;

لهذا السبب.. إنجلترا وويلز تشهدان أعلى نمو سكاني منذ 75 عاما

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يوليو 2024
لهذا السبب.. إنجلترا وويلز تشهدان أعلى نمو سكاني منذ 75 عاما

تشهد إنجلترا وويلز أعلى معدل نمو سكاني لها منذ 75 عاماً، حيث ارتفع عدد السكان إلى 60.9 مليون نسمة في منتصف عام 2023، بزيادة قدرها 610,000 نسمة وفقاً للبيانات الرسمية.

ويعزى هذا النمو السكاني الكبير، بحسب البيانات الرسمية الصادرة اليوم الإثنين، إلى الارتفاع القياسي في صافي الهجرة الدولية، والذي بلغ 622,000 شخص، مقارنة بـ 548,500 في فترة الاثني عشر شهراً السابقة.

في المقابل، انخفض ما يصفه الإحصائيون بـ"النمو السكاني الطبيعي" - وهو الفرق بين المواليد والوفيات - إلى أدنى مستوى له منذ عام 1978، حيث بلغ 400 شخص فقط.

وشهدت حركة الانتقال الداخلي داخل المملكة المتحدة أيضاً تحركاً صافياُ قدره 13,800 شخص من إنجلترا وويلز إلى اسكتلندا أو أيرلندا الشمالية.

وأشار مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني إلى أن الزيادة السكانية في إنجلترا وويلز هي الأكبر منذ عام 1948، عندما تسبب طفرة المواليد بعد الحرب العالمية الثانية وعودة العسكريين البريطانيين الذين خدموا خارج البلاد في ارتفاع قدره 1.5 مليون نسمة.

وبلغ عدد سكان المملكة المتحدة بأكملها 67.6 مليون نسمة في منتصف عام 2022، فيما لم تتوفر بيانات عام 2023 حتى الآن.

وبحسب مكتب الإحصاءات الوطنية، لم يواكب الناتج الاقتصادي هذا النمو السكاني المتزايد، إذ انخفض نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 بنسبة 0.7٪ مقارنة بالعام السابق.

  • اقرأ أيضاً

أغرب الحقائق عن السكان حول العالم

وشهدت صافي الهجرة إلى المملكة المتحدة رقماً قياسياً بلغ 764,000 شخص في عام 2022، وانخفضت بنسبة 10% إلى 685,000 شخص في عام 2023، ولكنها لا تزال أكثر من ضعف مستواها في عام 2015، الذي يسبق مباشرة استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان الحد من الهجرة هدفاً رئيسياً للعديد من البريطانيين الذين صوتوا لصالح مغادرة الاتحاد الأوروبي، وعليه تعهدت الحكومة المحافظة السابقة برئاسة بوريس جونسون بخفض صافي الهجرة، كما تعهد حزب العمال برئاسة كير ستارمر في حملته الانتخابية بالقيام بذلك من خلال جعل الاقتصاد أقل اعتماداً على العمال الأجانب.

وأدت التغييرات التي طرأت على تأشيرات الدخول بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى خفض عدد المهاجرين من الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا بشكل كبير، لكن قواعد تأشيرات العمل الجديدة أدت إلى زيادة كبيرة في الهجرة من الهند ونيجيريا وباكستان، وغالباً ما تكون لشغل وظائف شاغرة في الرعاية الصحية والاجتماعية.

وفي نهاية العام الماضي، شددت الحكومة القواعد لوقف عمال الرعاية الاجتماعية ذوي الأجور المنخفضة من إحضار أفراد عائلاتهم.

  • اقرأ أيضاً

مدن بها أكبر تعداد سكاني في العالم.. مدينة عربية في المركز السادس

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه