;

لماذا تحتاج إلى كمية كافية من فيتامين د يومياً؟ إليك 9 أسباب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
لماذا تحتاج إلى كمية كافية من فيتامين د يومياً؟ إليك 9 أسباب

فيتامين د، هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويلعب دوراً حاسماً في وظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما أمران حيويان لعظام وأسنان قوية.

وبدون كمية كافية من فيتامين د، يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة باضطرابات العظام مثل هشاشة العظام والكساح، وضعف الاستجابة المناعية، وغيرها من الحالات المزمنة.

ولذلك، فإن الاهتمام بالحصول على كمية كافية من فيتامين د أمر حيوي للصحة العامة والوقاية من الأمراض. إليك نشارك قائمة بالأسباب التي تجعل من الضروري الحصول على كمية كافية من فيتامين د.

فوائد فيتامين د

إن دمج الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة بفيتامين د وصفار البيض، إلى جانب التعرض الآمن لأشعة الشمس، يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د وتوفير هذه الفوائد الصحية:

  1. يدعم صحة العظام: يساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وهما معادن مهمة لتكوين العظام وقوتها. تضمن المستويات الكافية من فيتامين د ترسيب هذه المعادن بشكل صحيح في العظام، مما يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور والكساح لدى الأطفال.
  2. يعزز وظيفة المناعة: يلعب فيتامين د دورًا رئيسيًا في عمل الجهاز المناعي من خلال تعزيز نشاط الخلايا المناعية، بما في ذلك الخلايا التائية والبلاعم، التي تحمي الجسم من مسببات الأمراض. تساعد مستويات فيتامين د الكافية، الجسم على مقاومة الالتهابات وتقليل خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وبالتالي تعزيز الدفاع المناعي الشامل.
  3. يحسن وظيفة العضلات: فيتامين د، مهم لقوة العضلات ووظيفتها. فهو يساعد في تخليق البروتين ونمو العضلات مع تقليل خطر ضعف العضلات والسقوط، خاصة عند كبار السن. يساهم تحسين وظيفة العضلات في تحسين الأداء البدني والاستقرار وتقليل خطر الإصابة.
  4. يعزز الصحة النفسية: يؤثر فيتامين د على إنتاج الناقلات العصبية مثل السيروتونين، الذي ينظم المزاج. ترتبط مستويات فيتامين د الكافية بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق واضطرابات المزاج الأخرى. وهذا يعزز الصحة العقلية ويساهم في نظرة أكثر إيجابية للحياة.
  5. يعزز صحة القلب والأوعية الدموية: يساعد فيتامين د على تنظيم ضغط الدم وتقليل الالتهابات والحفاظ على صحة الأوعية الدموية. ويرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية يعزز طول العمر بشكل عام ونوعية الحياة.
  6. يساعد في إدارة الوزن: يؤثر فيتامين د على تخزين الخلايا الدهنية وتكسيرها ويساعد على تنظيم حساسية الأنسولين. يمكن أن تساعد المستويات الكافية من فيتامين د، في إدارة الوزن من خلال دعم عمليات التمثيل الغذائي وتقليل خطر السمنة والاضطرابات الأيضية، مثل مرض السكري من النوع الثاني.
  7. يقلل الالتهابات: يتمتع فيتامين د بخصائص مضادة للالتهابات تساعد على تعديل الاستجابة المناعية وتقليل الالتهاب المزمن، والذي يرتبط بالعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المفاصل وأمراض الأمعاء الالتهابية والحالات الالتهابية المزمنة.
  8. يعزز صحة الدماغ: توجد مستقبلات فيتامين د في الدماغ، مما يشير إلى دوره في الوظيفة الإدراكية والصحة العصبية. ترتبط مستويات فيتامين د الكافية بانخفاض خطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، كما تدعم الوظيفة الإدراكية الشاملة والوضوح العقلي.
  9. يدعم صحة الجهاز التنفسي: يساعد فيتامين د في الحفاظ على وظائف الرئة ويمكن أن يقلل من شدة وتواتر التهابات الجهاز التنفسي. ويرتبط أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن، مما يعزز صحة الرئة وكفاءة الجهاز التنفسي.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه