;

معلومات وحقائق مثيرة عن الأرانب.. تأكل فضلاتها ولا تحب الجزر

تتمتع الأرانب بحاسة سمع لا مثيل لها. كما تستطيع تدوير آذانها 180 درجة، حتى تتمكن من تحديد الموقع الدقيق للصوت

  • تاريخ النشر: منذ 18 ساعة
معلومات وحقائق مثيرة عن الأرانب.. تأكل فضلاتها ولا تحب الجزر

تعتبر الأرانب واحد من الحيوانات الأليفة التي تشارك الإنسان على مر التاريخ الرفقة، كما كانت شاهدة على العديد من التجارب العلمية التي أجريت عليها. تشارك المزارعين في مهامهم داخل الحقول والمزارع، وتمنحنا فوائد غذائية مهمة بعد تناولها، حيث تتفنن ربات البيوت والمطاعم في طهيها بأكثر من طريقة.

رحلة طويلة عاشها البشر مع هذا الحيوان اللطيف، ذي الفراء، تجعل فكرة تخصيص يوم عالمي للاحتفال بالأرانب أمرا منطقيا. يسعى هذا اليوم ليس فقط إلى تقدير الأرانب والتأكيد على أهميتها وفوائدها، لكن أيضا الاعتذار على الطرق المختلفة التي تضررت بها هذه الحيوانات اللطيفة؛ بسبب الاختبارات الطبية والتجميلية التي أجريت عليها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم تاريخ اليوم العالمي للأرانب، أهدافه وأهميته. بالإضافة إلى أهمية هذا الحيوان الودود، ومعلومات وحقائق مثيرة تكشف المزيد عنه.

يوم الأرانب العالمي

يقام هذا الاحتفال السنوي بالأرانب في آخر يوم سبت من شهر سبتمبر، ويهدف إلى تقدير المساهمات والقيمة التي تضيفها هذه الحيوانات الأليفة إلى حياتنا. كما أنه يعزز فكرة تشجيع البشر على خلق بيئات صحية للأرانب لتنمو، لأن ذلك بالتأكيد سيعود بالنفع على صحة الإنسان فيما بعد.

بدأ الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للأرانب منذ سنوات بدعوة من جمعية الأرانب المنزلية. وتشير الجمعية إلى إن جميع الأرانب ذات قيمة، بغض النظر عن السلالة أو علاقتها بالبشر. لذلك، يجب أن تمنح هذه الكائنات مستوى جيد من الرعاية والفرصة، كما هو الحال مع الكلاب والقطط التي تعيش كرفاق للبشر.

ويسعى اليوم العالمي للأرانب أيضا إلى التحذير من استغلال هذا الحيوان في اختبار المنتجات والتجارب الطبية. ويطالب بضرورة مساعدة الأرانب على عيش حياة آمنة ومحمية.

rabbits 2

أنواع الأرانب

ربما لا يعرف البعض أن هناك أنواعا مختلفة من الأرانب في جميع أنحاء العالم، تنتمي إلى سلالات عديدة، تختلف في الحجم والشكل واللون. ومن أشهر هذه السلالات:

الأرانب القزمة

يتضح من اسمها أنها أصغر أنواع الأرانب في العالم، حيث تتميز بحجمها الصغير بالإضافة إلى شخصيتها اللطيفة.

الأرانب العملاقة

على عكس النوع السابق، يعتبر هذا النوع أكبر أنواع الأرانب، حيث يتميز بحجمه الكبير والفرو الكثيف.

الأرانب ذات الفرو الطويل

تتميز هذه السلالة بفروها الطويل والناعم، كما تحتاج إلى عناية خاصة.

معلومات عن الأرانب

. حيوانات ثديية صغيرة الحجم تنتمي إلى فصيلة الأرنبيات. وتعد من الكائنات الاجتماعية للغاية.

. تتميز بفروها الناعم وآذانها الطويلة وعيونها الكبيرة.

. تتميز بطبيعتها الودودة، مما يجعلها رفيقًا ممتعًا للأطفال والكبار على حد سواء.

. تعتبر الأرانب من أكثر الحيوانات النظيفة. كما أنها تحب الحفر والبناء.

. تتطلب رعاية الأرانب توفير مكان نظيف وآمن لها، وتغذيتها بشكل صحيح، وتنظيف قفصها بانتظام.

. تحتاج الأرانب إلى الجري والحركة بشكل يومي للحفاظ على صحتها.

. تتغذى الأرانب بشكل أساسي على الأعشاب والخضروات والفواكه.

. يحذر الأطباء من إطعامها أي مأكولات تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون، لأنها قد تسبب مشاكل صحية لها.

. يجب متابعة صحة الأرانب مع طبيب بيطري بانتظام، لمراقبة صحتها، والتأكد من عدم وجود أي علامات مرض.

. تساعد تربية الأرانب ووجودها في المنزل على تقليل التوتر والقلق وتعزيز الشعور بالسعادة. كما تعلم الأطفال المسؤولية والعناية بالحيوانات، وتجعلهم أكثر اهتمامًا بالنظافة.

. قبل أن تقرر تربية أرنب، قم ببحث جيد عن احتياجاته ورعايته. وحاول أن تختار سلالة تتناسب مع البيئة التي تعيش فيها ومساحتك. وتواصل مع مربين آخرين للحصول على أهم النصائح والدعم اللازم.

rabbits 3

حقائق عن الأرانب

. لدى الأرانب جهاز هضمي غير عادي. يمر الطعام الذي تستهلكه عبر أمعائها التي تقوم بتكوين فضلات خاصة يمكن للأرانب أن تستهلكها مرة أخرى.

. تعتبر الأرانب الأليفة من أكثر الحيوانات ذكاءً. يمكنك تدريبها لتستجيب إلى أوامرك. على سبيل المثال، يمكن تدريبها على العديد من الحيل والأساليب، مثل استخدام المرحاض والجلوس.

. أسنان الأرانب تنمو بشكل دائم بمعدل 3 مم في الأسبوع.

. يبلغ متوسط ​​عمر الأرانب حوالي خمس سنوات. لكنها يمكن أن تعيش الأرانب لمدة أقصاها اثني عشر عامًا.

. الجزر ليس الطعام المفضل للأرانب، ولا يعتبر طعاما صحيا مناسبا لها. يرجع ذلك إلى إن الجزر يحتوي على نسبة عالية من السكر، ولا ينبغي تقديمه من حين لآخر إلى الأرنب.

. الأرنب تحتاج إلى الكثير من الماء. على سبيل المثال، الأرنب الذي يزن رطلين يشرب كمية من الماء في اليوم تعادل ما يشربه كلب يزن 10 أرطال.

. عندما تكون الأرانب في قمة سعادتها، فإنها تقوم بتعبيرات جسدية، مثل القفز في الهواء، ثم تدير رأسها وجسمها في اتجاهين متعاكسين.

. يجب أن يكون منزل الأرنب كبيرًا بما يكفي ليتمكن من الجري والقفز؛ لأنها كائنات تحب ممارسة الرياضة.

. تتمتع الأرانب بحاسة سمع لا مثيل لها. كما تستطيع تدوير آذانها 180 درجة، حتى تتمكن من تحديد الموقع الدقيق للصوت.

. تولد الأرانب بأعين مغلقة. وبمجرد فتحها، تصبح لديها رؤية بزاوية 360 درجة.

. يمكن للأرانب الجري بسرعة تصل إلى حوالي 18 ميلاً في الساعة. كما يمكنها القفز على ارتفاع يتراوح بين 3-4 أقدام وأكثر من 9 أقدام أفقيًا.

. تحتل الأرانب مكانة كبيرة في حياة البشر، حتى إنها أصبحت بطلة لأشهر الأفلام التي نشاهدها. على سبيل المثال، هنا أرنب الرسوم المتحركة المشهور في  جميع أنحاء العالم Bugs Bunny. كذلك الأرنب الأبيض في مغامرات أليس في بلاد العجائب، وغيرها.

. ترتبط أيضا الأرانب بالعديد من الروايات وقصص الأطفال المكتوبة. وكذلك التي ترويها الأمهات لأطفالها، وتتناقلها الأجيال حتى أصبحت جزءا من الفولكلور الشعبي.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن الأرانب حيوانات أليفة وودودة بشكل رائع وممتع، ولكن إذا كنت تفكر في تربيها، عليك أن توفر لها رعاية واهتمامًا خاصًا. وإذا كنت مستعدًا لتقديم الرعاية اللازمة، يمكنك أن تخوض التجربة، وتأكد أنها ستكون رفيقًا مخلصًا لك ولأسرتك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه