;

لماذا تحب القطط إسقاط الأشياء من فوق الطاولات؟ خبراء يكشفون

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 يوليو 2024
لماذا تحب القطط إسقاط الأشياء من فوق الطاولات؟ خبراء يكشفون

تعد القطط من الكائنات الغامضة والمثيرة للفضول، بسبب السلوكيات الغريبة التي تمارسها، وعلى الرغم من أنه لا يعرف أحد بالضبط لماذا تفعل القطط ما تفعل، إلا أن هناك تفسيرات محتملة لبعض من سلوكياتها.

واحدة من بين هذه السلوكيات التي لطالما حيرة مربي القطط، هي ميل أليفهم إلى إسقاط الأشياء من على الطاولات والأرفف، دون أي سبب واضح.

ورغم أن هذا السلوك قد يبدو مزعجاً في بعض الأحيان، إلا أن العلماء وجدوا أخيراً الدوافع التي تكمن وراء هذا السلوك، والذي يرتبط بفطرة القطط كصيادين.

لماذا تسقط القطط الأشياء؟

يشرح الخبراء أن القطط، بصفتها حيوانات مفترسة، تمتلك غريزة صيد قوية تدفعها إلى مطاردة فريستها. فعندما ترى قطة شيء ما على طاولة، فإنها قد تراه كفريسة محتملة، وتقوم بدفعه عن قصد لمعرفة ما إذا كان سيتحرك أم لا.

وبحسب ما نقلته مجلة "بي بي سي للعلوم"، فإن هذا السلوك يعتبر نوعًا من التدريب على الصيد، حيث تحاول القطة اختبار رد فعل "الفريسة" لمعرفة ما إذا كانت ستفر هاربة.

  • اقرأ أيضاً

كيف طورت القطط لغتها للتواصل مع البشر؟.. دراسة تكشف

ففي الطبيعة، عندما تشعر الفريسة بالخوف، غالباً ما تتجمد في مكانها في محاولة للتمويه. وعندما تقوم القطة بدفع الشيء، فإنها تختبر هذه الفكرة لترى ما إذا كانت "الفريسة" ستتحرك أم لا.

تسلية لكسر الملل

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون هذا السلوك مجرد وسيلة للتسلية والترفيه بالنسبة للقطة. فإذا كانت القطة تشعر بالملل، فإنها قد تلجأ إلى مثل هذه الأنشطة لتحفيز نفسها.

على الرغم من أنه لا يوجد ما يجزم بدوافع القطط في ممارسة سلوكياتها الغريبة، إلا أن هذه التفسيرات والاستنتاجات التي يضعها الخبراء ربما تساعد على فهم سلوكها بشكل أفضل. فالسلوك الذي قد يبدو غريباً أو مزعجاً لنا، قد يكون في الواقع جزءاً طبيعياً من سلوك القطط.

كيف تدرب قطتك على تجنب هذا السلوك؟

ووضع خبراء عدداً من النصائح للمربين، والتي ربما تساعد على تحييد سلوك القطط تجاه إسقاط الأشياء أرضاً، ومنها: 

  1. توفير ألعاب تفاعلية: لتلبية حاجة القطة للعب والصيد.
  2. تخصيص وقت للعب: قضاء وقت منتظم في اللعب مع قطتك سيساعدها على حرق طاقتها وتقليل رغبتها في إزعاج الأشياء.
  3. إبعاد الأشياء القيمة: حافظ على الأشياء الهشة والثمينة بعيداً عن متناول القطة.
  • اقرأ أيضاً

لماذا تهبط القطط بسلام عند السقوط من أماكن مرتفعة؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه