;

متى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟: الصيام يبدأ بهذا اليوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
متى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟: الصيام يبدأ بهذا اليوم

متى صيام العشر من ذي الحجة 2024؟، سؤال يتبادر لذهن الكثيرون، حيث يستعد مواطنو العالم الإسلامي لاستقبال شهر ذي الحجة المبارك، حاملين معهم مشاعر الإيمان والخشوع، خاصة مع حلول العشر الأوائل من ذي الحجة، التي تُعد من أعظم وأفضل أيام السنة، حيث تتضاعف فيها الأجور وتُرفع الأعمال الصالحة إلى الله تعالى.

ويتزايد البحث خلال هذه الفترة من كل عام عن موعد صيام العشر من ذي الحجة، حيث تصدر الجهات والهيئات المعنية بالدول الإسلامية بياناً رسمياً حول ذلك، بعد ثبوت رؤية هلال ذي الحجة.

متى يبدأ أول أيام العشر من ذي الحجة؟

وفي هذا الصدد، حددت دار الإفتاء المصرية، موعد استطلاع غرة ذي الحجة 2024، عقب صلاة مغرب يوم الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة 1445 هـ، الموافق 6 يونيو 2024 م.

  • اقرأ أيضاً

موعد غرة ذي الحجة: عيد الأضحى 2024 يوم الأحد أم الاثنين؟

وتعتمد دار الإفتاء في تحديد موعد غرة ذي الحجة على استطلاع هلال شهر ذي الحجة 2024 من خلال لجان شرعية موزعة في أنحاء الجمهورية المصرية، بالإضافة إلى مراجعة قرار المحكمة الشرعية في المملكة العربية السعودية، وذلك كونها بلدَ مناسك الحج.

متى صيام العشر الأوائل من ذي الحجة؟

ووفقاً للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها معمل أبحاث الشمس في معهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، فإنه من المتوقع أن يولد هلال شهر ذو الحجة لعام 1445هـ بعد الاقتران مباشرةً في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024م.

ويُتوقع أن يظل الهلال مرئيًا في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة بعد غروب الشمس في يوم الرؤية، بينما في القاهرة يمكث لمدة 18 دقيقة، فيما تتراوح مدة بقاء الهلال في سماء محافظات جمهورية مصر العربية بين 12 إلى 20 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فتتفاوت مدة بقاء الهلال بعد غروب الشمس بين دقيقة واحدة إلى 28 دقيقة، باستثناء كوالالمبور وجاكرتا، حيث يغرب القمر قبل الشمس بـ 9 و 14 دقيقة على الترتيب.

وبناءً على هذه الحسابات، فإن الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 مـ، هو اليوم الأول لشهر ذو الحجة لعام 1445هـ، وبالتالي يكون هو اليوم الأول لصيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024.

حكم صيام العشر من ذي الحجة

وعن حكم صيام العشر الأول من ذي الحجة، أوضحت دار الإفتاء المصرية أنه مُستحب، مؤكدة أنه من أعظم القربات وأفضل الأعمال الصالحة في هذه الأيام المباركة.

وأشارت الدار إلى وجود العديد من النصوص الشرعية التي تُثبت فضل صيام العشر من ذي الحجة، سواءً كانت عامة أو خاصة، وقد أجمع عليها علماءُ المذاهب الإسلامية الأربعة.

  • اقرأ أيضاً

موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية ودول العالم الإسلامي

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه