;

مسلسل "IC 814".. أسرار حول خطف طائرة هندية الآن على نتفليكس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 سبتمبر 2024
مسلسل "IC 814".. أسرار حول خطف طائرة هندية الآن على نتفليكس

أثار مسلسل "ويب" حول خطف طائرة ركاب هندية عام 1999 جدلاً في البلاد، بسبب تصوير بعض الشخصيات.

من إخراج أنوبهاف سينها ومن إنتاج نيتفليكس، إذ يروي مسلسل IC 814: The Kandahar Hijack الأحداث المحيطة بخطف رحلة كاتماندو-ديلهي، التي تم اختطافها وتوجيهها إلى قندهار تحت حكم طالبان للمطالبة بالإفراج عن مقاتلين محتجزين في الهند.

أثار المسلسل جدلاً كبيرًا من قبل متابعي وسائل التواصل الاجتماعي، وتركزت المسألة على أسماء الخاطفين في الفيلم.

تشير التقارير إلى أن نيتفليكس تم استدعاؤها من قبل الحكومة الفيدرالية بخصوص هذه المسألة.

مسلسل "IC 814".. أسرار حول خطف طائرة هندية الآن على نتفليكس

انتهى خطف الطائرة الذي استمر لثمانية أيام بعد صفقة بين الحكومة الهندية والخاطفين، حيث أفرجت الهند عن ثلاثة مقاتلين، بما في ذلك مسعود أزهر، مقابل الركاب.

قدّمت الهند اتهامات لأزهر، الذي أسس جيش محمد بعد إفراجه، بالعديد من الهجمات في البلاد، كما تم تصنيفه كإرهابي من قبل الأمم المتحدة.

لا تزال قرارات إطلاق سراح أزهر وغيرهم تثير جدلاً في الهند، حيث ينتقد الحزب المعارض الحكومة الحاكمة بشدة، والتي كانت أيضًا في السلطة في عام 1999، لهذه الخطوة.

بدأ الجدل بعد انتقاد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي للمخرجين لتصوير الخاطفين، وهم يستخدمون أسماء هندوسية شائعة مثل بولا وشانكار، على الرغم من أن أسماءهم كانت إبراهيم أثر، شاهد أختر سيد، صني أحمد قاضي، مستري زهور إبراهيم وشاكير. كانوا جميعًا من باكستان.

مسلسل "IC 814".. أسرار حول خطف طائرة هندية الآن على نتفليكس

قال زعيم حزب بهاراتيا جاناتا، أميت مالفيا، في منشور على منصة X (المعروفة سابقًا باسم تويتر) إنه من خلال استخدام أسماء "غير مسلمة" للخاطفين في السلسلة، تأكد المخرجون أن الناس سيعتقدون أن الهندوس خطفوا IC-814.

قدمت منظمة هندوسية يمينية قضية في محكمة دلهي تطالب بحظر المسلسل. وذكرت وكالة الأنباء PTI أن الطلب القضائي اتهم المخرج بتحريف الحقائق الحاسمة وتشويه الأحداث التاريخية.

ذكرت عدة وسائل إعلام هندية، نقلاً عن مصادر، أن الحكومة الفيدرالية عقدت اجتماعًا مع مسؤول تنفيذي كبير من نيتفليكس بخصوص هذه المسألة.

لم يرد نيتفليكس ووزارة المعلومات والبث الهنديين على طلب بي بي سي للتعليق.

كثيرون دافعوا عن المسلسل، معتبرين أنه دقيق من الناحية الواقعية.

أصدرت وزارة الداخلية الهندية بيانًا في عام 2000 يؤكد أن الخاطفين استخدموا تلك الأسماء كأسماء مستعارة للتواصل داخل وخارج الطائرة.

قال كولاتو رافيكومار، ناج من الاختطاف، وعمل كقبطان بحري لشركة مقرها الولايات المتحدة، إن الأسماء المستعارة كانت تستخدم خلال الحادثة.

لم يكن هذا هو المرة الأولى التي تتلقى فيها منصات البث الدولية انتقادات بسبب محتواها في الهند.

في يناير، قامت نيتفليكس بإزالة فيلم باللغة التاميلية بعد اعتراض أعضاء من منظمات هندوسية متطرفة على عدة مشاهد. في عام 2021، اعتذر فريق عمل وطاقم عمل برنامج على أمازون برايم، تانداف، بعد اتهامهم بالسخرية من آلهة هندوسية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه