;

لغز مبنى غريب يلتف حوله تنين طوله 80 مترًا.. يستحق الزيارة

يتميز بهيكل أسطواني وردي اللون يبلغ ارتفاعه 17 طابقًا يتدلى منه تمثال تنين ضخم ذو ألوان الأحمر والأخضر

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يونيو 2024
لغز مبنى غريب يلتف حوله تنين طوله 80 مترًا.. يستحق الزيارة

يوجد حول العالم العديد من المباني والمنشآت الغريبة في شكلها وتصميمها، ومن بين أغرب هذه المباني معبد وات سام فران في تايلاند، والمعروف أيضًا باسم "معبد التنين".

يعد هذا المعبد جوهرة مخفية تقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا غربي العاصمة التايلاندية بانكوك. ويتميز بتصميمه الفريد الذي يجمع بين العمارة البوذية التقليدية والعناصر الحديثة، مما يجعله وجهة مميزة لعشاق الثقافة والروحانيات.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة وتاريخ هذا المعبد المثير للجدل بسبب تصميمه الغريب، وأبرز الأنشطة المرتبطة به ونصائح مهمة عند زيارته. بالإضافة إلى أهم المعلومات والحقائق عنه.

قصة معبد وات سام فران

يعود تاريخ معبد وات سام فران إلى أوائل القرن العشرين، حيث بدأ بناؤه تحت إشراف لوحانغ بو أواتاما، أحد الرهبان البوذيين الموقرين في تايلاند.

يعد المعبد تحفة معمارية فريدة من نوعها، حيث يتميز بهيكل أسطواني وردي اللون يبلغ ارتفاعه 17 طابقًا، يتدلى منه تمثال تنين ضخم ذو ألوان الأحمر والأخضر. يجسد التنين رحلة التنوير الروحي، ويعتقد أنه يحمي المعبد من الأرواح الشريرة.

تتضارب الأقوال حول فكرة هذا التصميم الفريد من نوعه. وبحسب ما ورد في صفحة  This Is Colossal، التي تتحدث عن التصميم والفن وما إلى ذلك، فإن الهندسة المعمارية الغريبة للمعبد هي فكرة راهب بوذي يدعى بهافانا بودهو. فكر هذا الراهب لمدة أسبوع، وبعد التأمل، ظهرت في ذهنه صورة هذا الهيكل.

ووفقًا لتلك الفكرة تقرر تصميم التنين بارتفاع 80 مترًا لتمثل عمر بوذا عند وفاته. ويعتبر التنين هو الدرج المؤدي إلى أعلى المبنى.

تم تسجيل المعبد رسميًا عام 1985، ومنذ ذلك الحين أصبح وجهة شهيرة للسياح المحليين والأجانب على حد سواء، حيث يمكن الوصول إلى معبد وات سام فران بسهولة من بانكوك عن طريق الحافلة أو التاكسي أو السيارة الخاصة. ويستغرق الوصول إلى المعبد حوالي ساعة واحدة من وسط المدينة.

عند دخولك إلى أراضي المعبد، ستلاحظ الهندسة المعمارية الجميلة. هناك حدائق وبرك، وبالطبع تمثال التنين المذهل. لذلك، خذ وقتك لاستكشاف أراضي المعبد والاستمتاع بالتفاصيل والاستمتاع بالأجواء الهادئة.

@jimmyandou Wat Samphran Temple, “Dragon Temple” . สวดมนต์ไหว้สัมผัสเคราถ้าปู่มังกร ได้แต่ภาวนาขอให้สำเร็จยิ่งใหญ่กว่าที่คิด. . และฉันบอกว่า ฉันจะให้คืนมากกว่าที่ฉันคิด . #watsamphran #dragontemple #watsamphrantemple #thailandtemples #bangkok ♬ original sound - Jimmy & Ou

الأنشطة في المعبد

تعد زيارة هذا المعبد السحري أمرًا ضروريًا عند زيارة بانكوك ومن السهل جدًا الوصول إليه. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز الأنشطة التي يمكن القيام بها داخله.

استكشاف برج التنين

يمكنك الصعود إلى أعلى برج التنين عبر درج حلزوني، والاستمتاع بالمناظر الخلابة للمناطق المحيطة من منصة المشاهدة.

زيارة معبد بوذا الذهبي

يضم المعبد تمثالًا ضخمًا لبوذا الذهبي، يعد رمزًا للسلام والتنوير.

التجول في حدائق المعبد

تحيط بالمعبد حدائق جميلة مليئة بالنباتات والأزهار، وتعد مكانًا مثاليًا للاسترخاء والتأمل.

ملاحظة التماثيل

تنتشر في جميع أنحاء المعبد العديد من التماثيل البوذية، بعضها ضخم والبعض الآخر صغير، ولكل منها رمزية دينية عميقة.

المشاركة في فعاليات المعبد

ينظم المعبد بانتظام فعاليات دينية وثقافية، مثل مهرجانات بوذا ومراسم التأمل.

نصائح عند زيارة المعبد

يعد وات سام فران اليوم معلمًا ثقافيًا ساحرًا يستمتع به كل من السكان المحليين والزوار. وبالنسبة للمسافرين الباحثين عن التاريخ والفن، فإن زيارة معبد التنين في بانكوك أمر لا بد منه في برنامج رحلتك. لكن عليك الالتزام بمجموعة من النصائح عند زيارته، أهمها:

ارتداء ملابس محتشمة

احرص على ارتداء ملابس تغطي الكتفين والركبتين عند زيارة المعبد. وفي حال إذا كانت درجات الحرارة مرتفعة للغاية في تايلاند، وكنت ترتدي قميصًا بدون أكمام، فأحضر معك وشاحًا خفيف الوزن في حقيبتك لتغطية كتفيك.

خلع الأحذية

هناك مناطق مخصصة للأحذية وعلامات مختلفة تشير إلى خلع الأحذية. عندما تصادفك هذه العلامات أثناء زيارتك للمعابد في تايلاند، افعل ما يطلب منك وقم بخلع حذائك قبل دخول المعبد. 

الحفاظ على الهدوء

يعد المعبد مكانًا للعبادة والتأمل، لذا يرجى الحفاظ على الهدوء والاحترام. وفيما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي، انتبه إلى متى وأين تلتقط الصور. ليس لدى العديد من المعابد في تايلاند مشكلة في التصوير الفوتوغرافي، ولكن ترقب العلامات التي تشير إلى خلاف ذلك.

هدايا تذكارية

قبل المغادرة، لا تنس أن تأخذ بعض الهدايا التذكارية التي تتذكر زيارتك لهذا المكان. ستجد الكثير من المحلات التجارية التي تبيع الحرف اليدوية التايلاندية التقليدية والأعمال الفنية والحلي. إنها فرصة مثالية للحصول قطعة من الثقافة والتراث الغني لتايلاند.

أفضل توقيت للزيارة

حتى خلال منتصف النهار، ستجد عددًا قليلاً من الأشخاص هنا، مما يجعل زيارة وات سام فران ممتعة في أي وقت من اليوم.

wat sam phran 1

معلومات عن معبد وات سام فران

. يقع وات سامفران في مقاطعة ناخون باتوم في تايلاند، على بعد حوالي 40 كيلومترًا من العاصمة بانكوك.

. تحفة معمارية استغرق بناؤها سنوات حتى تكتمل.

. برج فريد من نوعه مكون من 17 طابقًا، مزين بنحت تنين يلتف حول الهيكل بأكمله.

. يصل طول التنين إلى 80 مترًا.

. يشتهر أيضًا بلونه الوردي المميز.

. الجزء الداخلي من البرج ممتلئ بالأعمال الفنية والتماثيل والتحف الدينية، مما يوفر نظرة ثاقبة على الثقافة والتاريخ البوذي التايلاندي.

. من الطوابق العليا للبرج، يمكن للزوار الاستمتاع بإطلالات بانورامية على المناطق الريفية المحيطة، بما في ذلك المناظر الطبيعية الخلابة والقرى المجاورة.

. اعتمادًا على حركة المرور في بانكوك، سيستغرق الأمر من 40 دقيقة إلى ساعة واحدة للوصول إليه من العاصمة.

. الدخول إلى معبد وات سام فران مجاني.

. تبدأ ساعات العمل داخل المعبد من 7 صباحًا إلى 6 مساءً طوال أيام الأسبوع.

. أفضل وقت لزيارة المكان هو نوفمبر حتى مارس عندما يكون الطقس جافًا وباردًا إلى حد ما.

في النهاية، يعتبر معبد وات سام فران وجهة مثالية لأولئك الذين يسعون لتجربة ثقافية وروحية فريدة من نوعها في تايلاند. يجمع المعبد بين العمارة المميزة والجو الروحاني الهادئ، مما يجعله مكانًا مثاليًا للاسترخاء والتأمل والتعرف على الثقافة البوذية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه