;

لغز خطوط نازكا.. نقوش غامضة في الصحراء تحير العلماء

تشمل مجموعة متنوعة من الأشكال الهندسية والحيوانية بعضها بحجم ضخم يصل إلى 300 متر

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024
لغز خطوط نازكا.. نقوش غامضة في الصحراء تحير العلماء

يحيط الغموض بالعديد من المعالم الأثرية الخاصة بالحضارات التي سبقتنا. ورغم ما وصل إليه الإنسان من تقدم تكنولوجي وعلم، إلا إن هناك أمورا كثيرة لم يكتشفها بعد، ولم يتوصل إلى حقيقتها أو سبب وجودها.

واحدة من هذه المعالم الغريبة، هي خطوط نازكا الموجود في بيرو، والتي تثير فضول العلماء والباحثين من أغلب أنحاء العالم، ويحاولون مرارا وتكرارا فك ألغازها والتعرف على حقيقتها وسبب وجودها. ويتساءلون: ما الذي أتى بهذه الرسمومات الغريبة في قلب الصحراء؟ ولماذا؟

في التقرير التالي، نستعرض معكم قصة خطوط نازكا وتاريخها والنظريات المتداولة حولها. بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات والحقائق المثيرة عنها.

ما هي خطوط نازكا؟

خطوط نازكا هي عبارة عن سلسلة من النقوش الصخرية الضخمة التي تقع في صحراء نازكا في جنوب بيرو. تمتد هذه الخطوط على مسافة 80 كيلومترًا بين بلدتي نازكا وبالبا، وتشمل مجموعة متنوعة من الأشكال الهندسية والحيوانية، بعضها بحجم ضخم يصل إلى 300 متر.

يعتقد أن إنشاء خطوط نازكا تم باستخدام أدوات بسيطة مثل المجارف والمعاول. حيث تم حفر الطبقة العليا من الصخور الحمراء لفضح الطبقة البيضاء الرملية تحتها، مما أدى إلى إنشاء نقوش بارزة تُرى بوضوح من الجو.

ولا تزال هوية بناة خطوط نازكا لغزًا يحير العلماء حتى يومنا هذا. ويرجح أن تكون قد أنشئت من قبل حضارة نازكا التي سكنت المنطقة بين عامي 400 و650 ميلادي.

nazca lines 1

أشكال خطوط نازكا

هناك ثلاثة أنواع أساسية من خطوط نازكا: الخطوط المستقيمة والتصميمات الهندسية والتمثيلات التصويرية. وتتنوع أشكال خطوط نازكا بين نباتات وحيوانات، مثل القرد الذي يبلغ طوله حوالي 360 قدمًا، والحوت القاتل 210 قدم وطائر يشبه الكوندور 443 قدمًا، والطائر الطنان 165 قدمًا والبجع 935 قدمًا، والعنكبوت 150 قدمًا.

بالإضافة إلى العديد من الزهور والأشجار والنباتات الأخرى، وكذلك الأشكال الهندسية، بما في ذلك المثلثات وشبه المنحرف واللوالب.

معنى خطوط نازكا

لا تزال وظيفة خطوط نازكا غامضة. يعتقد بعض العلماء أنها كانت تستخدم لأغراض دينية أو فلكية، بينما يرى آخرون أنها كانت بمثابة طرق أو علامات تدل على مصادر المياه. وفي السطور التالية، نستعرض معكم النظريات المتداولة حول الغرض من خطوط نازكا، ونذكر منها:

النظرية الدينية

يعتقد بعض العلماء أن خطوط نازكا تمثل آلهة أو كائنات مقدسة، وأنها كانت تستخدم لأغراض دينية مثل الطقوس والتضحيات.

النظرية الفلكية

يرى آخرون أن خطوط نازكا تمثل خرائط للنجوم والكواكب، وأنها كانت تُستخدم لتتبع حركة الأجرام السماوية وتحديد المواسم.

نظرية التقويم

هناك من يعتقد أن خطوط نازكا تمثل تقويمًا ضخمًا، وأنها كانت تُستخدم لتحديد تواريخ الأحداث المهمة مثل الاعتدالات والانقلابات الشمسية.

نظرية الطرق

يرجح البعض أن خطوط نازكا كانت بمثابة طرق أو علامات تدل على مصادر المياه، خاصة في ظل الظروف الجافة التي تميز صحراء نازكا.

نظرية المياه

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الغرض من خطوط نازكا كان يتعلق بالمياه، كجزء من طقوس للآلهة، في محاولة لجلب الأمطار التي تشتد الحاجة إليها في هذه الأراضي القاحلة بالسهل الساحلي في بيرو.

زيارة خطوط نازكا

أدرجت اليونسكو خطوط نازكا ضمن قائمة التراث العالمي في عام 1994، وذلك لأهميتها التاريخية والثقافية الفريدة.

ويمكنك زيارة خطوط نازكا والتعرف على أسرارها عن كثب من خلال القيام برحلة جوية فوق الموقع. كما تتوفر جولات سياحية أرضية تسمح لك بالاستمتاع بمشاهدة بعض النقوش عن قرب.

@unknownwondersjourney #1 Mysterious Nazca Lines Welcome! In this video, we will focus on the ancient Nazca Lines and explore the secrets behind these mysterious formations. While there are many theories surrounding the Nazca Lines, we will delve into the most interesting and unusual five theories in this video. #nazca #nazcalines #unknownwondersjourney@unknownwondersjourney ♬ original sound - Unknown Wonders Journey

حقائق مثيرة عن خطوط نازكا

تعد خطوط نازكا شهادة على إبداع وحضارة شعب عاش في صحراء نازكا منذ قرون. ولا تزال هذه الخطوط تثير الدهشة والإعجاب حتى يومنا هذا، وتعد من أهم المواقع الأثرية في العالم. وفي السطور التالية، نستعرض معكم معلومات عن خطوط نازكا.

. تمتد على مساحة تقارب 190 ميلاً مربعًا، أي ما يعادل 500 كيلومتر مربع.

. تشتهر خطوط نازكا بتمثيلات حوالي 70 حيوانًا ونباتًا، يصل طول بعضها إلى 1200 قدم أي ما يعادل 370 مترًا.

. يرجح أن تكون خطوط نازكا أنشئت منذ أكثر من 2000 عام على يد شعب حضارة نازكا التي استمرت في الفترة من حوالي 200 ق.م. حتى 600 م.

. يعتمد رسمها على إزالة 12 إلى 15 بوصة من الصخور، حتى تكشف الرمال ذات الألوان الفاتحة بالأسفل.

. تم اكتشافها في عشرينيات القرن العشرين. وتم تفسير الخطوط بطرق مختلفة، لكن أهميتها ظلت محاطة بالغموض إلى حد كبير.

. أضافت اليونسكو موقع نازكا إلى قائمة التراث العالمي عام 1994.

. لا تزال بعض خطوط نازكا غير مكتملة، مما يشير إلى أن حضارة نازكا قد اختفت قبل إتمامها.

. في عام 1941، لاحظ المؤرخ الأمريكي بول كوسوك، الخطوط من طائرة وافترض أنها رسمت لأغراض فلكية.

. أشارت ماريا رايتشي، وهي مترجمة ألمانية أمضت سنوات في دراسة الموقع، إلى أن الخطوط عبارة عن تقويم فلكي ضخم وأن بعض رسومات الحيوانات فيه جاءت على غرار مجموعات من النجوم في سماء الليل.

. في عام 1967، لم يجد عالم الفيزياء الفلكية الأمريكي جيرالد هوكينز أي علاقة بين التغيرات في الأجرام السماوية وتصميم خطوط نازكا.

. في عام 2018، ألقي القبض على سائق شاحنة تجارية بعد أن قاد سيارته إلى جزء من خطوط نازكا، مما أدى إلى حفر ندوب عميقة في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 100 قدم في 330 قدمًا.

. أدت الأضرار التي سببها سائق الشاحنة إلى مزيد من الأمن والمراقبة في هذه المواقع.

في النهاية، خطوط نازكا هي تصميمات أو نقوش وزخارف محفورة في الأرض، لا يمكن تقديرها بالكامل إلا عند مشاهدتها من الجو نظرًا لحجمها الهائل. وعلى الرغم من دراستها لأكثر من 80 عامًا، إلا أن هذه النقوش التي تم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1994، لا تزال لغزًا يحير العلماء والباحثين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه