;

معلومات وحقائق مثيرة عن البوم في يومه العالمي.. قدرات خارقة

يوافق 4 أغسطس يوم البومة العالمي لتعزيز المعرفة العامة حول طائر الحكمة الغامض الذي يطير في صمت

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أغسطس 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن البوم في يومه العالمي.. قدرات خارقة

تعتبر البومة واحدة من الطيور الغريبة التي تمتلك العديد من الصفات والمقومات تجعلها مميزة ومختلفة عن غيرها من الطيور حول العالم. حتى على الرغم من عدم قدرتها على تحريك رؤوسها بالكامل، إلا أن هذه المخلوقات الرائعة تتمتع بالعديد من الميزات المذهلة.

وتسعى العديد من الدول في السنوات الأخيرة إلى حماية هذه المخلوقات الرائعة من الصيد الجائر، خاصة أن من بينها بعض الأنواع التي تعاني من الندرة، وربما تواجه خطر الانقراض. لذلك، تم تخصيص يوم للتوعية بأهمية البومة، لتعزيز المعرفة العامة، وتشجيع الناس على دعم الجهود الرامية إلى حماية موطنها ومساعدة هذه الطيور على تجنب المزيد من الانحدار.

يحمل هذا اليوم اسم اليوم العالمي للبومة. وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة هذا اليوم وتاريخه. بالإضافة إلى معلومات وحقائق مثيرة عن البومة، والتي تكشف صفاتها ومميزاتها وأهميتها التي تدفعنا إلى حمايتها.

اليوم العالمي للتوعية بالبومة

تم تخصيص هذا اليوم للاحتفال به كل عام في أوائل شهر أغسطس، تحديدا هذا العام يوافق يوم 4 أغسطس. بدأ هذا الحدث من خلال جهود دعاة حماية البومة والطيور الذين أرادوا أن يعرف المزيد من الناس عنها عدد من المعلومات والحقائق المهمة. إلى جانب السعي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الانخفاض في أعداد العديد من أنواع البومة، وضرورة حمايتها.

وبالفعل، يتم الترويج لليوم العالمي للتوعية بالبومة من قبل العديد من المنظمات والمؤسسات المختلفة حول العالم، مثل مركز البومة الدولي، وجامعة باث، ومؤسسة النسر الأمريكي، وغيرها.

البومة 1

حقائق مثيرة عن البومة

. تمتلك معظم البوم آذانًا غير متماثلة، حيث تكون إحداها إلى الأمام وأعلى من الأخرى، مما يساعدها على تحديد المواقع في الظلام.

. يمكن للبومة أن تطير دون أن يشعر أي كائن آخر أو فريسة بوجودها في المحيط، حيث تمتلك ريشًا وأجنحة خاصة تتمتع بنعومة فائقة تقلل من الضوضاء. هذه الميزة تساعدها على الاقتراب من فرائسها، دون أن تنتبه إليها.

. تعتبر البومة من الطيور الجارحة الليلية، حيث تمتلك عيونًا ضخمة مذهلة، تساعدها على الرؤية في الظلام، كمن يستطيع القراءة في غرفة مظلمة تمامًا.

. يعتقد البعض أن البوم له أصوات محددة يصدرها، إلا أن بعض أنواع البوم تمتلك قدرات خاصة، للدرجة التي تجعلها قد تصرخ أو تصهل أو حتى تنبح، وذلك والتي للتواصل مع أفراد نوعها وتحديد مناطقها.

. تعتبر البومة صيادًا ليليًا بارعًا، حيث تستغل حاسة البصر القوية والسمع الحاد لتحديد موقع فرائسها بدقة متناهية، مثل الفئران والحشرات الصغيرة.

. لا تمتلك البومة مقلة عين، بل لديها ما يشبه بأنابيب للعين، مستطيلة ومثبتة في مكانها بواسطة بنية عظمية في الجمجمة تسمى الحلقة المتصلبة. وبسبب هذا، لا تستطيع البومة تحريك عينيها.

. لأنها لا تستطيع تحريك عينيها، تمتلك البومة قدرات خاصة أخرى، حيث تدور برأسها بزاوية 270 درجة تقريبًا، دون أن تشعر بالدوار. هذا الأمر يجعلها قادرة على مراقبة محيطها بالكامل دون الحاجة إلى تحريك جسدها.

. لدى البوم 14 فقرة في رقبتها، وهو ضعف العدد لدى الطائر العادي.

. تساعدها الشعيرات الحساسة الموجودة حول منقارها على الشعور بالحركة في الظلام.

. تمتلك البومة ثلاثة جفون. واحد للرمش، وواحد للنوم، وثالث للحفاظ على نظافة أنابيب العين.

. البومة لديها أربعة أصابع في كل قدم. إصبعان (الثاني والثالث) متجهان للأمام، واثنان (الأول والرابع) متجهان للخلف. كما هو الحال في نقار الخشب والببغاوات، وذلك لتتمكن من الإمساك بالفريسة والأغصان.

. يمكن للبومة أن تغلق أصابع قدميها حول أي شيء دون أن تحتاج إلى شد عضلاتها باستمرار. أقوى قبضة بأقل جهد.

. لا تمتلك البومة أسنانًا في منقارها لمضغ الفريسة. بدلاً من ذلك، تبتلعها كاملة أو تناولها كقطع كبيرة.

البومة 2

معلومات عن البومة

. هناك العديد من أنواع البوم المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ولكل نوع منها خصائص فريدة تميزه عن الأنواع الأخرى.

. يوجد ما يقرب من 250 نوعًا من البوم في جميع أنحاء العالم، ومن المؤسف أن بعضها يواجه خطر الانقراض.

. ارتبطت البومة بالحكمة والمعرفة في العديد من الثقافات منذ القدم، وذلك بسبب قدرتها على الرؤية في الظلام وقدرتها على فهم الأمور بعمق.

. نظرا لارتباط البوم بالحكمة لدى الثقافات المختلفة، يطلق على مجموعة من البوم معًا، اسم برلمان أو مؤتمر.

. تلعب البومة دورًا هامًا في الحفاظ على التوازن البيئي، حيث تساعد في التحكم في أعداد القوارض والحشرات الضارة.

. تتغذى البومة على مجموعة متنوعة من الفرائس، بما في ذلك القوارض والحشرات والطيور الصغيرة والثعابين.

. لا تجيد البومة بناء أعشاشها بنفسها، بل تفضل بدلاً من ذلك الاستيلاء على أعشاش أخرى بنتها طيور مثل الغربان أو الصقور بعد أن هجرتها. ثم تضع البيض الذي تحضنه حتى يفقس.

. الأنثى غالبا أكبر حجما من الذكور في عالم البوم. وقد يؤدي الذكور رقصة في السماء لإقناع الأنثى بالزاوج منه.

. يعتمد عدد البيض الذي تضعه البومة في موسم معين على الإمدادات الغذائية التي تحصل عليها. قد لا تضع بيضة واحدة. وفي سنوات أخرى، قد تضع الأم من بيضة واحدة إلى 14 بيضة.

. أصغر بومة هي بومة القزم، تبدو مثل العصفور، وتعيش في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، حيث يبلغ طولها ست بوصات فقط وتزن 1.5 أونصة.

. أكبر بومة هي السمكة بلاكيستون، ويتراوح وزنها من 6 إلى 8.8 أرطال ويبلغ طول جناحيها 6.5 قدم. ويمكن العثور عليها في روسيا والصين وهوكايدو باليابان، وتأكل الأسماك.

. تنتشر البوم في جميع أنحاء العالم، باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

في النهاية، يمكن التأكيد على إن البوم طيور فريدة من نوعها، وتعد جزءًا من الثقافة والأساطير البشرية لآلاف السنين، حيث ينظر إليها على أنها رمز للحكمة والحظ السعيد. وفي بعض الثقافات يعتبرها البعض نذير الموت. ويرجع كل ذلك إلى تركيبتها الغريبة بين أنواع الطيور الأخرى، سواء حركة رؤوسها، أو نظراتها وكونها كائنًا ليليًا يطير بصمت تقريبًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه