;

لحظة تحطم جزء من صاروخ "سبيس بايونير" وسقوطه بوسط الصين!

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 يونيو 2024
لحظة تحطم جزء من صاروخ "سبيس بايونير" وسقوطه بوسط الصين!

صرحت شركة بكين تيانبينغ للتكنولوجيا يوم الأحد، إن المرحلة الأولى من صاروخها "تيانلونغ-3" والذي قيد التطوير، انفصلت عن منصة الإطلاق أثناء اختبار، بسبب عطل هيكلي وهبط في منطقة جبلية بمدينة غونغيي بوسط الصين.

وقالت شركة بكين تيانبينج، المعروفة أيضًا باسم "رواد الفضاء:، في بيان على حسابها الرسمي على تطبيق ويشات، إنه لم ترد تقارير عن سقوط ضحايا بعد التحقيقات الأولية.

وفي مقطع فيديو متداول، يمكن مشاهدة تناثر أجزاء من منصة الصاروخ وسقوطها داخل "منطقة آمنة" لكنها تسببت في نشوب حريق محلي، وذلك وفقا لبيان منفصل صادر عن مكتب إدارة الطوارئ في غونغيي. وأضاف البيان أنه تم إخماد الحريق ولم يصب أحد بأذى.

إن صاروخ "تيانلونغ-3"، ذو المرحلتين هو صاروخ قابل لإعادة الاستخدام جزئيًا قيد التطوير بواسطة شركة "سبيس بايونير"، وهي شركة من مجموعة صغيرة من صانعي الصواريخ في القطاع الخاص والتي تنمو بسرعة على مدار السنوات الخمس الماضية.

إن تساقط حطام الصواريخ في الصين بعد الإطلاق أمر شائع، ولكن من النادر جدًا أن يقوم جزء من صاروخ قيد التطوير برحلة غير مخطط لها خارج موقع الاختبار الخاص به ثم يتحطم.

ووفقًا لشركة سبيس بايونير، اشتعلت المرحلة الأولى من صاروخ "تيانلونغ-3" بشكل طبيعي أثناء اختبار ولكن تم فصلها لاحقًا عن منصة الاختبار بسبب فشل هيكلي وهبطت في منطقة جبلية.

وفي إبريل 2023، أطلقت شركة سبيس بايونير صاروخاً يعمل بالكيروسين والأكسجين، وهو تيانلونغ-2، لتصبح أول شركة صينية خاصة ترسل صاروخاً يعمل بالوقود السائل إلى الفضاء.

وجدير بالذكر، أن شركات الفضاء التجارية الصينية، قد دخلت إلى هذا القطاع منذ عام 2014 عندما سمحت الدولة بالاستثمار الخاص في هذه الصناعة. وبدأ الكثيرون في صنع الأقمار الصناعية بينما ركز آخرون، بما في ذلك سبيس بايونير، على تطوير صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام يمكنها خفض تكاليف المهمة بشكل كبير.

ويمكن العثور على مواقع الاختبار لهذه الشركات على طول المناطق الساحلية الصينية، الواقعة بجوار البحر لأسباب تتعلق بالسلامة. لكن بعضها يقع أيضًا، يقع في عمق المناطق الداخلية من البلاد مثل مركز اختبار سبيس بايونير في غونغيي، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 800000 نسمة في مقاطعة خنان بوسط البلاد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه