;

مصر.. ماذا يعني قرار رفع اسم محمد أبوتريكة من قوائم الإرهاب؟

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مايو 2024
مصر.. ماذا يعني قرار رفع اسم محمد أبوتريكة من قوائم الإرهاب؟

أصدرت محكمة النقض المصرية، قرارًا، بإلغاء الحكم الصادر عن محكمة الجنايات، والذي يقضي بإدراج لاعب كرة القدم السابق محمد أبو تريكة وأكثر من 1500 شخص آخرين على قوائم الإرهاب.

وأوضح المحامي الحقوقي خالد علي، في تصريحات لوكالة فرانس برس، أن القرار الذي يعني إعادة نظر القضية مجددًا، جاء بعد استماع محكمة النقض إلى مرافعة فريق الدفاع، وبناء عليه قررت إلغاء حكم الجنايات.

وأضاف، أن القرار الصادر يعني أن الحكم السابق يعتبر كأنه لم يكن، وستُحدّد دائرة جديدة لإعادة النظر في القضية، مشيراً أن الإدراج على قوائم الإرهاب سيظل ساريًا لأي شخص مدرج بموجب حكم آخر.

ماذا يعني رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب؟

من جهته، فسر الخبير القانوني محمد الخطيب، قرار محكمة النقض، قائلاً إن ما صدر عنها بخصوص لاعب كرة القدم السابق وباقي المتهمين لا يعني إلغاء الحكم السابق بل إعادة نظره من قبل قاضي الجنايات لتأييده أو إلغائه.

وأشار إلى أن طلب الرفع من قوائم الإرهاب يُقدم أولًا من نيابة أمن الدولة العليا إلى النائب العام ثم إلى رئيس دائرة الإرهاب والجنايات للتصديق عليه بناءً على التورط في قضايا أو تحقيقات وأدلة.

  • اقرأ أيضاً

حسن شحاتة يكشف سر رفض أبوتريكة الانضمام لمنتخب مصر بكأس إفريقيا 2010

وأوضح الخبير القانوني في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن موافقة النقض على نقض القرار وإعادة نظره تعتبر تعليقًا للقرار وليس إلغاءً له.

وأضاف الخطيب أن هذا لا يعني أن أبو تريكة يمكنه العودة إلى مصر دون القبض عليه، فإذا كان متورطًا في قضايا أخرى، فإن مجرد عودته سيؤدي إلى القبض عليه والتحقيق معه فورًا في التهم الموجهة إليه، خاصةً تلك المتعلقة بانضمامه لجماعة الإخوان.

حيثيات إدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب

يُذكر أن محكمة جنايات القاهرة كانت قد قررت في يناير 2017 إدراج اسم أبو تريكة على قوائم الإرهاب بتهمة تمويل جماعة الإخوان المحظورة التي تصنف "منظمة إرهابية".

وفي عام 2021، أيدت محكمة النقض إدراج 1529 شخصًا على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، بما في ذلك أبو تريكة وعدد من قيادات الإخوان وأبنائهم، بدءًا من عام 2018.

وفقًا لقانون صدر في 2015، تُفرض عقوبات على الأشخاص المدرجين على قوائم الإرهاب تشمل وضعهم على قوائم ترقب الوصول، ومصادرة جوازات سفرهم، وتجميد أصولهم المالية.

وقد صدر قرار من الدائرة العاشرة بمحكمة جنايات القاهرة في 12 أبريل 2023، بإدراج المتهمين في القضية رقم 620 لسنة 2018، وعلى إثره تم إقامة الطعن رقم 12 لسنة 2023.

وقد قبلت محكمة النقض الطعن المقدم من 121 متهمًا، بما في ذلك أبو تريكة، وأمرت بإعادة المحاكمة للمتهمين الذين طعنوا والذين لم يطعنوا، والبالغ عددهم 1500، أمام دائرة الجنايات.

  • اقرأ أيضاً

ضيعت وقتي مع محمد صلاح.. مزحة لأبو تريكة تلقى رواجا بمواقع التواصل

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه