;

متحور جديد مميت من كورونا يقلق العالم: هذا ما يجب معرفته عنه

بريطانيا تسجل ارتفاعا كبيرا في معدلات دخول المستشفى بسبب الإصابة به

  • تاريخ النشر: السبت، 19 أكتوبر 2024
متحور جديد مميت من كورونا يقلق العالم: هذا ما يجب معرفته عنه

أصدرت وكالة الأمن الصحي البريطانية (UKHSA) تحذيراً بشأن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا، تعرف باسم "XEC"، حيث سجلت البلاد زيادة كبيرة في حالات الإصابة بهذه السلالة، التي انبثقت عن اندماج متغيرين آخرين من "كوفيد 19" هما "KS.1.1" و"KP.3.3".

وأشارت الوكالة إلى ارتفاع في معدلات دخول المستشفى؛ بسبب الإصابة بمتغير "XEC"، حيث بلغ عدد المرضى الذين تم تشخيصهم بالإصابة بهذا المتغير من 3.7 في الأسبوع المنتهي في 2 أكتوبر إلى 4.5 لكل 100,000 شخص إيجابي نتيجة اختبار كوفيد-19 في الأسبوع التالي.

أعراض أحدث سلالات فيروس كورونا

وتشمل أعراض متغير "XEC" الإرهاق، والصداع، والتهاب الحلق، وارتفاع درجة الحرارة، وهي أعراض مشابهة للمتغيرات السابقة من فيروس كورونا، إلا أن يُعتقد أن السلالة الجديدة أكثر قابلية للانتقال؛ بسبب التحورات العديدة عن السلالة الأصلية.

ووفقاً لمصابين من حاملي المتغير الجديد، فإن ترتيب أعراضه تبدأ بالحمى، يليها السعال، والتهاب الحلق، وآلام العضلات أو الصداع، ثم الغثيان أو القيء، وأخيراً الإسهال.

  • اقرأ أيضاً

تآكل الجسم.. مرض خطير ينتشر باليابان يسبب وفاة ثلث المصابين

وفي هذا الصدد، أوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أي شخص ثبتت إصابته بكوفيد-19 بتجنب الاتصال بالآخرين لمدة لا تقل عن خمسة أيام، على الرغم من أن الحجر الصحي لم يعد إلزامياً بموجب القانون، فيما نصح أطباء بزيادة هذه المدة إلى 10 أيام بعد إجراء الاختبار الإيجابي من أجل تقليل المخاطر على الفئات الضعيفة.

ما الفرق بين السلالة الجديدة لكورونا والإنفلونزا الموسمية؟

وأشار الدكتور روبرت غلايتر، استشاري الأمراض الصدرية، إلى فارق رئيسي بين السلالة الجديدة من كوفيد-19، والإنفلونزا، قائلاً: "عادة ما يصاب المرضى بالإنفلونزا الموسمية بالسعال قبل ظهور الحمى، على عكس السلالة الجديدة التي تظهر على المصابين بها أعراض الحمى أولاً".

وأضاف أن معرفة الفرق في ترتيب ظهور الأعراض يمكن أن يساعد الأطباء في تحديد ما إذا كان الشخص مصاباً بكوفيد-19 أو مرض آخر.

يذكر أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية توفر لقاحات معززة لبعض الفئات، بما في ذلك الأشخاص فوق سن 65، والعاملين في الخطوط الأمامية والرعاية الاجتماعية، والمقيمين والعاملين في دور الرعاية.

كما يتم دعوة الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة، بما في ذلك النساء الحوامل، للحصول على اللقاح.

  • اقرأ أيضاً

"الصحة العالمية" تحذر من وباء وفياته أكثر 20 مرة من كورونا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه