;

معلومات وحقائق مثيرة عن الأخطبوط.. يمتلك 3 قلوب ودمه أزرق

يسبب حبر الأخطبوط ضرراً جسدياً للأعداء، فهو يحتوي على مركب يسبب تهيجاً في العين، كما إنه يشوش على حاستي الشم والتذوق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 أكتوبر 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن الأخطبوط.. يمتلك 3 قلوب ودمه أزرق

يعتبر الأخطبوط من أكثر الكائنات المميزة في أعماق البحار، خصائصه الجسدية، وأذرعه الطويلة والتي تمتلك سمات خاصة تجعلها ذات استخدامات متعددة. بالإضافة إلى أهميته البيئية وأنواعه المختلفة التي ربما لا نعرف عنها الكثير. كما إنه في كثير من الأحيان يمكن أن يصبح وجبة مميزة على المائدة، وتتعدد طرق طهيه في العديد من الدول والمطاعم حول العالم.

كذلك، يعتبر هذا المخلوق المميز ذو الأرجل الثمانية، والذي يعيش غالبا في قاع البحر، من الكائنات المثيرة للاهتمام لدى الباحثين والعلماء، لذكائه وقدرته على الحركة وجماله. يجلب الأخطبوط قدرًا كبيرًا من السحر إلى الطبيعة والبيئة البحرية. لذلك، ليس غريبا أن يتم تخصيص يوم عالمي للاحتفال به كل عامة، والتوعية بأهميته.

وفي التقرير التالي، وبمناسبة اليوم العالمي للأخطبوط، نستعرض معكم مجموعة من المعلومات والحقائق عن هذا المخلوق المميز والفريد من نوعه في البيئة البحرية، والتي تعكس أهميته ودوره البيئي، وخصائصه المميزة.

يوم الأخطبوط العالمي

في 8 أكتوبر كل عام، يتم الاحتفال بهذه المناسبة المرتبطة بمخلوق يشير الباحثون طوال الوقت إلى إنه يستحق التقدير لعدة أسباب. أولاً وقبل كل شيء، فهي من أهم الكائنات الحية التي استطاعت النجاة من الدمار الذي شهدته الأرض منذ ملايين السنين، والذي يتردد إنه كان سببا في انقراض الديناصورات. إنها أقدم حتى من الديناصورات على وجه الكوكب.

من بين الأسباب أيضا التي تجعل الأخطبوطات فريدة من نوعها، أنها شديدة الذكاء، قادرة على إدارة حياتها بعيدا عن غرائزها. كما إنها تتعلم الدروس من المواقف التي تمر بها، لذلك، تستطيع حل المشكلات بطريقة لا تستطيعها العديد من المخلوقات البحرية الأخرى. لوحظ أيضا أن بعضها مبدع، حيث يستخدم قشور جوز الهند المهملة، ويحولها إلى منازل متنقلة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الأخطبوط من أمتع المخلوقات البحرية على مستوى الشكل، حركاته المميزة بأرجله الثمانية، وإنسيابيته. كما إنه مذهل بصريًا بفضل ألوانه المختلفة، وأحجامه المتعددة، وكذلك أشكاله. تعيش بعض الأنواع في المياه الضحلة جدًا في البحر، والبعض الآخر يمكن العثور عليه على بعد آلاف الأمتار تحت سطح الماء.

يلقب الأخطبوط أحيانًا باسم حرباء البحر، وذلك لقدرته المميزة على تغيير ألوانه تحت الماء للتمويه، سواء للهروب من الافتراس أو لاصطياد فرائسه. كما إنه من أكثر الكائنات الانطوائية في البحر.

octopus 3

معلومات عن الأخطبوط

يعتبر اليوم العالمي للأخطبوط، فرصة مثالية لزيادة الوعي والتثقيف حول هذا المخلوق البحري المميز والاستثنائي. لذلك، نستعرض معكم في السطور التالية أهم المعلومات عن الأخطبوط.

خصائص الأخطبوط

. يتكون جسم الأخطبوط من رأس كبير وقدم متحورة إلى ثمانية أذرع.

. أذرع الأخطبوط مزودة بمصاصات تساعده على الإمساك بالفريسة والتعلق بالأسطح.

. تختلف أحجام الأخطبوط بشكل كبير، فهناك أنواع صغيرة جدًا وأخرى عملاقة في المحيطات.

مميزات استثنائية

. يتميز الأخطبوط بقدرته على تغيير لونه وتكيفه مع البيئة المحيطة به. يستخدم الأخطبوط هذه الميزة في التمويه والتخفي للهروب من الأعداء أو للقبض على الفريسة.

. يعتبر الأخطبوط من أذكى اللافقاريات. يتميز بقدرته على حل المشكلات والتذكر والتعلم. كما يتميز الأخطبوط بفضوله الشديد، لذلك يستكشف بيئته باستمرار.

التزاوج والتكاثر

. يعيش الأخطبوط بشكل عام حياة انطوائية وانفرادية تماما.

. من أغرب الأشياء إنه يتم التزاوج بين الأخطبوط مرة واحدة فقط في حياته.

. تضع الأنثى البيض، وتحميه حتى يفقس.

. تعيش معظم أنواع الأخطبوط فترة قصيرة نسبيًا.

الغذاء والدور البيئي

. يتغذى الأخطبوط بشكل رئيسي على الكائنات البحرية الأخرى مثل القشريات والأسماك.

. يلعب الأخطبوط دورًا هامًا في السلسلة الغذائية البحرية. كما يمكن اعتبار بقاء الأخطبوط وعدم تهديد أعداده في بيئته مؤشرا على صحة البيئة البحرية.

. يوجد العديد من أنواع الأخطبوط المنتشرة في جميع محيطات العالم. وتختلف أنواع الأخطبوط في شكلها وحجمها وسلوكها لتتكيف مع بيئاتها المختلفة.

octopus 2

حقائق عن الأخطبوط

يعتبر الأخطبوط من أكثر الكائنات البحرية غموضًا، وإثارة لاهتمام الباحثين والعلماء. يتميز بخصائص فريدة، تجعله كائنا مميزا واستثنائيا في عالم البحار. وفي السطور التالية، نستعرض معكم مجموعة حقائق مثيرة عن الأخطبوط.

. أقدم حفريات الأخطبوطات التي تم اكتشافها على وجه الأرض، يعود تاريخها إلى أكثر من 300 مليون عام، وهذا يعني أنها أقدم حتى من الديناصورات.

. يعتبر أكبر أنواع الأخطبوط هو الأخطبوط العملاق في المحيط الهادئ. كما إنه أطولها عمرًا. تم تسجيل إنه قادر على النمو، حتى يبلغ وزنه أكثر من 600 رطل، على الرغم من أن هذا أمر غير معتاد بين الأخطبوطات. عادة ما يتراوح وزنه بين 45 إلى 60 رطلاً فقط.

. في عام 2016، تم التقاط أخطبوط "شبحي" على شريط فيديو بواسطة سفينة تحمل اسم  Okeanos Explorer، على عمق 14 ألف قدم (2.6 ميل) تحت سطح البحر.

. الأخطبوط هو مخلوق له نظام دورة دموية مثير للاهتمام، فهو يمتلك ثلاثة قلوب ودمه أزرق.

. الأخطبوط يتمتع بذكاء شديد لدرجة أنه قادر على فتح زجاجة حبوب منع الحمل الآمنة للأطفال من أجل الوصول إلى وجبة خفيفة بداخلها. وهذا أكثر مما يستطيع بعض البشر البالغين فعله.

. لدى الأخطبوط نحو 500 مليون خلية عصبية في أدمغتها وأذرعها. ولكن أغلب الخلايا العصبية في أذرعه، ويستطيع من خلالها أن يقوم بفتح شيء بأذرعه، بينما عقله يفكر في شيء آخر. كما لو كان لأذرعه عقل منفصل.

. يسبب حبر الأخطبوط ضرراً جسدياً للأعداء، فهو يحتوي على مركب يسمى التيروزيناز. عندما يتم رشها في عيون الحيوانات المفترسة، فإنها تسبب تهيجاً. كما إنه يشوش على حاستي الشم والتذوق لدى المخلوقات.

. دم الأخطبوط أزرق اللون، يرجع ذلك إلى إنه يحتوي على بروتين من النحاس يسمى الهيموسيانين، بدلاً من الهيموجلوبين الموجود في دم البشر. يساعده هذا البروتين للبقاء على قيد الحياة في أعماق المحيط.

. بالنسبة للإناث، يمكنها وضع ما يصل إلى 400 ألف بيضة، والتي تحرسها وتعتني بها بشكل غير عادي. تعطي الأولوية تماما لواجبات الأمومة، حتى إنها تتوقف عن الأكل.

. بحلول الوقت الذي تفقس فيه بيضها، تموت الأخطبوطات الإناث.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه