;

مصر.. عقوبات رادعة ضد شركات السياحة المتورطة في أزمة حج 2024

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يونيو 2024
مصر.. عقوبات رادعة ضد شركات السياحة المتورطة في أزمة حج 2024

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي قراراً بسحب رخص 16 شركة سياحة، بتهمة "التحايل" في تسفير الحجاج بصورة غير نظامية، وذلك خلال موسم الحج المنقضي.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن السلطات المختصة رصدت تحايل هذه الشركات في تسفير الحجاج بصورة غير نظامية دون استصدار التأشيرات اللازمة.

وكلّف رئيس الوزراء بسحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسؤولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم، بحسب البيان.

وكانت مصر قد أعلنت أمس عن تشكيل خلية أزمة للتحقيق في وفاة ما لا يقل عن 530 مصريًا أثناء مناسك الحج وآخرين مفقودين.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية عن تدشين غرفة طوارئ وغرفة عمليات من خلال القنصلية المصرية في جدة والقطاع القنصلي بالوزارة لاستقبال مكالمات المصريين الذين انقطع التواصل بينهم وبين ذويهم.

كما أكدت السفارة المصرية في الرياض على تقديم الدعم اللازم للمواطنين المصريين من خلال زيارتهم بالمستشفيات والمراكز الطبية للتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة.

إيقاف تأشيرة العمرة الإلكترونية مؤقتا

وفي سياق متصل، كشف باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة المصرية، عن إيقاف إصدار تأشيرة "B2C" للعمرة لمصر مؤقتاً، وذلك في أعقاب أزمة موسم الحج 2024.

  • اقرأ أيضاً

كيف واجهت السعودية الاحتيال الإلكتروني في الحج؟

وأوضح السيسي في تصريحات لوسائل إعلام محلية،أمس الجمعة، أن قرار الإيقاف جاء نتيجة لما شهدته أزمة الحج من إصدار تأشيرات غير منظمة، أدت إلى حدوث العديد من المشكلات.

ما هي تأشيرة B2C للعمرة؟

تأشيرة B2C هي تأشيرة إلكترونية تسمح للمعتمرين بالحصول على تأشيرة الدخول إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة دون الحاجة إلى المرور بوكيل سفر خارجي.

لماذا تم إيقاف تأشيرة B2C للمصريين؟

وأكد عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة المصرية، أن الإيقاف ليس نهائياً لتأشيرات العمرة، وإنما يأتي بشكل مؤقت لتنظيم السفر وضمان توفير وكيل معتمد للبلد الذي يصدر منه التأشيرة.

ولفت إلى أن قرار إيقاف تأشيرة الـ"B2C" لا يعني أنه لا يوجد تأشيرات للعمرة، ولكن تعني أن هذه النوعية من التأشيرات لن تصدر في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن أزمة موسم الحج 2024 بالنسبة للحجاج المصريين نجمت عن إصدار تأشيرات غير منظمة، وكانت تأشيرة العمرة B2C واحدة منها.

موعد استئناف إصدار تأشيرة B2C للمصريين

بحسب السيسي، لم يتم تحديد موعد محدد لاستئناف إصدار تأشيرة B2C حتى الآن، إلا أنه توقع أن يتم استئنافها قريباً.

جدير بالذكر أن تأشيرة B2C هي نوع من التأشيرات الإلكترونية للعمرة، تمكن المعتمرين من الحجز مباشرة دون وسيط خارجي، وتستخدم بوابة العمرة الإلكترونية للمملكة العربية السعودية لتنظيم هذا النوع من التأشيرات.

ما هي البدائل المتاحة للمعتمرين المصريين حاليا؟

وأتم عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة المصرية، أنه يمكن للمعتمرين الراغبين في أداء العمرة التقدم للحصول على تأشيرة من خلال شركات السياحة المعتمدة في مصر.

  • اقرأ أيضاً

ما عدد حجاج عرفات لعام 2024 مقارنة بالأعوام السابقة؟

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه