;

مذنبان استثنائيان يزينان سماء الأرض.. أحدهما يرى بوضح النهار

  • تاريخ النشر: السبت، 12 أكتوبر 2024
مذنبان استثنائيان يزينان سماء الأرض.. أحدهما يرى بوضح النهار

تشهد سماء الأرض هذه الفترة، ظاهرة فلكية استثنائية، تتمثل في ظهور مذنبين بارزين: "تسوشينشان-أطلس" و"أطلس"، حيث يمكن مشاهدة الأول بالعين المجردة بعد غروب الشمس في جهة الغرب، بينما تم اكتشاف الثاني حديثاً في 27 سبتمبر الماضي من قبل أحد مراصد شبكة أطلس في هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية.

وصرح المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن المذنب "تسوشينشان-أطلس" اكتُشف في 9 يناير 2023 من قبل مرصد في الصين، ثم بشكل مستقل من أحد مراصد شبكة أطلس في جنوب أفريقيا.

  • اقرأ أيضاً

تضم 40 مليار نجم.. رصد مجرة المثلث الحلزونية من سماء أبوظبي

وأضاف، أنه وفقاً للحسابات الأولية، فقد كان يُعتقد أن المذنب يدور حول الشمس مرة واحدة كل 80 ألف سنة، لكن الحسابات الأحدث أظهرت أنه يستغرق ملايين السنين لإتمام دورة واحدة، مما يجعل هذه زيارته الأولى للأرض في التاريخ المعروف للبشرية.

وتابع، أن المذنب الثاني "أطلس"، من المتوقع أن يصل لمعانه إلى مستوى سالب 8 في نهاية الشهر الجاري، وهو درجة من السطوع نادرة جداً لم تشهدها السماء منذ فترة طويلة، ما قد يجعله مرئياً حتى في وضح النهار، إذ من المنتظر أن يقترب من الشمس في 28 أكتوبر، حيث سيصل إلى مسافة 1.2 مليون كيلومتر من مركزها.

وأشار عودة إلى أن لمعان المذنب أطلس حالياً يبلغ 12 درجة، مما يجعله مرئياً فقط بواسطة التلسكوبات، وفي أماكن مظلمة، ويُلاحظ الآن في جهة الشرق قبل شروق الشمس.

  • اقرأ أيضاً

كويكب صغير يمر فوق سماء الإمارات.. تفتت بعد اصطدامه بالأرض

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه