;

مشاكل النوم.. 10 نصائح سهلة التنفيذ للتغلب عليها الآن!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مايو 2024
مشاكل النوم.. 10 نصائح سهلة التنفيذ للتغلب عليها الآن!

النوم الجيد، يعد أمر بالغ الأهمية لصحة الإنسان وتحسين المزاج وتعزيز الوظائف المعرفية والعديد من الفوائد الأخرى، لذا تعد مشاكل النوم أحد أشرس الأعداء لجسم الإنسان، لأنها تحرمه العديد من الفوائد الهامة.

إذا كنت تعاني بسبب مشاكل النوم، في هذا المقال جمعنا لك عشر نصائح سهلة التنفيذ. ستساعدك في التغلب على مشاكل النوم والتمتع بنوم أفضل.

مشاكل النوم

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مشاكل النوم، بسبب التوتر أو نمط الحياة أو المعاناة من حالات طبية تسبب مشاكل النوم. لكن يمكن أن يؤدي اتباع بعض النصائح إلى تحسين جودة النوم بشكل كبير.

حيث يمكن لبعض التقنيات أن تساعد الأفراد على النوم بشكل أسرع والاستمتاع بنوم أكثر راحة وجودة. ستدعم هذه الاستراتيجيات المذكورة أدناه في التغلب على مشاكل النوم.

10 نصائح للتغلب على مشاكل النوم

النوم والاستيقاظ في مواعيد محددة

يؤدي إنشاء دورة نوم واستيقاظ منتظمة إلى ضبط الساعة الداخلية لجسمك (إيقاع الساعة البيولوجية)، مما يسهل النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي. اذهب إلى السرير واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. حافظ على اتساق هذا الروتين للتغلب على مشاكل النوم.

الاسترخاء قبل النوم

إن الانخراط في أنشطة مهدئة قبل النوم يعطي إشارة لجسمك بأن الوقت قد حان للاسترخاء. لذا فإن إنشاء طقوس ما قبل النوم، مثل قراءة كتاب، أو أخذ حمام دافئ، أو ممارسة التأمل ستساعدك كثيراً. تجنب أيضاً الأنشطة المحفزة، مثل التمارين المكثفة أو مشاهدة البرامج التلفزيونية المليئة بالإثارة.

الحد من التعرض للضوء الأزرق

الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يمنع إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون الذي ينظم النوم. لذا قم بإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من وقت النوم. واستخدم مرشحات الضوء الأزرق على أجهزتك إذا كان عليك استخدامها في المساء.

إنشاء بيئة نوم مريحة

بيئة النوم المريحة والهادئة تعزز النوم العميق والمتواصل. حافظ على غرفة نومك باردة ومظلمة وهادئة، واستثمر في مرتبة ووسائد مريحة.

تجنب المنشطات والوجبات الثقيلة

الكافيين والنيكوتين من المنبهات التي يمكن أن تتداخل مع النوم، في حين أن الوجبات الثقيلة يمكن أن تسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي. لذا تجنب الكافيين والنيكوتين لمدة 4-6 ساعات على الأقل قبل النوم. تناول العشاء قبل 2-3 ساعات على الأقل من النوم واختر الوجبات الخفيفة إذا لزم الأمر.

ممارسة تقنيات الاسترخاء

يمكن لتقنيات مثل التنفس العميق واسترخاء العضلات أن تهدئ العقل والجسم. اقضِ 10-15 دقيقة في ممارسة تقنيات الاسترخاء قبل النوم.

الحد من القيلولة

القيلولة لفترة طويلة أو في وقت متأخر جدًا من النهار يمكن أن تعطل النوم أثناء الليل. حدد مدة القيلولة بـ 20-30 دقيقة، هذا يمكن أن يحسن نومك بشكل كبير في الليل.

التعرض للضوء الطبيعي أثناء النهار

يساعد التعرض للضوء الطبيعي خلال النهار على تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية لديك. حاول قضاء المزيد من الوقت بالخارج خلال ساعات النهار. واحرص على التعرض للضوء الطبيعي في الصباح، حيث يساعد بشكل كبير على تحسين أنماط النوم والتغلب على مشاكل النوم.

تجنب استهلاك الكحول

في حين أن الكحول يمكن أن يجعلك تشعر بالنعاس في البداية، إلا أنه يمكن أن يعطل دورة نومك في وقت لاحق من الليل. تجنب تناول الكحول بشكل عام. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر انقطاع التنفس أثناء النوم واضطرابات النوم الأخرى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه