;

معلومات وحقائق غريبة عن الخوخ.. فوائده وطرق زراعته في المنزل

تمنلك هذه الثمرة اللذيذة ذات اللون البرتقالي أو الأحمر الزاهي مجموعة من الكنوز الغذائية.. تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أغسطس 2024
معلومات وحقائق غريبة عن الخوخ.. فوائده وطرق زراعته في المنزل

تعتبر الخوخ إحدى الفواكه التي تتمتع بشعبية كبيرة حول العالم، منعشة ومليئة بالفوائد الغذائية التي تجعلها متعددة الاستخدامات، سواء في العصائر أو الأطباق المختلفة لإضافة نكهة غنية أو لمسة خاصة عليها.

ويعتبر شهر أغسطس فرصة جيدة للاحتفال بهذه الفاكهة، باعتباره الوقت المثالي للاستمتاع بكل ما يتعلق بهذه الفاكهة اللذيذة وتقديرها. سواء زراعتها أو تناولها في هذا الشهر الصيفي الدافئ، إذ تعتبر من المرطبات التي تكسر حدة الحرارة في هذا التوقيت.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة الاحتفال بشهر الخوخ، إلى جانب معلومات وحقائق عن الخوخ، فوائده وطرق زراعته وغيرها من الأمور المهمة عنه.

تاريخ شهر الخوخ

بدأ الاحتفال بشهر الخوخ في أغسطس، عندما أعلن رونالد ريجان، رئيس للولايات المتحدة الأمريكية الأسبق ضرورة الاحتفال بهذه الفاكهة، ودعا الشعب إلى دمجها في أنظمتهم الغذائية، كما أصدر أمرًا إلى المجموعات المهتمة بالاحتفال بهذا الشهر من خلال البرامج التلفزيونية أو إقامة أنشطة مناسبة. وقد تم تقديم المرسوم إلى مكتب السجل الفيدرالي في 16 يونيو 1982.

الخوخ 1

معلومات عن الخوخ

شجرة الخوخ هي نوع من أشجار البرقوق، وتحمل ثمرة طرية صالحة للأكل، والتي تسمى الخوخ. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز حقائق عن الخوخ، هذه الثمرة اللذيذة التي نتناولها عادة في فصل الصيف.

. يعود تاريخ زراعة الخوخ إلى آلاف السنين، حيث كانت أشجار الخوخ تزرع في الصين منذ العصور القديمة.

. انتقلت زراعة الخوخ بعد ذلك إلى بلاد فارس واليونان وروما، ثم انتشرت في جميع أنحاء العالم.

. هي شجرة نفضية يصل ارتفاعها إلى حوالي 5-10 أمتار، وتنتمي إلى الفصيلة الفرعية Prunoideae من عائلة Rosaceae.

. من المثير للاهتمام أن هذه الشجرة تصنف مع شجرة اللوز في الجنس الفرعي  Amygdalus، وتتميز عن الأجناس الفرعية الأخرى بقشرة بذورها المموجة.

. أوراق شجرة الخوخ رمحية الشكل، يبلغ طولها من 7 إلى 15 سم وعرضها من 2 إلى 3 سم.

. تنمو الأزهار الجميلة على شجرة الخوخ في أوائل الربيع قبل الأوراق؛ وعادة ما تنمو الأزهار الوردية الرقيقة ذات الخمس بتلات إما بمفردها أو مقترنة بزهرة أخرى.

. ثمرة هذه الشجرة تأتي مع بذرة واحدة كبيرة محاطة بخشب صلب، وتحتوي الثمرة نفسها على لحم أصفر أو أبيض، ورائحة رقيقة، وقشرة إما مخملية أو خشنة في أصناف مختلفة.

. لحم الخوخ رقيق للغاية، ويسهل تناوله في بعض الأصناف، إلا أنه قد يكون صلبًا إلى حد ما في بعض الأصناف الأخرى، خاصة عندما يكون لا يزال أخضر اللون.

. بذرة الخوخ ذات لون بني محمر، وشكلها بيضاوي ويبلغ طولها حوالي سنتيمترين.

. ينتمي الخوخ، إلى نوعية الفواكه ذات النواة أو الدروب، إلى جانب الكرز والمشمش، وهو ما يعني أنها تحتوي على بذرة كبيرة إلى حد ما.

. يطلق على جورجيا لقب ولاية الخوخ في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتنشر هذا الشجر بشكل كثيف فيها. ويعتبر معظم سكان هذه الولاية تناول الخوخ حدثًا وطنيًا.

. في كولومبيا البريطانية بكندا، يقام مهرجان بينتيكتون للخوخ، وهو تقليد سنوي في وادي أوكاناجان الجنوبي، بدأ في عام 1947، ويتضمن أنشطة للأطفال والكثير من المرح للعائلات.

. في ستيوارت، فيرجينيا، بالولايات المتحدة الأمريكية، يقام مهرجان فيرجينيا للخوخ. ويتضمن هذا المهرجان السنوي الذي بدأ في عام 1988 أنشطة مثل الحفلات الموسيقية، وجولات داخل البساتين، والعروض التاريخية.

. يقام أيضا مهرجانا يحمل اسم Palisade Peach في كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي يشهد مسابقات مختلفة من بينها مسابقة أكبر خوخ، ومسابقة أكل الخوخ.

فوائد الخوخ

إذا كنت تتساءل ما هي فوائد الخوخ على الجسم؟ أو ما هي الفيتامينات الموجودة في الخوخ؟ وكذلك ما هي فوائد الخوخ للرجال؟ أو فوائد الخوخ للنساء. ففي الحقيقة، تمتلك هذه الثمرة اللذيذة ذات اللون البرتقالي أو الأحمر الزاهي، والتي تملأ الأسواق في فصل الصيف، مجموعة من الكنوز الغذائية التي لا حصر لها، من أهمها:

خزان للفيتامينات والمعادن

يزخر الخوخ بمجموعة غنية من الفيتامينات مثل فيتامين C و A و K، بالإضافة إلى المعادن الأساسية كالبوتاسيوم والنحاس. هذه العناصر الغذائية تساهم في تعزيز جهاز المناعة، وتحسين صحة البشرة والشعر، والحفاظ على صحة العظام والقلب.

مضاد للأكسدة

يحتوي الخوخ على مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الجذور الحرة الضارة، وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

مصدر للألياف

الألياف الموجودة في الخوخ تساعد على تنظيم عملية الهضم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وتساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول.

مفيد لصحة القلب

البوتاسيوم الموجود في الخوخ يساعد على تنظيم ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يعزز صحة العيون

فيتامين A الموجود في الخوخ ضروري لصحة العيون، ويحمي من ضعف البصر والعمى الليلي.

الخوخ 2

طرق تناول الخوخ

يمكن الاستمتاع بالخوخ بطرق عديدة ومتنوعة، منها

تناوله طازجًا

تعتبر الطريقة الأفضل للاستمتاع بطعم الخوخ الأصلي هي تناوله طازجًا.

تناوله معلبًا

يمكن حفظ الخوخ عن طريق تعليبه، مما يجعله متوفرًا طوال العام.

تناوله مجففًا

يعتبر الخوخ المجفف مصدرًا جيدًا للطاقة، ويمكن إضافته إلى الحبوب والزبادي والمخبوزات.

مربى الخوخ

يمكن تحضير مربى لذيذ من الخوخ، ويستخدم في تزيين الحلويات وإضافة نكهة مميزة إلى الأطباق.

طريقة زراعة الخوخ في المنزل

يحتاج الخوخ إلى مجموعة من الخطوات الأساسية لزراعته في المنزل، أهمها:

اختيار البذور

للحصول على أفضل النتائج، استخدم بذور الخوخ الطازجة التي قمت باستخراجها بنفسك من ثمار ناضجة. وتأكد من أن البذور التي اخترتها تنتمي إلى صنف خوخ مناسب للمنطقة المناخية التي تعيش فيها.

التحضير للزراعة

أفضل وقت لزراعة بذور الخوخ هو في فصل الخريف أو الشتاء. كذلك عليك اختيار تربة خصبة جيدة التصريف، وقم بتوفير كمية كافية من السماد العضوي. وإذا كنت تزرع الخوخ في إناء، فاختر إناءً واسعًا وعميقًا.

زراعة البذور

قبل الزراعة، قم بتبريد البذور لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر لتحفيز الإنبات. ثم قم بزرع البذور على عمق حوالي 2-3 سم في التربة. وحافظ على التربة رطبة، ولكن ليست مشبعة بالماء.

العناية بالشجرة

ضع الشجرة في مكان يتلقى فيه ضوء الشمس المباشر لمدة 6-8 ساعات يوميًا. وقم بري الشجرة بانتظام، خاصة خلال فصل الصيف. وقم بتقليمها بشكل دوري للحفاظ على شكلها وحجمها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه