;

لماذا يضرب الغوريلا صدره؟.. تعرف على السر وراء هذا السلوك

يتميز هذا السلوك الغريب بمجموعة من الخبطات المتواصلة والإيقاعية على الصدر بأكف اليدين، وله تفسير غريب.. تعرف عليه

  • تاريخ النشر: السبت، 03 أغسطس 2024
لماذا يضرب الغوريلا صدره؟.. تعرف على السر وراء هذا السلوك

تشتهر الغوريلا، وخاصة الذكور البالغة القوية، بأدائها الغريب لحركة متمثلة في ضرب الصدر. هذا السلوك، الذي يتميز بمجموعة من الخبطات المتواصلة، والتي تبدو إيقاعية على الصدر بأكف اليدين، أكثر من مجرد مشهد مثير للإعجاب، إذ يلعب عدة أدوار مهمة في الحياة الاجتماعية للغوريلا، بما في ذلك التواصل والتزاوج والدفاع عن الموقع والمكان.

بحث العلماء عن الأسباب الكامنة وراء هذا السلوك الفريد، وكشفوا أن ضرب الصدر هو شكل متعدد الأوجه من التواصل غير اللفظي بين عناصر الجنس الواحد من الغوريلا. من خلال خلق إشارة صوتية قوية يمكن أن تنتقل لمسافات كبيرة، يستخدم الغوريلا هذا العرض لفرض الهيمنة وجذب الأزواج المحتملين والدفاع عن أرضه.

علاوة على ذلك، يلعب هذا السلوك أيضًا دورًا في التفاعلات الاجتماعية بين الذكور الأصغر سنًا والأضعف، الذين يشاركون في ضرب الصدر لممارسة مهاراتهم الاجتماعية والحصول على ردود الفعل. لذلك، يعد فهم الغرض من ضرب الصدر فرصة للتعرف على البنية الاجتماعية المعقدة وطرق التواصل لدى هذه الرئيسيات الرائعة.

يشبه العلماء هذا السلوك أيضا بسلوكيات أخرى لدى بعض الكائنات، مثل عروض انتفاخ الصدر التي يظهرها الديوك أثناء القتال، أو حتى الذكور البشريين الذين يحاولون إبراز عضلاتهم لفرض هيمنتهم بدافع القوة وإثبات السيطرة. هذا بالضبط ما يفعله مجتمع الغوريلا الذكر من خلال ضرب الصدر، لأسباب متعددة.

@richard.degouveia What an incredible morning with the @kwisanga_family of gorillas. When we first arrived the clouds were darkening and the vegetation was thick. The trackers were trying to find views for us as the gorillas fed and the storm grew closer. What started as a drizzle turned into a torrential downpour and the gorillas found shelter and so did we. When the rain finally passed all the gorillas started coming out of their hiding places and the males were trying to keep warm by chest beating. While watching another gorilla the Silverback came marching in from behind us and put on a show that won’t be forgotten in a hurry by our cool, calm and collected guest who handled the moment perfectly. She then moved out to make sure we kept a safe distance from the gorillas. In theory we try and maintain a big distance but in reality it doesn’t always work out this way. Masks help us minimise any passing on of our diseases to them and distance is maintained as best as possible. We are also limited to 1 hour with the family as this is the point at which the chance of sharing our diseases with them exponentially increases. This was filmed a privately guided conservation safari which we put together with Arc Earth #travelwithpurpose #theboss #kingkong #gorillas #animalsaddict ♬ original sound - Richard De Gouveia

أسباب ضرب الغوريلا على صدره

يمكن تعديد الأسباب التي تدفع الغوريلا، الذكور منها تحديدا، إلى الضرب على الصدر بطريقة وإيقاع متواصل، في السطور التالية، أبرزها:

التواصل وإظهار الهيمنة

يعد ضرب الصدر شكلًا أساسيًا من أشكال التواصل غير اللفظي للغوريلا، خاصة بالنسبة للذكور البالغين. ويهدف هذا السلوك إلى تأكيد فكرة الهيمنة داخل مجموعتها الاجتماعية. من خلال تنظيم ضربات الصدر بإيقاع معين وبقوة أكبر، يرسل ذكر الغوريلا إشارة إلى قوته ووجوده، مما يردع الخصوم ويؤكد سلطته.

جذب الأزواج

بالنسبة للغوريلا الذكر، يلعب ضرب الصدر أيضًا دورًا في جذب الإناث. يقوم الغوريلا الذكر بهذه الطريقة ما يشبه بفقرة استعراضية يؤكد من خلالها قوته، وإشارة جسدية وصوتية على لياقته وإمكاناته كزوج محتمل. وبالتالي، تتلقى الإناث هذه الإشارات، وتسعة من خلالها لتقييم مدى ملاءمة الذكر للتزاوج بناء على حجمه وقوته.

الدفاع عن المكان

يساعد سلوك ضرب الصدر لدى ذكور الغوريلا على الدفاع عن أرضه. من خلال خلق صوت عالٍ رنان يمكن سماعه لمسافات طويلة، يرسل الغوريلا إشارة إلى المجموعات الأخرى والمحتلين المحتملين عن حدود أرضه، حتى لا يقترب أي آخر منها، أو يحاول المساس بمجتمعه. وبالتالي، هذا يقلل من احتمال المواجهة المباشرة، حيث يحذر ذكر الغوريلا من أن المنطقة مشغولة بالفعل.

التفاعل الاجتماعي

يقوم الذكور الأصغر سنًا والأضعف بهذه العملية المتمثلة في ضرب الصدر، كتمرين دوري من أجل ممارسة وتحسين مهاراتها الاجتماعية، وتقوية قدرتها حتى تتمكن من فرض السيطرة فيما بعد عندما تصبح أكبر سنًا. يسمح لهم هذا السلوك بتلقي ردود الفعل من أعضاء آخرين في المجموعة، مما يساعدها على التنقل والتدرج في التسلسلات الاجتماعية.

اللعب والنمو

يشارك أحيانًا الغوريلا الرضيع والشاب منها أيضًا في ضرب الصدر أثناء اللعب، كطريقة للترفيه والتسلية ليس إلا. ويساعد هذا السلوك في تطوير المهارات التي سيستخدمونها كبالغين. كما يسمح لها بتجربة قدراتها البدنية في سياق ترفيهي.

وبشكل عام، يعد ضرب الصدر سلوكًا متعدد الأوجه يلعب دورًا مهمًا في الديناميكيات الاجتماعية لمجموعات الغوريلا، مما يؤثر على كل شيء بدءًا من فرص التزاوج وحتى النزاعات الإقليمية.

gorillas beat their chests 1

معلومات عن الغوريلا

. تعتبر الغوريلا من أقرب الأقارب الحية للإنسان، حيث تشترك معنا في نسبة كبيرة من الحمض النووي.

. تتميز الغوريلا بأنها أكبر الرئيسيات الحية، حيث يمكن لذكورها أن تصل إلى حجم الإنسان البالغ ووزن أكبر بكثير.

. على الرغم من حجمها الكبير، فإن الغوريلا حيوان مسالم بطبيعته. ومع ذلك، فإن قوتها البدنية هائلة ويمكنها بسهولة كسر جوز الهند بيدها.

. تعيش الغوريلا في مجموعات عائلية مستقرة يقودها ذكر مسيطر. هذه المجموعات تترابط بشكل وثيق وتعتني ببعضها البعض.

. تتغذى الغوريلا بشكل أساسي على النباتات والفواكه والأوراق. فهي نباتية بحتة ولا تأكل اللحوم.

. تمتلك الغوريلا قدرات ذهنية عالية، حيث يمكنها استخدام الأدوات، حل المشكلات، وتعلم لغات الإشارة.

. تواجه الغوريلا تهديدات كبيرة للبقاء، مثل تدمير الموائل والصيد الجائر.

. هناك نوعان رئيسيان من الغوريلا: الغوريلا الغربية والغوريلا الشرقية، ولكل منهما خصائص مميزة.

. يمكن للغوريلا أن تعيش لمدة تصل إلى 50 عامًا في البرية.

. مثل البشر، تمتلك الغوريلا بصمات أصابع فريدة لكل فرد.

. تستخدم الغوريلا أعواد الشجر كأدوات لتنظيف أذنيها.

. لديها القدرة على تذكر الأماكن التي يوجد بها الطعام والمياه.

. تبني الغوريلا أعشاشًا للنوم على الأشجار أو على الأرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه