;

ما معنى الحرف O قبل كلمة O'clock؟.. اختصار لجملة لها قصة

بدأ استخدام هذا الاختصار تقريبا بحلول القرن الخامس عشر لتكون العبارة أسهل في النطق

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
ما معنى الحرف O قبل كلمة O'clock؟.. اختصار لجملة لها قصة

يستخدم الغالبية حول العالم عبارة "O"clock" وتعتبر تعبيرًا شائعًا في اللغة الإنجليزية التي يكتبها ملايين البشر في أنحاء مختلفة. مع ذلك، غالبًا لا يعرف الكثيرون أصولها أو معناها، ولماذا نكتب O قبل كلمة Clock.

يعتبر حرف "O" الموجود في كلمة "O"clock" اختصارًا لكلمة "Of" لتكون بذلك هذه العبارة هي شكل مختصر من جملة "Of the clock"، والذي كان يستخدم تاريخيًا بعد اختراع الساعة الميكانيكية، حيث يعتبر تعبيرا للتمييز بين الوقت المحدد بواسطة الساعة الميكانيكية وغيرها من طرق قياس الوقت.

كان ذلك خلال القرن الرابع عشر، عندما انتشر استخدام الساعات الميكانيكية في أوروبا. وقبل هذه الفترة، كان الناس يعتمدون على طرق أخرى مختلفة لتحديد الوقت، مثل ساعات الشمس والساعات المائية وموضع الشمس. لكن مع زيادة دقة وموثوقية الساعات الميكانيكية، بدأ الناس تدريجيا في استبدال هذه الطرق القديمة، واستخدام الساعة الميكانيكية.

من هنا، بدأ استخدام عبارة "Of the clock" لتحديد أن الوقت المشار إليه تم تحديده بناء على الساعة الميكانيكية، وليس على طرق قياس الوقت الأخرى. بعدها، ظهر الاختصار "O" كتبسيط لغوي.

بدأ استخدام هذا الاختصار تقريبا بحلول القرن الخامس عشر، بدلا من عبارة "Of the clock" يتم كتابة "O"clock". لتكون العبارة أسهل في النطق وأكثر كفاءة في المحادثة اليومية. ومع مرور الوقت، أصبح استخدام "O"clock" شائعًا في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، وحتى الآن لا يزال قيد الاستخدام.

يمكن العثور على أحد أهم الأدلة على استخدام هذه العبارة منذ قرون من خلال الأدب الإنجليزي. في أحد أعمال ويليام شكسبير المسرحية المكتوبة في عام 1594، تم استخدام عبارة "O"clock" للدلالة على الوقت. هذا بالطبع يشير إلى أن الاختصار كان موجودا وشائعًا بالفعل في القرن السادس عشر. وربما يعني أن استخدامه بدأ قبل ذلك.

الساعة 2

قصة الساعة الميكانيكية

تعتبر قصة تطور الساعة الميكانيكية في حد ذاتها ملهمة ورائعة. في البداية كانت أقدم الساعات الميكانيكية كبيرة الحجم وثقيلة جدا. كان يتم تركيبها في أبراج الكنائس والمباني العامة. ولكن من صاحب هذا الاختراع من الأساس؟

تختلف الآراء حول مخترع الساعة الميكانيكية، حيث نسب الاختراع إلى مخترعين مختلفين. من بين أشهر هؤلاء المخترعين ريتشارد من والينجفورد، وهو بالأصل راهب إنجليزي، تمكن من ابتكار ساعة فلكية في أوائل القرن الرابع عشر. كما ينسب الاختراع أيضا إلى وجيوفاني دي دوندي، وهو أخصائي ساعات إيطالي، بنى ساعة فلكية معقدة في منتصف القرن الرابع عشر.

مع مرور السنين، تطورت الساعات الميكانيكية، وبدأت في استخدام عقارب الدقائق، مما يسمح بتوقيت أكثر دقة. وكانت ساعة البندول التي ابتكرها في عام 1656 العالم الهولندي كريستيان هويجنز، بمثابة ثورة حقيقية في مسيرة تطور هذه الساعات. مثلت تقدمًا كبيرًا في الدقة والفخامة. لذلك، أصبحت ساعات البندول المعيار الأول للتوقيت الدقيق حتى القرن العشرين.

على مدار هذا التقدم والتطور، استمرت عبارة"O"clock" ، محتفظة بمكانتها ومستخدمة بشكل شائع في اللغة الإنجليزية حتى يومنا هذا. إنها تذكير بالتطور التاريخي للساعات والانتقال من الطرق البدائية والطبيعية إلى الدقة الميكانيكية، وصولا إلى أحدث التقنيات الموجودة الآن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه