;

لغز غلاية الشيطان.. شلال مرعب تختفي المياه بعد سقوطها منه

تتدفق المياه عبر فتحة غامضة في الصخر ثم تختفي ولم يتمكن أحد من تحديد وجهتها النهائية على وجه اليقين

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 يوليو 2024
لغز غلاية الشيطان.. شلال مرعب تختفي المياه بعد سقوطها منه

في ولاية مينيسوتا الأمريكية، حيث تقع واحدة من عجائب الطبيعة حول العالم، والتي تلقب باسم غلاية الشيطان أوThe Devil"s Kettle ، تحديدا في منتزه القاضي سي آر ماجني، وهي عبارة عن شلال فريد من نوعه ومثير للاهتمام لفت انتباه الزوار وحيرهم لفترة طويلة بسبب انقسامه الغامض.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة هذه الظاهرة الغريبة التي لم يجد العلماء لها تفسيرًا حتى يومنا هذا، رغم سنوات البحث والاستكشاف. بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات والحقائق المثيرة عنها.

ماذا يحدث في غلاية الشيطان؟

يتدفق نهر برول (Brule River) عبر المنتزه، وينقسم إلى قسمين عند بروز صخري كبير. يسقط القسم الأول من الماء في شلال تقليدي وجهته معروفة، بينما يتدفق القسم الآخر عبر فتحة غامضة في الصخر ثم يختفي. تعرف هذه الفتحة باسم غلاية الشيطان.

يعتقد أن الماء الذي يتدفق عبر غلاية الشيطان يختفي في باطن الأرض، لكن لم يتمكن أحد من تحديد وجهته النهائية على وجه اليقين.

وأثارت هذه الظاهرة الغامضة العديد من التكهنات والأساطير. يعتقد البعض أن الماء يتدفق إلى بحيرة أو نهر تحت الأرض، بينما يعتقد البعض الآخر أنه يتدفق إلى المحيط.

تم إجراء العديد من الدراسات لمحاولة حل لغز غلاية الشيطان. وفي عام 1977، قام فريق من العلماء بصب صبغة في الماء قبل أن يتدفق عبر الغلاية، لكن لم يتم رصد أي أثر للصبغة لاحقًا.

على الرغم من الجهود المبذولة، لا يزال لغز وجهة الماء المتدفق عبر غلاية الشيطان غامضًا.

@gen.knowledge.facts Devil"s Kettle Falls, located within Judge C.R. Magney State Park in Minnesota, showcases a distinctive geological quirk. The Brule River divides at this point, with one branch continuing visibly downstream and the other disappearing into the mysterious Devil"s Kettle pothole. Despite extensive studies and scientific efforts, the ultimate destination of the vanished water remains an enigma. #didyouknow #facts #alternativefacts #nature #naturefacts #dailyfacts ♬ original sound - Generation: Knowledge

تفسير ظاهرة غلاية الشيطان

حاول العلماء والباحثون على مدار سنوات تفسير هذه الظاهرة الغامضة والمحيرة، لكنهم لم يجدوا أي دليل حقيقي يؤكد أي نظرية حاولوا بها تبرير مسار المياة المختفية بعد دخولها إلى غلاية الشيطان. ومن أبرز التفسيرات التي رددوها:

نهر جوفي

رغم أن فكرة وجود نوع من الأنهار الجوفية العريضة قد تكون الأكثر إقناعا، إلا إنها في الواقع لا تتشكل إلا في أنواع الصخور اللينة مثل الحجر الجيري. بينما يؤكد الجيولوجيون، إن شمال مينيسوتا مبني من مواد أقوى، هي الجرانيت الصلب.

صدع في المنطقة

في الصخور الصلبة مثل الريوليت والبازلت المحلي، يمكن للحركة التكتونية أن تسحق أحيانًا طبقات الصخور تحت الأرض، مما يخلق صدعا في المنطقة.

ومع ذلك، لم يتم العثور على أي دليل لوجود خط صدع في المنطقة. وحتى لو كان هناك، فمن غير المرجح أن تستمر غلاية الشيطان في تصريف مياه نهر برول فيه إلى أجل غير مسمى.

أنبوب مجوف

هناك فكرة أخرى مفادها أن أنبوبا مجوفا من الحمم البركانية ربما يكون قد تشكل قبل ملايين السنين تحت الشلالات، في الطبقة السطحية من البازلت. وتفترض هذه النظرية أن المياه المتساقطة تسببت بمرور الوقت في تآكل سطح الريوليت وتسربت مباشرة إلى أنبوب الحمم البركانية القديم، مما أتاح الوصول إلى قاع بحيرة سوبيريور.

لكن هناك مشاكل في هذه النظرية، حيث لم يتم العثور على أنابيب الحمم البركانية في أي من مئات طبقات البازلت المكشوفة في المنطقة. وبالتالي، لا يوجد أي دليل لوجودها.

ذهاب وعودة

في عام 2017، أعلنت وزارة الموارد الطبيعية في ولاية مينيسوتا أنها تمكنت من حل لغز غلاية الشيطان. وأشاروا إلى إنهم باستخدام قياسات التدفق وتتبع الصبغة، استنتجوا أن المياه التي تتدفق إلى الحفرة تعود ببساطة إلى مجرى النهر الرئيسي على مسافة قصيرة في اتجاه مجرى النهر.

وعندما سئلوا عن السبب وراء عدم عودة بعض الأشياء التي ألقاها باحثون سابقون في الحفرة إلى السطح؟ برروا ذلك بأنها إما محاصرة في الكهوف تحت الأرض أو حملتها التيارات القوية بعيدًا. وهو تفسير آخر يبدو مخيبا للآمال بالنسبة للبعض.

Devil’s Kettle 1

معلومات عن غلاية الشيطان

يعتبر شلال غلاية الشيطان وجهة فريدة ومغامرة مثيرة يمكن القيام بها في ولاية مينيسوتا. وفي السطور التالية، نستعرض معكم مجموعة حقائق مثيرة عن غلاية الشيطان.

. تقع غلاية الشيطان على بعد حوالي 40 كيلومترًا من الحدود بين الولايات المتحدة وكندا.

. يمكن الوصول إلى غلاية الشيطان بسهولة عبر مسار مشي قصير.

. الحديقة مفتوحة على مدار السنة، لكن بعض المرافق قد تكون مغلقة خلال فصل الشتاء.

. تتوفر أنشطة أخرى في الحديقة مثل المشي لمسافات طويلة والتخييم وصيد الأسماك.

السياحة في غلاية الشيطان

إذا كنت تبحث عن مغامرة ممتعة لا تنسى في مينيسوتا، فعليك بالتأكيد إضافة شلال Devil"s Kettle إلى قائمة الأماكن التي تود زيارتها. لن تشهد شلالًا مذهلاً فحسب، بل ستختبر أيضًا غموض وعظمة الطبيعة.

تعتبر هذه الظاهرة الطبيعية فريدة من نوعها، وفي نفس الوقت منظر خلاب. لذلك يعتبرها كثيرون فرصة للتعرف على لغز طبيعي غامض، والاستمتاع بالأنشطة الخارجية في الهواء الطلق.

ولكن عند زيارة هذا المكان، عليك ارتداء أحذية مريحة مناسبة للمشي لمسافات طويلة، وإحضار الماء والوجبات الخفيفة، واستخدام واقي الشمس وطارد الحشرات، لأن لزيارة شلال Devil"s Kettle، ستحتاج إلى السير لمسافة 2.5 ميل ذهابًا وإيابًا من موقف سيارات الحديقة. المسار صعب إلى حد ما، مع بعض السلالم شديدة الانحدار والتضاريس غير المستوية.

كذلك، ستحتاج إلى دفع رسوم تصريح مركبة الحديقة الحكومية بقيمة سبعة دولارات في اليوم أو خمسة وثلاثين دولارا، في السنة. والحديقة مفتوحة طوال العام، ولكن أفضل وقت للزيارة في الربيع أو الخريف، عندما يكون تدفق المياه مرتفعًا والألوان نابضة بالحياة.

وفي النهاية، غلاية الشيطان هي وجهة مثالية لمحبي الطبيعة والباحثين عن المغامرة، ومن الضروري احترام البيئة الطبيعية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه