;

للتغلب على نقص الحديد وانخفاض الهيموغلوبين.. 5 أطعمة خارقة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يوليو 2024
للتغلب على نقص الحديد وانخفاض الهيموغلوبين.. 5 أطعمة خارقة

الهيموغلوبين هو بروتين حيوي موجود في خلايا الدم الحمراء. وظيفته الرئيسية هي نقل الأكسجين من رئتيك إلى خلايا الجسم، كما أنه يساعد على إزالة النفايات مثل ثاني أكسيد الكربون. ومع ذلك، يحتاج جسمنا إلى الأطعمة المناسبة لتعزيز مستويات الهيموغلوبين.

شاركت خبيرة التغذية نامي أغاروال عبر منشور لها على أنستغرام، خبرتها في التغلب على انخفاض الهيموغلوبين ونقص الحديد من خلال تناول بعض الأطعمة. ووفقا لها، فإن الشعور بالتعب  يمكن أن يكون علامة على نقص الحديد، مما قد يؤثر على إنتاج الهيموغلوبين، وأوصت بخمسة أطعمة لذيذة وغنية بالحديد بشكل طبيعي.

5 أطعمة لتعزيز مستويات الهيموغلوبين

  1. الرمان والشمندر: بذور الرمان غنية بالحديد، ويحتوي الشمندر على النترات التي تتحول إلى حديد في الجسم. وتوصي خبيرج التغذية بتناولهما معًا في عصير أو سلطة لتعزيز مستويات الحديد لديك.
  2. حب الرشاد: قد تكون هذه البذور صغيرة، لكنها ذات فائدة كبيرة عندما يتعلق الأمر بالحديد والمواد المغذية الأساسية الأخرى. وتنصح خبيرة التغذية بإضافة رشة من حب الرشاد إلى السلطات أو الحساء أو الزبادي للحصول على نكهة لذيذة وزيادة مستوى الحديد.
  3. البرقوق والتمر: يعد البرقوق والتمر ثنائيًا لذيذًا يرضي شهيتك بينما يعزز مستويات الحديد لديك. بالإضافة إلى ذلك، فهي فواكه مليئة بالألياف، مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية.
  4. الفاصوليا الحمراء: هي عنصر أساسي في العديد من الأنظمة الغذائية النباتية، لسبب وجيه. حيث تعتبر مصدرًا غنيًا بالحديد والبروتين، مما يجعلها إضافة ممتازة لنظام غذائي صحي.
  5. الخردل والحلبة: أوراق الخردل والحلبة غنية بالحديد، مما يجعلها إضافة ممتازة للوجبات لأولئك الذين يتطلعون إلى تعزيز مستويات الحديد لديهم. تضيف هذه الأوراق أيضًا نكهة فريدة ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الوصفات.

وأخيرًا، توصي خبيرة التغذية بأن "دمج مجموعة متنوعة من هذه الخيارات الغنية بالحديد في نظامك الغذائي هو أمر أساسي. للحصول على تعزيز امتصاص إضافي، قم بإقران وجباتك الغنية بالحديد مع مصدر لفيتامين سي، مثل الحمضيات أو الجوافة أو الفلفل الحلو.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه