;

لحظة تسليم مفتاح الكعبة المشرفة للسادن الـ78 (فيديو)

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يونيو 2024
لحظة تسليم مفتاح الكعبة المشرفة للسادن الـ78 (فيديو)

أُجريت مساء اليوم الإثنين، مراسم تسليم مفتاح الكعبة المشرفة ومقام إبراهيم إلى الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي، السادن الـ78 للكعبة، خلفاً للشيخ صالح الشيبي الذي وافته المنية عن عمر ناهز 79 عاماً.

ويحمل تسليم مفتاح الكعبة رمزية تاريخية عميقة، حيث تُعدّ عائلة الشيبي سادنةً للكعبة المشرفة منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بموجب وصيةٍ كريمة منه.

وأظهر مقطع فيديو عرضته قناة "الإخبارية" السعودية، لحظة تسلم الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي لمفتاح الكعبة وصندوقها ومقام إبراهيم، حيث جرى تعريفه بكل منهما.

مهنة السدانة 

وتعدّ مهنة السدانة من أقدم وأشرف المهن في الحرم المكي الشريف، حيث يكون السادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها، كما يُؤذن في الحرم المكي الشريف خلال موسم الحج والعمرة.

وتقتصر تلك المهنة الفريدة على عائلة الشيبي منذ فتح مكة المكرمة في بداية العهد الإسلامي، عندما أمر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، بأن تكون السدانة للصحابي شيبة بن عثمان بن أبي طلحة ونسله من بعده.

أبرز المعلومات عن السادن الجديد للكعبة

يُعدّ الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي هو السادن الـ78 للكعبة منذ فتح مكة المكرمة، والـ 109 منذ عهد قصي بن كلاب.

والشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي هو حفيد شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، الذي قال لهم رسول الله ﷺ: "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم".

وفاة السادن الـ77

يذكر أن الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، كبير سدنة بيت الله الحرام السابق، كان قد توفي في مكة المكرمة مساء الجمعة الماضي، عن عمر ناهز 79 عاماً، حيث أقيمت صلاة الجنازة على الفقيد بعد صلاة فجر السبت 16 ذي الحجة 1445 في المسجد الحرام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه