;

متلازمة كوتارد.. اضطراب يجعل الشخص يعتقد بأنه غير موجود

تتعدد أعراض وأسباب هذا الاضطراب النفسي وربما لا يوجد علاج محدد له ولكن يمكن السيطرة عليه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
متلازمة كوتارد.. اضطراب يجعل الشخص يعتقد بأنه غير موجود

تتعدد الأمراض النفسية والاضطرابات، بعضها نعرفه وبعضها لا نعرفه وربما نتعجب عندما نسمع عنه، مثل أن نعرف بوجود متلازمة تحمل اسم أليس في بلاد العجائب، والتي يرى فيها الشخص الأشياء بأحجام مختلفة عن حقيقتها، بين صغيرة أو كبيرة. وكذلك متلازمة تعرف باسم اليد الغريبة، والتي يعتقد فيها الشخص أن يده تتحكم فيها قوة خارجية.

في هذا التقرير، نستعرض معكم واحدة من المتلازمات والاضطرابات النفسية الغريبة التي يمكن أن تصيبك بالدهشة عندما تقرأ أو تسمع عنها. تعرف باسم متلازمة الوهم أو متلازمة كوتارد، والتي يتصور فيها المريض إنه ميت أو غير موجود.

كيف ذلك؟ ولماذا يحدث؟ وما هي الأعراض التي يعاني منها المريض بمتلازمة كوتارد؟ وهل يوجد علاج أم لا؟ كل هذه الأسئلة نحاول الإجابة عنها في السطور التالية.

ما هي متلازمة كوتارد؟

متلازمة كوتارد، أو وهم كوتارد، هي اضطراب نفسي نادر يتميز باعتقاد الشخص الراسخ بأنه ميت أو غير موجود أو فقد وظائفه الجسدية الأساسية. وسميت المتلازمة على اسم جولز كوتارد، الطبيب النفسي الفرنسي الذي وصفها لأول مرة عام 1880.

كان جولز كوتارد طبيب أعصاب فرنسي عاش بين عامي 1840 و1889. اشتهر بوصف متلازمة الوهم التي تحمل اسمه (متلازمة كوتارد)، والتي تعرف أيضاً باسم "وهم الموت" أو "وهم عدم وجود الذات".

يمكن أن يكون لمتلازمة كوتارد تأثير كبير على حياة الشخص المصاب. قد يواجه صعوبة في العمل أو الدراسة أو الحفاظ على العلاقات. قد يعاني أيضًا من القلق والاكتئاب.

متلازمة كوتارد 1

أعراض متلازمة كوتارد

تختلف أعراض متلازمة كوتارد من شخص إلى آخر، ومن حالة إلى أخرى. ولكن تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لمتلازمة كوتارد في:

الاعتقاد بأن الشخص ميت

قد يعتقد الشخص أنه مات بالفعل أو أنه في طريقه للموت.

إنكار الوجود

قد يشعر الشخص بأنه غير موجود أو أنه مجرد ظل أو شبح وتسيطر عليه هذه الأوهام بشكل كبير.

الاعتقاد بفقدان الوظائف الجسدية الأساسية

قد يعتقد الشخص أنه فقد وظائف الجسم الأساسية، مثل التنفس أو القدرة على الأكل أو النوم.

فقدان الشعور

يعتقد الشخص المصاب أنه غير قادر على الشعور بالألم الجسدي أو العواطف الأساسية مثل الحزن أو الفرح.

الأوهام السلبية

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة كوتارد أيضًا من أوهام سلبية أخرى، مثل الاعتقاد بأنهم ملعونون أو مذنبون أو فاسدون. كذلك يعتقدون أنهم يتعرضون للاضطهاد أو المطاردة.

بالإضافة إلى هذه الأعراض الأساسية، قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة كوتارد أيضًا من الاكتئاب، القلق، الأرق، فقدان الشهية، الانعزال الاجتماعي والأفكار الانتحارية.

أسباب متلازمة كوتارد

لا يعرف السبب الدقيق لمتلازمة كوتارد، ولكن يعتقد أنها ناتجة عن مزيج من العوامل، إذ يشير بعض الباحثين إلى أن الاضطرابات الوهمية، مثل متلازمة كوتارد، ناتجة عن خلل في وظائف الدماغ، خاصة في الفصوص الجبهية و القذالية. بينما يعتقد باحثون آخرون أن العوامل النفسية، مثل الصدمات أو الإساءة، قد تلعب دورًا في تطوير الاضطراب. بالإضافة إلى عوامل أخرى من بينها:

الأمراض العقلية

غالبًا ما ترتبط متلازمة كوتارد بالفصام واضطراب ثنائي القطب والاكتئاب الشديد.

إصابات الدماغ

قد تؤدي إصابات الدماغ، خاصة في الفص الجداري، إلى متلازمة كوتارد.

تعاطي المخدرات

قد يؤدي تعاطي بعض المخدرات، مثل الكوكايين والأمفيتامينات، إلى متلازمة كوتارد كأثر جانبي.

العوامل الوراثية

كحال أغلب الاضطرابات والأمراض النفسية، قد تلعب الجينات دورًا في زيادة الاستعداد للإصابة بالمتلازمة.

علاج متلازمة كوتارد

لا يوجد علاج محدد لمتلازمة كوتارد، ولكن يمكن علاجها عادة بمزيج من الأدوية والعلاج النفسي. ولحسن الحظ، مع العلاج المناسب، يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب أن يتعلموا كيفية إدارة أعراضهم والعيش حياة إيجابية ومنتجة.

الأدوية

يمكن استخدام مضادات الذهان لعلاج الأعراض الذهانية، مثل الأوهام والهلوسة. يمكن أيضًا استخدام مضادات الاكتئاب لعلاج الاكتئاب والقلق.

العلاج النفسي

يمكن أن يساعد العلاج النفسي، مثل العلاج المعرفي السلوكي، الأشخاص المصابين بمتلازمة كوتارد على فهم أعراضهم وتطوير آليات التأقلم.

في بعض الحالات، قد يلزم أيضًا العلاج بالصدمات الكهربائية أو العلاج بالكهرمان المغناطيسي عبر الجمجمة لعلاج أعراض متلازمة كوتارد.

كيف يتم تشخيص متلازمة كوتارد؟

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص متلازمة كوتارد. سيقوم الطبيب أو أخصائي الصحة العقلية بإجراء تقييم نفسي لتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من الاضطراب. وقد تتضمن عملية التقييم مقابلة مع الشخص، استبيانات، وفحوصات لتقييم الوظائف الإدراكية.

كذلك، يختلف التكهن بمتلازمة كوتارد اعتمادًا على السبب الأساسي. ومع العلاج المناسب، يمكن لمعظم الأشخاص المصابين بمتلازمة كوتارد تحسين أعراضهم وعيش حياة منتجة.

متلازمة كوتارد 2

معلومات عن متلازمة كوتارد

متلازمة كوتارد هي اضطراب عصبي نادر ولكنه حقيقي يمكن أن يكون له تأثير مدمر على حياة الشخص. لذلك، في السطور التالية، نحاول أن نقدم أهم المعلومات عنه للتعرف عليه أكثر والتعامل معه.

. متلازمة كوتارد هي اضطراب نادر جدًا.

. غالبًا ما يبدأ ظهور متلازمة كوتارد في سن مبكرة من البلوغ، ولكن يمكن أن تحدث في أي عمر.

. تصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء.

. يمكن أن تكون متلازمة كوتارد حالة مدمرة للغاية، مما يؤدي إلى الانسحاب الاجتماعي والعزلة.

. على الرغم من ندرتها، إلا أن متلازمة كوتارد هي حالة حقيقية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على حياة الشخص.

. لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من متلازمة كوتارد. ومع ذلك، فإن العلاج المبكر للأمراض العقلية، مثل الفصام والاضطراب الاكتئابي الشديد، قد يقلل من خطر الإصابة بالاضطراب.

. من المهم طلب المساعدة المهنية إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه قد يعاني من متلازمة كوتارد.

. مع العلاج المناسب، يمكن للأشخاص المصابين بمتلازمة كوتارد أن يعيشوا حياة طبيعية.

في النهاية، من المهم ملاحظة أن متلازمة كوتارد هي حالة طبية خطيرة تتطلب عناية طبية متخصصة. إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه قد يعاني من متلازمة كوتارد، فيرجى طلب المساعدة من الطبيب أو أخصائي الصحة النفسية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه