;

للحصول على شعر صحي ولامع.. تعرفي على أفضل وأسوأ أطعمة

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مايو 2024
للحصول على شعر صحي ولامع.. تعرفي على أفضل وأسوأ أطعمة

لا تعتمد صحة الشعر فقط على نوع الشامبو أو البلسم الذي نستخدمه يوميًا، بل تعتمد بشكل رئيسي على ما نأكله. بغض النظر عن عدد المنتجات الفاخرة التي نستهلكها، فإنها لن تُظهر النتائج المرجوة إذا كان النظام الغذائي يفتقر إلى الفيتامينات والمواد المغذية الأساسية.

وفقًا لخبير التغذية لوفنيت باترا، فإن "اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يبقي شعرك لامعاً وصحياً". ولكن ما هي الأطعمة التي يجب دمجها في النظام الغذائي؟ وما الأطعمة التي يجب تجنبها؟ في هذه المقالة، اعرفي أفضل خمسة للحصول على شعر صحي وأسوأ أطعمة يجب عليك استبعادها من النظام الغذائي للحصول على شعر أفضل.

أفضل 5 أطعمة للشعر

  1. البيض: ليس سرا أن البيض ممتاز لصحة الشعر. فهو واحد من أغنى المصادر الطبيعية للبروتين، وهو عنصر حيوي لنمو الشعر. لهذا السبب يجب عليك دمج البيض في نظامك الغذائي اليومي. النظام الغذائي الغني بالبروتين سيضمن بقاء شعرك لامعًا وصحيًا.
  2. الخضروات الورقية: لأن الخضروات الورقية غنية بالحديد ويمكن أن تصنع العجائب لشعرك. تحتاج خلايا الشعر إلى هذا المعدن بكثرة، ونقصه يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. تعتبر السبانخ واللفت والكرنب من الخيارات الرائعة التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي.
  3. المكسرات والبذور: يحتاج شعرنا أيضًا إلى الدهون الصحية، وتعد المكسرات والبذور مصدرًا ممتازًا لها. فهي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تغذي الشعر وتدعم سماكته. يمكنك تناول وجبة خفيفة من المكسرات والبذور مثل اللوز وبذور الكتان والجوز وبذور الشيا.
  4. الأفوكادو: وفقا للمعاهد الوطنية للصحة، يحتوي الأفوكادو على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، والتي تمنع تكسر الشعر وتحافظ على لمعانه. هل تتساءل عن كيفية دمجها في نظامك الغذائي؟ قم بإعداد شطيرة لذيذة أو عصير منعش؛ هناك وصفات لا حصر لها يمكنك تجربتها والتي تضمن الأفوكادو.
  5. الفواكه الحمضية: للحصول على شعر صحي، من الضروري تضمين كمية كافية من ثمار الحمضيات في نظامك الغذائي. أنها تعزز نمو الشعر عن طريق المساعدة في امتصاص الحديد وتساعد أيضًا في إنتاج الكولاجين. الليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها من الفواكه والخضروات الحمضية كلها رائعة لصحة شعرك.

أسوأ 5 أطعمة للشعر

  1. الأطعمة المقلية: لا تؤثر الأطعمة المقلية على صحتنا فحسب، بل يمكن أن تكون ضارة أيضًا لشعرنا. تحتوي الأطعمة مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والباكودا والسمبوسة وما إلى ذلك على نسبة عالية من الزيت ويمكن أن تجعل فروة رأسنا دهنية بسهولة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى انسداد المسام، وبالتالي يسبب العديد من المشاكل المتعلقة بالشعر.
  2. الأطعمة السكرية: الشيء الآخر الذي يجب عليك التخلص منه من نظامك الغذائي هو الأطعمة السكرية. وذلك لأن المحتوى العالي من السكر يمكن أن يسبب التهابًا ويتلف بصيلات الشعر بسهولة. لذا، تجنب تناول الحلويات مثل الشوكولاتة والحلويات والآيس كريم قدر الإمكان.
  3. الكحول: وفقا لدراسة نُشرت مؤخراً، فإن الاستهلاك المفرط للكحول يمكن أن يزيد من خطر نقص التغذية. عندما يحدث هذا، لا يحصل شعرنا على العناصر الغذائية المطلوبة، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  4. الدقيق المكرر: يحتوي الدقيق المكرر على نسبة سكر عالية ويمكن أن يسبب ارتفاعًا في مستويات الأنسولين. يمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على صحة شعرنا ويؤدي إلى تساقط الشعر ومشاكل أخرى. بدلًا من اختيار الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض، اختر خبز الحبوب الكاملة أو الأرز البني.
  5. المشروبات الغازية: إذا كنت تحب احتساء المشروبات الغازية، فقد حان الوقت للتوقف! كشفت دراسة نُشرت مؤخراً، أن شرب المشروبات الغازية يمكن أن يزيد من خطر تساقط الشعر عند الذكور. لذا، إذا كنت تريد أن يظل شعرك صحيًا، ففكر في استبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية المغذية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه