;

لإبطاء شيخوخة الجلد.. 10 عادات يومية يجب تجنبها!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يونيو 2024
لإبطاء شيخوخة الجلد.. 10 عادات يومية يجب تجنبها!

لا يرغب أي شخص في إسراع عملية شيخوخة الجلد، لكن يمكن لمجموعة من العادات اليومية تسريع هذه العملية. حيث تساهم هذه العادات في شيخوخة الجلد عن طريق زيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات وانهيار الكولاجين. تعرف في هذا المقال على معنى شيخوخة الجلد وقائمة بالعادات اليومية التي قد تكون مسؤولة عن إسراع عملية شيخوخة الجلد.

شيخوخة الجلد

تشير شيخوخة الجلد إلى العملية الطبيعية التي يفقد الجلد من خلالها مظهره الشبابي مع مرور الوقت. يتضمن ذلك الانهيار التدريجي لألياف الكولاجين والإيلاستين، وانخفاض معدل دوران الخلايا، وانخفاض الاحتفاظ بالرطوبة، مما يؤدي إلى التجاعيد، والترهل، والجفاف، وتغير اللون.

10 عادات يومية تسرع شيخوخة الجلد

التدخين

يقلل التدخين من تدفق الدم إلى الجلد، ويستنزف الأكسجين والمواد المغذية، ويدمر الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبشرة الباهتة.

التعرض المفرط لأشعة الشمس

تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تحطيم الكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع الشمسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. استخدم واقيًا من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية من الشمس وارتد ملابس وقبعات واقية.

قلة النوم

قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول، الذي يكسر الكولاجين، ويقلل إنتاج هرمونات النمو، مما يؤثر على إصلاح الجلد لنفسه وتجديده. يجب الحصول على 7-9 ساعات من النوم الجيد كل ليلة. حافظ على جدول نوم منتظم وخلق بيئة مريحة.

سوء التغذية

النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر والأطعمة المصنعة يمكن أن يسبب الالتهابات، مما يؤدي إلى إتلاف الكولاجين والإيلاستين. تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية ويجب تجنب الإفراط في تناول السكر والأطعمة المصنعة.

الجفاف

يؤدي الجفاف إلى جفاف الجلد وتقشره وإبراز الخطوط الدقيقة والتجاعيد. شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا. ويمكن استخدم جهاز ترطيب الهواء في البيئات الجافة. استخدمي منتجات العناية بالبشرة المرطبة التي تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين. استخدمي المرطبات بانتظام للحفاظ على رطوبة البشرة.

الإفراط في استهلاك الكحول

يؤدي الكحول إلى جفاف الجلد، ويسبب الالتهاب، ويستنزف الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجلد. لذا يجب الحد من تناول الكحول وترطيب الجسم جيداً وتناول المنتجات الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

الإجهاد المستمر

يزيد التوتر المزمن من مستويات الكورتيزول، مما يؤدي إلى انهيار الكولاجين وضعف وظيفة حاجز الجلد. ممارسة تقنيات إدارة التوتر مثل اليقظة الذهنية والتمارين الرياضية والهوايات، تضمن نمط حياة متوازن.

عدم ممارسة الرياضة

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية بسبب عدم النشاط إلى بشرة باهتة ومتعبة وانخفاض إنتاج الكولاجين. مارس نشاطًا بدنيًا منتظمًا، مثل المشي أو الجري أو اليوجا، كما يجب دمج تدليك الوجه والتمارين لتعزيز الدورة الدموية واستخدام المنتجات التي تعزز تدفق الدم وتجديد الجلد.

اتباع روتين غير مناسب للعناية بالبشرة

إن استخدام المنتجات غير المناسبة أو عدم اتباع روتين مناسب يمكن أن يجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، مما يؤدي إلى التهيج والشيخوخة. اتبعي روتينًا لطيفًا ومتسقًا للعناية بالبشرة مصممًا خصيصًا لنوع بشرتك ويجب تجنب الإفراط في غسيل البشرة وعدم استخدام المقشرات القاسية.

التعرض المستمر للتلوث

يمكن لتلوث الهواء أن يخترق الجلد، مما يسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الكولاجين والإيلاستين. استخدمي منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ويجب تنظيف البشرة جيداً، خاصة بعد التعرض للملوثات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه