;

لمرضى الكبد الدهني: 3 مشروبات يجب تجنبها الآن!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
لمرضى الكبد الدهني: 3 مشروبات يجب تجنبها الآن!

يشير مرض الكبد الدهني إلى زيادة تراكم الدهون في الكبد. وفي حين أنه هناك العديد من العوامل المساهمة، إلا أن أحدها قد يكون مشروباتك المفضلة. بعض المشروبات يمكن أن تلحق الضرر بالكبد، ويجب تجنبها أو التقليل منها.

في مقطع فيديو حديث على إنستغرام، شارك الدكتور سوراب سيثي، أهم 3 مشروبات تضر بالكبد، وتسرع من تطور الكبد الدهني إلى تليف الكبد. وقال في التعليق "باعتباري متخصصًا في الكبد، أقوم بإدارة المرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني يوميًا. اكتشف أسرار تجنب الكبد الدهني واتخاذ خيارات أكثر ذكاءً للمشروبات".

3 مشروبات تسبب تفاقم الكبد الدهني

المشروبات الغازية

الاستهلاك المنتظم لهذه المشروبات الغازية السكرية يمكن أن يكون ضارًا للكبد. ويوضح الدكتور سيثي "المشروبات الغازية محملة بالسكريات المضافة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين؛ مما يؤدي إلى الكبد الدهني".

ووجدت دراسة أجريت عام 2021، ونشرت في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والكبد السريرية أن شرب واحد أو أكثر من المشروبات المحلاة بالسكر يوميًا لمدة خمس إلى سبع سنوات يمكن أن يؤدي إلى مرض الكبد الدهني.

الكحول

يوضح الدكتور سيثي "يعتبر الكحول عامل خطر للإصابة بالكبد الدهني، ويمكن أن يسرع من تطور الكبد الدهني إلى تليف الكبد".

ويشير مرض الكبد المرتبط بالكحول، إلى تلف الكبد الناجم عن الإفراط في تناول الكحول. وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة، لا يسبب هذا التلف عادةً أي أعراض إلا بعد تعرض الكبد لأضرار بالغة. عندما يحدث هذا، يمكن أن تشمل الأعراض الشعور بالمرض، وفقدان الوزن، وفقدان الشهية، واليرقان، وتورم في الكاحلين والبطن، والارتباك أو النعاس، والتقيؤ بالدم.

مشروبات الطاقة

"تحتوي مشروبات الطاقة أيضًا على نسبة عالية من السكر مما قد يتسبب في تفاقم الكبد الدهني"، كما يقول الدكتور سيثي، مضيفًا أن "الكثير من الشباب يستهلكونها هذه الأيام، دون أن يدركوا المخاطر المرتبطة بها".

مشروبات الطاقة لا تقدم أي فائدة غذائية، وشرب الكثير منها يمكن أن يكون ضارًا للكبد. وينصح الطبيب باختيار القهوة بدلاً من ذلك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه