;

معلومات وحقائق مثيرة عن البالونات.. بدأ صنعها بأمعاء الحيوان

في يوم 5 أكتوبر كل عام، يحتفل العالم بيوم البالونات، حيث يتم تخصيص هذا اليوم لتقدير عنصرا مهما من عناصر البهجة في حياتنا

  • تاريخ النشر: السبت، 05 أكتوبر 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن البالونات.. بدأ صنعها بأمعاء الحيوان

تعتبر البالونات واحدة من مصادر البهجة في العالم. ارتبطت بشكل عام بالمناسبات والاحتفالات، وكانت وسيلة التعبير الأفضل قبل ابتكار الألعاب النارية وغيرها من الطرق الأخرى. يمكن أن تغني البالونات عن كل الهدايا لإسعاد طفل بمجرد أن تهديه إياها. كما تحمل بعض ألوانها رمزية مميزة. على سبيل المثال، يشير الأزرق إلى إن المولود ذكر، والوردي يعني أن المولودة أثنى.

على مر التاريخ، تطور شكل البالونات، وبدأ استخدامها بطرق مختلفة، مثل نفخها بغاز الهيليوم ليحملها إلى أعلى، أو تطوير قدراتها لتحمل البشر في رحلة ممتعة ضمن جولة سياحية أو ترفيهية. هكذا  أصبحت البالونات جزءا مهما من المتعة التي يعيشها الكبار والصغار على حد سواء.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم معلومات وحقائق مثيرة عن البالونات، بالإضافة إلى تاريخ ابتكارها ومراحل تطورها. يأتي ذلك بمناسبة الاحتفال بيوم البالونات حول العالم.

يوم البالونات العالمي

في يوم 5 أكتوبر كل عام، يحتفل العالم بيوم البالونات العالمي، حيث يتم تخصيص هذا اليوم لتقدير عنصرا مهما من عناصر البهجة في حياتنا. ترتبط البالونات حول العالم برحلاتها في الهواء احتفالا بأعياد الميلاد. كما أنها تزين افتتاحات كبرى المحلات والشركات، وأصبحت تستخدم كشكل من أشكال النقل الفاخر، وغيرها.

هذه الاستخدامات المتعددة، وقدرتها غير العادية على التطور والتشكل لتناسب مختلف الاحتياجات، ومختلف الأغراض حول العالم، يجعل هذا الابتكار مبهرا حقا، ويستحق الاحتفاء به وتقديره. تستحضر البالونات ذكريات الحفلات التي كان حضرناها، واللحظات الممتعة التي عشناها.

بدأ الاحتفال بيوم البالونات في عام 2000، لدعم هذه الأداة الخفيفة، وحث المزيد من الناس على استخدامها. لكن مع مرور السنوات، ظهرا جانبا آخر مرتبطا بتأثير البالونات السلبي على البيئة، خاصة عند استخدامها مع الهيليوم وإطلاقه. لذلك، يجب استخدامها بحذر أكبر.

بالونات 2

تاريخ اختراع البالونات

في ديسمبر 1783، كانت أول رحلة جوية داخل منطاد هيدروجيني على يد جاك تشارلز، الذي اتخذ خطوة جريئة بتصميم هذا البالون بعد دراسته لقانون بويل. من وقتها، أصبح البالون ابتكارًا مدهشا، حيث استخدم المنطاد الحرير المصقول بمزيج من زيت التربنتين والمطاط لمنع تسرب الهيدروجين.

واجه الابتكار في البداية مشكلات في طريقة ملء البالون، حيث اتضح أن الغاز يحتاج إلى التبريد قبل وضعه في البالون، لأنه، مثل معظم الأشياء، ينكمش عندما يبرد. لكنهم في النهاية تمكنوا من رفع البالون في الهواء والتحليق به لمسافة 21 كيلومترًا شمالًا. وقتها اعتبره بعض الفلاحين ظاهرة غير طبيعية مرعبة في السماء.

منذ ذلك الوقت، تطورت تكنولوجيا البالونات بشكل كبير، وظهور العديد من التطبيقات المختلفة في السنوات التي تلت ذلك. في عام 1824، على سبيل المثال ابتكر مايكل فاراداي البالون المطاطي. والآن، تصنع البالونات من المطاط واللاتكس والنايلون والرقائق المعدنية والعديد من المواد الأخرى. كما يتم صناعتها بالعديد من الأشكال والأحجام والألوان.

معلومات عن البالونات

. البالونات هي أجسام مجوفة خفيفة الوزن مصنوعة عادة من اللاتكس أو المايلار.

. يتم نفخها بغازات مثل الهيليوم أو الهواء العادي.

. تستخدم البالونات لأغراض تزيينية في الاحتفالات، اللعب، الإعلانات وغيرها.

. تعتبر بالونات اللاتكس الأكثر شيوعًا، مرنة وقابلة للتمدد، وتأتي بألوان وأشكال متنوعة.

. بالونات المايلار مصنوعة من مادة بلاستيكية، تحتفظ بشكلها لفترة أطول، تستخدم في الرسومات والشعارات.

. تستخدم البالونات أيضا في الأبحاث العلمية، مثل دراسة الأحوال الجوية والطقس.

. تطفو البالونات المملوءة بالهيليوم في الهواء؛ بسبب خفة الهيليوم مقارنة بالهواء.

. تتوفر البالونات بألوان زاهية ومتعددة، مما يجعلها مثالية للتزيين. كما أنها سهلة النفخ والنقل والتخزين.

. عليك التزام بعد جوانب السلامة عند التعامل مع البالونات، مثل إبعادها عن مصادر الحرارة، لأنها تنفجر عند تعرضها للحرارة الشديدة.

. لا تترك الأطفال دون مراقب، ق] قد يقوم الأطفال بابتلاع قطع صغيرة من البالونات المنفجرة.

. تحتاج البالونات إلى تخزينها في مكان بارد وجاف للحفاظ على شكلها ولونها.

بالونات 5

حقائق عن البالونات

. البالونات قادرة على رفع شخص في الهواء. أثبت رجل ذلك بالوصول إلى ارتفاع 10 آلاف قدم في الهواء باستخدام 600 بالون هيليوم، مسجلاً بذلك رقمًا قياسيًا عالميًا في الارتفاع.

. صنع النحات الأمريكي لاري موس، نسخًا فريدة من لوحات الفنانين الأسطوريين ليوناردو دافنشي وساندرو بوتيتشيلي وجرانت وود باستخدام البالونات. كما صمم لاري مجموعة من الملابس بالبالونات.

. رجل أمريكي يدعى أندرو دال، تمكن من نفخ 23 بالونة بأنفه في 3 دقائق، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً في موسوعة غينيس. وقام رجل آخر يدعى تشانغ شيجيانج، من قوانغتشو، بنفخ البالونات بأذنه.

. قام رجل يدعى سالفاتوري ساباتينو من إيطاليا، بصنع حوالي 361 شكلًا بالبالونات في غضون 60 دقيقة فقط.

. بالونات الهيليوم التي يبلغ حجمها 10 بوصات يمكنها الطيران لمدة 6 ساعات. أما البالونات التي يبلغ حجمها 12 بوصة، فيمكنها الطيران لمدة تصل إلى 12 ساعة. ويمكن للبالونات الكبيرة التي يبلغ حجمها 14 بوصة والمعالجة أن تطير لمدة تصل إلى 6 أيام.

. تدوم البالونات المملوءة بالهيليوم لمدة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة في غرفة باردة. ولا تدوم عادةً سوى 4 إلى 6 ساعات تحت أشعة الشمس الحارة.

. أول غاز استخدمه الناس لملء البالونات كان الهيدروجين. وبفضله تمكنت البالونات من الطيران.

. هناك رهاب يعرف باسم رهاب انفجار البالونات، يمكن أن يصيب الأطفال على وجه التحديد.

. تستخدم بعض البالونات في الطب والجراحة. على سبيل المثال، تستخدم عملية جراحية تسمى بتوسيع الأوعية الدموية، بالونات صغيرة، يتم إدخالها في وعاء دموي مسدود. بعدها، يتم نفخ البالون لإزالة اللويحات وتمديد جدار الوعاء، فيما يعرف باسم قسطرة بالونية.

. تشير بعض الدراسات إلى إن شكل البالون له تأثير إيجابي كبير على نفسية الإنسان. تشعر معها بمزيد من الاسترخاء والمرح.

. تشير بعض الوثائق التاريخية إلى إن اختراع البالونات الأولى كان على يد الأزتيك: حيث استخدموا أمعاء الحيوانات لصنعها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه