;

لمنع تساقط الشعر في فصل الصيف.. 10 خطوات سهلة ومفيدة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مايو 2024
لمنع تساقط الشعر في فصل الصيف.. 10 خطوات سهلة ومفيدة

قد تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف إلى زيادة التعرق وإنتاج مواد دهنية شمعية في فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر والتسبب في تساقط الشعر. كما أن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى إتلاف الشعر، مما يجعله هشاً وأكثر عرضة للتقصف والتساقط.

إلى جانب ذلك، يمكن أن تؤدي الرطوبة إلى تفاقم بعض مشاكل فروة الرأس مثل القشرة، مما قد يضعف جذور الشعر. ويمكن أن يختلط العرق بالبكتيريا والزيوت، مما يخلق بيئة قد تؤدي إلى تساقط الشعر.

لذا يتطلب منع تساقط الشعر في فصل الصيف اهتمامًا خاصاً، وفي هذا المقال إليك نصائح سهلة ومفيدة للتحكم في تساقط الشعر خلال فصل الصيف.

نصائح لمنع تساقط الشعر في فصل الصيف

حافظ على رطوبة جسمك

يحافظ الترطيب على صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر، ويمنع الجفاف والهشاشة التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر. لذا يجب شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب من الماء يوميا، بالإضافة إلى تضمين الأطعمة المرطبة مثل البطيخ والخيار والبرتقال في نظامك الغذائي.

استخدام شامبو خفيف

تعمل الشامبوهات الخفيفة على تنظيف فروة الرأس دون تجريدها من الزيوت الطبيعية، مما يحافظ على صحة بصيلات الشعر. اختاري أنواع الشامبو الخالية من الكبريتات والتي تحتوي على مكونات طبيعية. اغسلي شعرك 2-3 مرات في الأسبوع لإزالة العرق والأوساخ دون الإفراط في تجفيف فروة رأسك.

تجنب تصفيف الشعر بالحرارة المفرطة

يمكن أن يؤدي التصفيف الحراري إلى إتلاف بصيلات الشعر وإضعافه، مما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر. الحد من استخدام مجففات الشعر، وأجهزة فرد الشعر، ومكواة التجعيد. عند الضرورة، استخدمي رذاذًا واقيًا من الحرارة واختاري أقل إعدادات للحرارة.

حماية الشعر من التعرض لأشعة الشمس

يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بالشعر وفروة الرأس، مما يؤدي إلى الجفاف والهشاشة وتساقط الشعر. ارتدي قبعة أو وشاحًا عندما تكونين بالخارج. استخدمي منتجات الشعر ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وتجنبي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

الحفاظ على نظام غذائي متوازن

التغذية السليمة تضمن حصول جسمك على الفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم نمو الشعر الصحي. قم بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية في نظامك الغذائي. الأطعمة الغنية بالبيوتين وفيتامين E وأحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة بشكل خاص لصحة الشعر.

استخدام وصفات طبيعية للشعر

يمكن لوصفات الشعر الطبيعية أن تغذي فروة الرأس، وتقوي جذع الشعر، وتقلل من تساقطه. يمكن خلط المكونات مثل الصبار وزيت جوز الهند والزبادي ووضعها على فروة الرأس والشعر لمدة 30 دقيقة قبل الشطف.

تجنب تسريحات الشعر الضيقة

تسريحات الشعر الضيقة يمكن أن تسحب الشعر وتتلف بصيلاته، مما يؤدي إلى ثعلبة الشد وتساقط الشعر. اختاري تسريحات الشعر الفضفاضة، وتجنبي تسريحات ذيل الحصان الضيقة أو الضفائر. استخدمي ربطات شعر ناعمة وتجنبي التسريحات التي تسبب توترًا مفرطًا على فروة الرأس.

الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية

فروة الرأس النظيفة أقل عرضة للإصابة بالعدوى والحالات التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. نظفي فروة رأسك بانتظام بشامبو لطيف. قم بتقشير فروة الرأس من حين لآخر باستخدام مقشر لفروة الرأس لإزالة خلايا الجلد الميتة وتراكم المنتجات.

تقليل التوتر

الإجهاد والتوتر يمكن أن يعطل دورة نمو الشعر، مما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر. ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا والتأمل وتمارين التنفس العميق ستساعد في هذه الحالة. وتأكدي من حصولك على قسط كافٍ من النوم وممارسة الأنشطة التي تقلل من التوتر.

استخدام مشطاً واسع الأسنان

المشط واسع الأسنان يقلل من تكسر الشعر وتلفه مقارنة بالأمشاط أو الفرش ذات الأسنان الدقيقة. قومي بفك تشابك الشعر بلطف باستخدام مشط واسع الأسنان، خاصة عندما يكون الشعر مبللاً. ابدأي من الأطراف ثم للجذور لتجنب شد الشعر وتكسره.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه