;

معلومات وحقائق مثيرة عن الجبال.. إيفرست ليس أطول جبل

تعتبر الجبال مصدرا مهما للمياه العذبة، حيث تتكون بعض الأنهار من ذوبان الثلوج والجليد المتراكم على قمم الجبال

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أغسطس 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن الجبال.. إيفرست ليس أطول جبل

تعتبر الجبال من أهم المناظر الطبيعية حول العالم، كما إنها من أساسيات التوازن على سطح الكوكب. وغيرها من الأدوار البيئية التي تلعبهاـ بالإضافة إلى تحول فكرة تسلقها إلى رياضة وهواية، حتى إن هناك مسابقات ومغامرات عديدة يقوم بها محترفون لتسلق أطول هذه الجبال الموجودة في جميع أنحاء العالم.

كل هذا وأكثر يدفعنا إلى تقدير تلك الهياكل العملاقة، والتوجه إلى الطبيعة للاستمتاع بجمالها. لذلك، تم تخصيص يوم للاحتفال بالجبال حول العالم، يحمل اسم يوم الجبال، والذي يوافق 11 أغسطس من كل عام.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة هذا اليوم وأهدافه. بالإضافة إلى أهمية الجبال ودورها الذي تلعب على سطح الأرض، وكذلك معلومات عن الجبال حول العالم.

قصة يوم الجبال

بدأت فكرة الاحتفال بيوم الجبال إلى اليابان، حيث طالبت حركة شعبية من مؤيدي الجبال والهواء الطلق، بالإضافة إلى المجموعة الألبية اليابانية، السلطات اليابانية بضرورة وضع قانون لحماية الطبيعية الجبلية في الدولة، وتقدير أهميتها. واستمرت هذه الضغوط لسنوات على أمل جعل القانون حقيقة واقعة.

بعدها، أقيم احتفال وطني بيوم الجبل في جبال الألب اليابانية في كاميكوتشي في ماتسوموتو، ناغاو. كان ذلك أول احتفال غير رسمي بهذا اليوم. وفي 23 مايو عام 2014، قرر المسؤولون في اليابان الاحتفال بيوم الجبل رسميًا، مع اعتباره عطلة عامة في البلاد. ويعود الغرض والفكرة وراء هذا اليوم إلى ضرورة التعرف على الجبال وتقديرها.

وبالفعل في نفس العام، تم وضع القانون موضع التنفيذ، لكن لم يتم تطبيقه فعليًا إلا في عام 2016. واستند القانون في تفاصيله على إن نحو 70% من مساحة اليابسة في اليابان تتكون من مناطق جبلية، وبالتالي يمثل الاحتفال بيوم الجبل تكريمًا مناسبًا لمثل هذه المناطق.

اختارت السلطات اليابانية يوم 11 أغسطس بالتحديد للاحتفال بهذا اليوم دون سبب واضح. ولكن مع الوقت، اعتبر اليابانيون إنه تاريخ مناسب وملائم، حيث لاحظ العديد من الناس أن الرقم 8، والذي يشير إلى أغسطس، عندما يكتب باللغة اليابانية، يشبه الجبل، بينما الرقم 11 يشبه شجرتين.

يذكر أن أعلى جبل في اليابان وأكثرها شهرة هو جبل فوجي، الذي يبلغ ارتفاع قمته 3776 مترًا، وهو أحد "الجبال المقدسة" الثلاثة في البلاد.

جبال 1

حقائق عن الجبال

. أعلى جبل (فوق مستوى سطح البحر) هو جبل إيفرست، ويقع في سلسلة جبال الهيمالايا بين نيبال والتبت. ويبلغ ارتفاعه 8850 مترًا.

. أطول جبل في العالم على الإطلاق هو ماونا كيا في هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية. قاعدته تقع تحت مستوى سطح البحر، وعندما تقيس من القاعدة إلى القمة يكون ارتفاعه أكثر من 10 آلاف متر.

. تقع سلسلة جبال روكي في الجزء الغربي من أمريكا الشمالية، في ولايات كولورادو، وايومنغ، ويوتا، وأيداهو، ونيومكسيكو، ومونتانا، بالإضافة إلى كولومبيا البريطانية وألبرتا في كندا.

. من المرجح أن تكون أطول سلاسل الجبال على الأرض قد تشكلت عندما اصطدمت قطع من قشرة الأرض ببعضها البعض في عملية تسمى الصفائح التكتونية.

. هناك خمسة أنواع مختلفة من الجبال، هي المطوية، والكتلة الصدعية، والقبة، والبركانية، والهضبة.

. كلما ارتفعنا إلى الأعلى كلما كان الطقس أبرد. لذلك، يمكن العثور على أنواع مختلفة من النباتات والحيوانات على ارتفاعات مختلفة؛ لأنها قادرة على التكيف مع الظروف الخاصة.

. التوقيت الجبلي القياسي هو منطقة في أمريكا الشمالية، متأخرة سبع ساعات عن التوقيت العالمي المنسق (UTC).

. تتكون أرخبيل اليابان من حوالي 70% من التضاريس الجبلية، حيث يوجد أكثر من 18 ألف جبل في اليابان.

. بعض الجبال الشاهقة لا نلاحظ أنها عالية جدًا، لأن جزءًا كبيرًا من قاعدتها يقع تحت المحيط. حتى أن بعض الجبال مغمورة بالكامل تحت الماء.

. في عام 1996، شهد العالم كارثة جبل إيفرست، عندما تسببت عاصفة في مقتل ثمانية متسلقين، في أخطر موسم تشهده الجبال حتى الآن.

. عام 2003، أعلنت الأمم المتحدة يوم 11 ديسمبر يومًا عالميًا للجبال.

جبال 2

ما هي فوائد الجبال؟

تلعب الجبال دورًا حيويًا على سطح كوكب الأرض. وفي السطور التالية، نستكشف معًا فوائد الجبال العديدة التي تقدمها لنا:

مخازن المياه العذبة

تعتبر الجبال مصدرا مهما للمياه العذبة، حيث تتكون معظم الأنهار من ذوبان الثلوج والجليد المتراكم على قمم الجبال. كما تعمل الجبال كحواجز طبيعية تحمي طبقات المياه الجوفية من التلوث. وتساهم أيضًا في تنظيم تدفق المياه على مدار العام، مما يقلل من خطر الفيضانات والجفاف.

تنوع بيولوجي غني

توفر الجبال موائل فريدة للعديد من الأنواع النباتية والحيوانية التي لا تتواجد في أي مكان آخر. كما تعد مراكز للتنوع الوراثي، مما يساهم في استدامة النظم البيئية. بالإضافة إلى إن الحشرات والنباتات الموجودة في الجبال تلعب دورًا حيويًا في عملية التلقيح.

تنظيم المناخ

تؤثر الجبال على أنماط الطقس المحلية والإقليمية، مما يؤثر على هطول الأمطار ودرجات الحرارة. كما تعمل الغابات الجبلية على امتصاص ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، مما يساهم في مكافحة تغير المناخ. بالإضافة إلى إن الجبال تساعد في تخفيف حدة الكوارث الطبيعية مثل الانهيارات الأرضية والفيضانات.

أهمية اقتصادية واجتماعية

تعتبر الجبال وجهة سياحية جذابة، مما يساهم في توليد الدخل وفرص العمل. كما تحتوي الجبال على العديد من الموارد الطبيعية مثل المعادن والأخشاب، وتوفر التربة الجبلية الغنية بالمعادن بيئة مثالية للزراعة. كذلك، يمكن الاستفادة من طاقة الرياح والماء والشمس المتوفرة في المناطق الجبلية.

قيمة ثقافية وروحية

تعتبر الجبال مصدر إلهام للشعراء والفنانين والمفكرين. كما تحتل الجبال مكانة خاصة في العديد من الديانات والثقافات. بالإضافة إلى إنها توفر فرصًا لممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية مثل تسلق الجبال والتخييم والمشي لمسافات طويلة.

في النهاية، يمكننا التأكيد على إن الجبال هي كنوز طبيعية لا تقدر بثمن، حيث تلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على التوازن البيئي والكوكب بشكل عام. لذلك، يجب علينا حماية هذه البيئات الهشة والعمل على استدامتها للأجيال القادمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه