;

معلومات وحقائق مثيرة عن الطاووس.. عدو الثعابين ويكره السباحة

ذكر الطاووس يهز ذيله بمعدل 26 مرة في الثانية الواحدة. ويمكن أن يعيش في المتوسط حوالي 15 إلى 20 عامًا

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أغسطس 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن الطاووس.. عدو الثعابين ويكره السباحة

تعتبر الطواويس من أجمل الطيور على وجه الأرض، وأكثرها أناقة. كما إنها تعد طيورًا استثنائية، ليس فقط بسبب جمالها اللافت وريشها المزخرف، لكن لأنها تتمتع بسلوكيات وخصائص فريدة تميزها عن غيرها من الكائنات، وليس فقط في عالم الطيور. على سبيل المثال، لن تجد طائرًا يقدم عروض تزاوج معقدة مثل تلك التي تقدمها الطواويس. بالإضافة إلى تفاعلاتها المدهشة مع البيئة.

يستحق هذا الطائر الجميل الكثير من الدراسات والأبحاث حوله، كما يستحق تعزيز الوعي وزيادة المعرفة عنه، حتى لا يواجه تهديدات مثل غيره من الكائنات التي تتحدى الآن خطر الانقراض. لذلك، في التقرير التالي، نستعرض معكم مجموعة متنوعة من المعلومات عن الطواويس، سلوكياتها وتكيفاتها وقدرتها على التكيف.

كذلك نستعرض حقائق مثيرة للاهتمام عن هذه الطيور الاستثنائية، حول جمالها وغرائبها.

معلومات غريبة عن الطاووس

. يتميز ذكر الطاووس بريش ذيل طويل ولامع يفتحه كالمروحة عند التودد إلى الأنثى، وله تاج ملون على رأسه.

. تبدو الأنثى أصغر حجمًا وأقل بهرجة في الألوان، ولا يوجد لديها ذيل طويل بريش ملون.

. يعيش الطاووس في الغابات والمناطق المفتوحة في آسيا وأفريقيا.

. يتغذى الطاووس على الحشرات والبذور والفواكه الصغيرة.

. يتزاوج الطاووس في فصل الربيع، وتضع الأنثى عدة بيضات، وتقوم بحضنها حتى الفقس.

. يصدر الطاووس أصواتًا عالية ومميزة لجذب الانتباه ووضع حدود الأراضي، حتى لا يقترب منها منافس آخر.

. من صفات الطاووس إنه يعتبر رمزًا للجمال والفخر والخلود في العديد من الثقافات. كما إنه في بعض الثقافات، يرتبط بالحكمة والبصيرة.

. يواجه الطاووس تهديدًا بفقدان بيئته الطبيعية بسبب التوسع العمراني. كما يواجه مشكلة الصيد الجائر، إذ يتم اصطياد الطاووس بشكل غير قانوني للحصول على ريشه الجميل.

. يعيش الطاووس في المتوسط حوالي 15 إلى 20 عامًا.

. يستخدم الطاووس ريشه لحماية نفسه من الأعداء.

. يعتبر الطاووس الهندي الأكثر شيوعًا، حيث يتميز بريش ذيل أزرق لامع وبقع ملونة تشبه العيون.

. تم اكتشاف الطاووس الكونغولي حديثًا في أفريقيا. ويتميز بحجمه الأصغر وذيله الأقصر.

. هناك أيضًا الطاووس الأخضر وموطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، حيث يتميز بريش ذيل أخضر لامع.

peacocks 1

حقائق عن الطاووس

. تكره الطواويس الثعابين بشكل غير عادي، فيما يمكن أن نعرفه بالنفور القوي من الثعابين. لذلك، تحمي أراضيها بشراسة منها، حيث تهاجمها وتواجهها وجها لوجه لو اقتربت من أراضيها، حتى لو كانت هذه الثعابين سامة جدا. وتنتصر عليها غالبا، وأحيانًا تأكلها.

. تعتبر الطواويس أكبر الطيور الطائرة في العالم.

. تفضل الطواويس التعشيش في الأشجار أو الأماكن العالية في الليل. لكن هذا لا يمنعها من بناء أعشاش على الأرض. تصنع حفرة أو منخفضا في الأرض، وتحيطه بالعصي والريش لتوفير بيئة آمنة للبيض.

. لست بحاجة إلى قتل أو إيذاء طائر الطاووس من أجل الحصول على ريشه الملون، المعروف بزخرفته غير العادية. وذلك لأن بعد موسم التكاثر، تسقط ذكور الطواويس ريش ذيولها على مدى حوالي أسبوعين متواصلين. وبالتالي، يمكن جمع هذا الريش بسهولة من الأرض.

. رغم أن الطواويس لديها أربعة أصابع في كل قدم، ثلاثة منها موجهة للأمام وواحدة للخلف، مما يمنحها ثباتا وتوازنا كبيرا، ويساعدها على الوقوف على أغصان الأشجار، إلا إنها لا تساعدها في السباحة. يرجع ذلك إلى افتقار أقدامها إلى الأغشية، وريشها غير مناسب للأنشطة المائية.

. تعتبر فراخ الطاووس، أو الطواويس الصغيرة، من أكثر الطيور المرحة في هذه المرحلة بالتحديد. تستمتع بالألعاب، وغالبًا ما يلاحقون بعضهم البعض حول الشجيرات أو الحظائر، ويلعبون بالريش الموجود على الأرض. لا يفترقون، وحتى أثناء الجري، تراها تجري في في نفس الاتجاه. ويحبون اللعب تحت أشعة الشمس.

. يولد الطاووس الذكر بدون ذيل أو ألوان مبهجة كما نراها. وفي حوالي عمر 6 أشهر، يبدأ الذكور في تغيير لونها. وفي عمر 3 سنوات يبدأ في نمو الذيل، فيما يعرف بمرحلة البلوغ.

. يصل طول ريش ذيل الطاووس إلى ستة أقدام، وهذا يعادل تقريبا 60 بالمائة من طول جسمه.

. يستطيع الطاووس الطيران بشكل مثالي، رغم حجمه الكبير وريشه الطويل والكثيف.

. يوجد نوع من الطواويس أبيض فقط يسمى باللوكيسزم. وهو ناتج عن طفرة جينية تسببت في فقدان الصبغة ببعض الخلايا المنتجة لها في الطيور.

. في العصور الوسطى، كان الطاووس من الأطعمة الشهية والملكية في أوروبا. ويقال إنهم كانوا يقومون بنزع ريش الطاووس قبل شويه، ثم يتم تلبيس الريش مرة أخرى للتقديم على مائدة العشاء.

. عندما يتزاوج الطاووس مع أنثى الطاووس، يصدر الطاووس صوتًا عاليًا فيما يعرف باسم "نداء التزاوج". ويشير الباحثون إلى إن هذا النداء يشير إلى مدى قدرته الجنسية.

. تمتلك أنثى الطاووس أجهزة استشعار خاصة في عرفها تسمح لها بالشعور باهتزازات شريكها الذي قد يكون موجودًا بعيدًا.

. ذكر الطاووس يهز ذيله بمعدل 26 مرة في الثانية الواحدة.

peacocks 2

فوائد الطاووس

في السطور التالية، دعونا نستكشف معكم بعض الفوائد البيئية التي يقدمها الطاووس، من أهمها:

مكافحة الآفات الزراعية

يتغذى الطاووس على مجموعة متنوعة من الحشرات الضارة بالمحاصيل، مثل الجراد والخنافس واليرقات. وبالتالي، يساهم في تقليل استخدام المبيدات الحشرية الضارة بالبيئة. كما يحمي المحاصيل من التلف الناجم عن هذه الآفات، مما يزيد من الإنتاج الزراعي، ويقلل من الخسائر الاقتصادية.

توزيع البذور

أثناء تجوله بحثًا عن الطعام، يحمل الطاووس البذور العالقة بريشه، أو في جهازه الهضمي. وبالتالي، يساهم في نشر النباتات وتوسيع نطاق انتشارها. ويساعد هذا النشر العشوائي للبذور على زيادة التنوع البيولوجي في البيئات التي يعيش فيها الطاووس.

مؤشر على صحة النظام البيئي

يعتبر الطاووس مؤشرًا مهمًا على صحة النظام البيئي، حيث يتأثر سلبًا بالتلوث والاضطرابات البيئية. لذلك، يمكن أن يشير انخفاض أعداد الطاووس أو تغير سلوكه إلى وجود مشكلة بيئية تستدعي التدخل.

جذب السياحة البيئية

يجذب جمال الطاووس وسلوكه الفريد السياح، مما يساهم في تنشيط الاقتصاد المحلي. وفي المقابل، تساهم السياحة البيئية في رفع الوعي بأهمية الحفاظ على الطاووس وبيئته.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه