;

محطة الفضاء الدولية ترصد ظاهرة فوق نهر النيل.. وميض غامض

تمكن رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية، من التقاط هذا الوميض الساطع يتسارع فوق نهر النيل تحديدًا

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 سبتمبر 2024
محطة الفضاء الدولية ترصد ظاهرة فوق نهر النيل.. وميض غامض

في ظاهرة فلكية نادرة، تمكن رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية، من التقاط وميض ساطع غامض فوق الكرة الأرضية. وتظهر المشاهد التي تم توثيقها في فيديو انفجارًا يبدو باللونين الأبيض والأخضر في لحظة مفاجئة فوق البحر الأبيض المتوسط مباشرة، تفوق تمامًا قوة أي صاعقة قريبة يمكن أن تلاحظها بالعين المجردة.

لاحظ هذا الوميض ماثيو دومينيك، رائد فضاء ناسا، والذي انضم إلى محطة الفضاء الدولية في مارس الماضي. وسعى بعد ملاحظته إلى الحصول على نصيحة من أصدقائه لفهم طبيعة هذا الانفجار. وأخبره البعض بأن هذا الانفجار كان ناتجًا عن نيزك يحترق في الغلاف الجوي للأرض.

وعبر حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، كتب ماثيو: "عرضت هذا المشهد المفاجئ على صديقين أمس، في محاولة لمعرفة ما يفكران فيه بشأن هذه الظاهرة الغريبة. وأخبراني كلاهما إلى إنه نيزك ينفجر في الغلاف الجوي. وهو من أنواع النيازك الساطعة المعروفة إلى حد ما، ويسمى bolide".

وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قام ماثيو بإبطاء التصوير الزمني إلى إطار واحد في الثانية، حتى يتمكن الباحثون من رؤية حركة الوميض، وهو يتسارع ثم ينفجر فجأة.


 

كيف رصد الظاهرة؟

كان دومينيك قد قرر أن يجهز كاميرته فوق شمال أفريقا، وأعد خاصية التصوير الزمني، لمراقبة هذه المنطقة المظلمة جدًا، والتي تشهد في نفس الوقت عواصف رعدية. وفي 2 سبتمبر تحديدا، شوهد النيزك، الذي تم التقاطه يتسارع ثم ينفجر، فوق نهر النيل تحديدا. وفقا لمجال التصوير الزمني البطيء الذي أعده دومينيك.

اعتقد في البداية ماثيو احتمالية أن يكون الانفجار ناتجًا عن طائرة فضائية سرية للغاية، أو حتى حمولة صاروخ. وروادته فكرة أيضا أن تكون كائنات فضائية، لكنها مجرد فكرة ليس أكثر. لكنه أدرك فيما بعد أنها كرة نارية تبدو مشابهة للنيزك الأصغر حجمًا، والذي يصدر وميضا أخضر في الغالب، حيث لوحظ في مايو الماضي ظاهرة مشابها في البرتغال، وأخرى بتركيا، في يوليو الماضي.

ما هي نيازك الbolide؟

تعرف أيضا هذه النوعية من النيازك باسم fireballs. وكما يوحي اسمها تماما، فهي عبارة عن نيازك متفجرة، ساطعة بشكل استثنائي، وبالتالي يمكن رؤيتها على مساحة واسعة جدًا. لكن وفقا لمشروع تقييم التهديدات النيزكية في ناسا، فإن هذا النوع من النيازك لا يتم رصد إلا بضع مرات فقط كل عام.

يشير الباحثون إلى إن هذه النيازك نادرة. وبسبب وجود عدد قليل من المناطق الرصدية للأنظمة الأرضية، يتم ملاحظة عدد قليل جدًا منها من الأرض. كما يعد انفجارها سريعًا جدًا أيضًا، يستمر عادةً جزءًا من الثانية فقط، لذلك هناك حاجة إلى رصدها عن طريق أجهزة استشعار سريعة جدًا.

أثار هذا الحدث اهتمامًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد نشر الفيديو. وتساءل البعض عن أسباب هذا الانفجار. وتداولوا نظريات مختلفة وشائعات من بينها دخول جسم فضائي إلى الغلاف الجوي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه