;

لماذا لا تستطيع الخنازير النظر إلى السماء؟.. العلم يفسر

كذلك تفتقر هذه الحيوانات إلى بعض السمات المميزة في العين التي تسمح برؤية العالم بألوان مختلفة

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أغسطس 2024
لماذا لا تستطيع الخنازير النظر إلى السماء؟.. العلم يفسر

تختلف الكائنات الحية الموجودة على سطح الكرة الأرضية بين بعضها البعض في الخصائص والصفات، والإمكانيات التي تتمتع بها. حتى البشر يختلفون فيما بينهم، ويتميزون عن جميع الكائنات في قدرات يمتلكونها دونا عن غيرهم. ولكن عند المقارنة بين الحيوانات وبعضها، ماذا لو سمعت عن حيوان لا يستطيع النظر إلى السماء بشكل مباشر؟

تمتلك الكائنات قدرة على النظر لأعلى. لكن الخنازير على وجه التحديد لا تستطيع النظر إلى السماء. ويرجع ذلك علميًا إلى البنية التشريحية لرقبتها وأعمدتها الفقارية، فهذه مهمة لا تستطيع هذه الحيوانات القيام بها.

في البداية، يوضح الباحثون أن عيون الخنازير تقع على جانبي رؤوسها، وهذا أمر شائع بين الحيوانات التي عليها أن تكون دائمًا على أهبة الاستعداد من خطر اقتراب الحيوانات المفترسة للدفاع عن نفسها أو الهرب في الوقت المناسب. لكن رغم أن هذه الميزة تمنح الخنازير رؤية بانورامية بزاوية 310 درجة، فإن هذا الوضع يعني أيضًا أن لديها منطقة عمياء مباشرة أمام أنوفها، وأخرى مباشرة فوق رأسها، مما يجعل من المستحيل عليها النظر لأعلى، حيث لا تمتلك سوى رؤية بزاوية 50 درجة للأعلى.

هل الخنازير لا ترى السماء أبدًا؟

لا يعني التفسير العلمي السابق أن الخنازير لا تنظر إلى السماء على الإطلاق؛ لكنها فقط لا يمكنها أن ترفع رأسها بشكل مباشر لرؤيتها. وبالتالي، عندما تريد مراقبة السماء أو شيئًا محددا في هذه المساحة الواسعة، مثل الطيور على سبيل المثال، فإنها ستتأكد من الابتعاد عنه قدر الإمكان وتوجيه رأسها بزاوية تساعدها على إلقاء نظرة على الهدف، بما يتناسب مع طريقة بناء أجسادها.

ولكن إذا أرادت أن ترى السماء مباشرة، فلا يمكنها ببساطة سوى أن تسقط على الأرض، وتتدحرج حتى ترقد على ظهرها، سواء للحصول على رؤية كاملة للسماء، أو أي شيء فوق نطاق رؤيتها المعتاد. إذن، تستطيع الخنازير النظر إلى السماء إذا أرادت ذلك، ولكن لا يمكنها رفع رؤوسها لأعلى للنظر؛ بل عليها أن تحدق من خلال طرق غير تقليدية.

pigs 1

هل يسبب ذلك لها مشكلة؟

قد لا يكون هذا بالضرورة مشكلة للخنازير، لأن طبيعة بيئتها وحياتها وسلوكها لا تتطلب منها النظر لأعلى بشكل متكرر. تعتبر الخنازير حيوانات برية تقضي معظم وقتها في البحث عن الطعام والتدحرج في التراب والاختلاط بباقي الخنازير الأخرى. وعلى الرغم من قلة حركة رقاب الخنازير، إلا أنها تتمتع بحاسة شم استثنائية، تعتبر الأفضل بين الثدييات.

كيف ترى الخنازير العالم؟

يشير الباحثون إلى إن الخنازير تتمتع برؤية لونية ثنائية لتعويض قلة حركة الرقبة والعمود الفقري. هذا يعني أنها قادرة على إدراك العالم باللونين الأزرق والأخضر، والعديد من درجات اللون الأحمر. ومع ذلك، على عكس البشر، فهي غير قادرة على تمييز ملايين الألوان، لأنها تفتقر إلى بعض السمات المميزة في العين التي تسمح لها برؤية العالم بألوان مختلفة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه