;

معلومات وحقائق عن شيطان البحر.. يبدو كأنه يطير في الماء

تتميز بحجمها الضخم وذكائها، وغالبًا ما تقوم بالقفز خارج الماء لأسباب غير معروفة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 سبتمبر 2024
معلومات وحقائق عن شيطان البحر.. يبدو كأنه يطير في الماء

هل سمعت يوما عن سمكة شيطان البحر؟ يعتقد البعض فور سماع هذا الاسم إنه سيقابل سمكة حمراء اللون، بقرون وعيون جاحظة، كتفسير منطقي لهذا الاسم الغريب الذي تحظى به. لكن واقع الأمر غير ذلك، حيث تعتبر هذه السمكة واحدة من أجمل الكائنات البحرية، كما إنها هادئة وودودة. وللأسف، تواجه خطر الانقراض.

تدفع هذه التهديدات التي تواجهها سمكة شيطان البحر التي ربما لا نعرف عنها الكثير من المعلومات، العديد من المؤسسات والمنظمات البيئية المعنية، للتوعية بأهميتها، وضرورة الاهتمام بها. لذلك، تم تخصيص يوم عالمي خصيصا لهذه السمكة الغامضة والمعروفة برشاقتها وحجمها.

وفي التقري التالي، وبمناسبة اليوم العالمي لسمكة شيطان البحر، نستعرض معكم أهداف وأهمية هذا اليوم. بالإضافة إلى أهمية أسماك شيطان البحر ودورها الحيوي في البيئة البحرية، من خلال سرد مجموعة من المعلومات والحقائق المثيرة عن هذه السمكة الجميلة.

يوم سمكة شيطان البحر العالمي

يتم الاحتفال بهذا اليوم في 17 سبتمبر كل عام، في محاولة لرفع مستوى الوعي حول أهمية الحفاظ على سمكة مانتا أو شيطان البحر. وجاءت فكرته من سعي المهتمين بحماية البيئة البحرية بتثقيف الناس بضرورة حماية هذه المخلوقات الغامضة بالنسبة لهم، والتعرف على أقاربها وموائلها الثمينة.

بالفعل، قرر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة منذ فترة قصيرة، إدراج سمكة مانتا العملاقة أو شيطان البحر، ضمن الأنواع المهددة بالانقراض. كما تم إدراج نوع آخر منها يعرف باسم سمكة مانتا الشعاب المرجانية، من بين الأنواع المعرضة للخطر.

وتعتبر أكثر عوامل الخطر التي تهدد هذه الأنواع من الأسماك، هي تجارة صفائح الخياشيم الخاصة بها. تعد هذه التجارة مربحة للغاية، وعليها طلب كبير يزداد يوما بعد يوم. لذلك، يتم استهداف أسماك شيطان البحر العملاقة. وفي ظل انخفاض معدل تكاثر هذا النوع، قد تستغرق أسماك مانتا أو شيطان البحر وقتًا طويلاً للتعافي من ذلك الاستغلال المفرط.

manta fish 3

أهمية سمكة شيطان البحر

تلعب أسماك شيطان البحر العملاقة دورًا أساسيًا في توازن النظم البيئية البحرية وصحة محيطاتنا. يرجع ذلك إلى إنها تتغذى على كميات كبيرة من العوالق الحيوانية. كما تعد من الأنواع الجميلة التي يستهدفها السياح في جولاتهم، وبالتالي تلعب دورا مهما أيضا في دعم اقتصادات الأماكن الساحلية القائمة على سياحة الأسماك.

لذلك، يعد الحفاظ على هذه الأنواع أمراً بالغ الأهمية، ليس فقط للحياة البحرية، ولكن أيضًا لدعم اقتصادات المجتمعات الساحلية في أماكن مثل جزر المالديف، حيث تجلب سياحة أسماك مانتا دخلاً كبيرًا للمجتمعات المحلية.

معلومات عن سمكة شيطان البحر

. تتميز أسماك شيطان البحر بحجمها الضخم.

. هناك نوعان رئيسيان من أسماك شيطان البحر: الشعابي المرجاني والمحيطي الضخم، وهما أكبر أنواع سمك الراي في العالم.

. تساعدها زعانفها الصدرية العريضة التي تشبه الأجنحة، على السباحة برشاقة في المياه. يجعلها ذلك تبدو وكأنها تطير تحت الماء.

. رأسها مسطح وعريض، ولها فم كبير بلا أسنان تتغذى به على العوالق والكائنات البحرية الدقيقة.

. تعيش أسماك شيطان البحر في المحيطات الدافئة والمعتدلة.

. تفضل المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية.

. غالبًا ما توجد بالقرب من الشعاب المرجانية والجزر المحيطية.

. تتغذى أسماك شيطان البحر بالترشيح، حيث تقوم بسحب كميات كبيرة من الماء عبر فمها وترشيح العوالق الصغيرة للحصول على الغذاء.

. كائنات فضولية وهادئة، وغالبًا ما تقترب من الغواصين دون خوف.

. يساعد سلوك هذه السمكة الغذائي في الحفاظ على توازن النظم البيئية البحرية.

. تواجه أسماك مانتا العديد من التهديدات، بما في ذلك صيد بشكل خاص أو صيد في مصائد أسماك تستهدف أنواعًا أخرى. بالإضافة إلى تدهور الموائل، وتغير المناخ.

. تم إدراج العديد من أنواع أسماك شيطان البحر ضمن الأنواع المهددة بالانقراض.

. يعتبر حماية أسماك شيطان البحر أمراً ضرورياً للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري، ولضمان بقاء هذه الكائنات المدهشة للأجيال القادمة.

. يمكننا المساعدة في حماية أسماك شيطان البحر من خلال توحيد الجهود العالمية لحماية هذه الكائنات البحرية العملاقة والرائعة.

manta fish 1

حقائق عن سمكة شيطان البحر

. تعتبر أسماك شيطان البحر من أقارب أسماك القرش. هذا يعني أن لديها هيكلاً عظمياً يتكون من غضاريف وليس العظام.

. يصل طول بعض أنواعها إلى سبعة أمتار من طرف الجناح إلى طرف الجناح. ويمكن أن يصل وزنها إلى طنين.

. على الرغم من حجمها الهائل، لا تتغذى المانتا على أسماك أو كائنات بحرية كبيرة، بل على حيوانات مجهرية تسمى العوالق الحيوانية.

. تتمتع كل سمكة من أسماك شيطان البحر بنمط بقعي فريد، تماما مثل أسماك القرش الحوتي. وبالتالي، يمكن استخدام هذا النمط لتحديد هويتها، كما لو كانت بصمات أصابعنا.

. تتمتع سمكة مانتا بأحد أكبر الأدمغة. كما تتمتع بأكبر نسبة من حيث الدماغ إلى الجسم بين جميع أنواع الأسماك التي تمت دراستها حتى الآن.

. تشتهر أسماك مانتا بذكائها وسلوكها الاجتماعي.

. تقضي بعض هذه الأسماك الذكية والاجتماعية أيامها في مجموعات كبيرة.

. تعيش غالبا في المياه الضحلة. وتنتقل إلى المياه العميقة في الليل للتغذية.

. ينخفض معدل التكاثر في أسماك شيطان البحر العملاقة. وتشير التقديرات إلى أن الأنثى الواحدة قد تنتج ما بين 4 إلى 7 صغار فقط في حياتها.

. غالبًا ما تقوم أسماك شيطان البحر بالقفز خارج الماء لأسباب غير معروفة. ولكن يعتقد أنها تستخدم هذه الطريقة للتخلص من الطفيليات أو للتواصل بين أنواعها.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن يوم أسماك شيطان البحر العالمي، لا يعتبر احتفال فقط بهذه المخلوقات العملاقة الرائعة، بل أيضا دعوة للعمل على حمايتها والحفاظ عليها. ويمكننا جميعًا استغلال هذه الفرصة للمساهمة في الحفاظ على أسماك مانتا، من خلال تعزيز الوعي بأهميتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها، لضمان استمرارها في محيطاتنا لسنوات قادمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه