;

معلومات وحقائق مثيرة عن اللؤلؤ.. أنواعه وأسعاره وطرق تكوينه

يعتبر من أندر الجواهر في العالم كما إنه الحجر الكريم الوحيد الذي يأتي من كائن حي

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أغسطس 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن اللؤلؤ.. أنواعه وأسعاره وطرق تكوينه

يعتبر اللؤلؤ من أكثر الأحجار الكريمة الثمينة في العالم، وربما يرجع ذلك إلى ندرته إلى جانب جودته ولمسته الجمالية التي يضيفها إلى أي شيء يضاف إليه. لكن ليس كل ما يمكن أن تراه هو لؤلؤ طبيعي، بل يمكن أن يكون من نوع اللؤلؤ المستزرع.

يستخدم اللؤلؤ كنعصر ثمين ومميز في صناعة المجوهرات الأكثر روعة. ولكن كيف يتكون اللؤلؤ بالضبط؟ وما هي أنواعه المختلفة؟ هذا ما نستكشفه معكم في التقرير التالي.

ما هو المحار؟

يختلف المحار عن الكائنات البحرية الأخرى بأنه حيوان ثنائي الصدفة، أي أن صدفته تتكون من قطعتين متصلتين بواسطة رابط مرن. يحافظ هذا الرابط على فتح الصمامات من فترة لأخرى، مما يسمح للمحار بالحصول على التغذية. كذلك، يتكون المحار نفسه من عدة أجزاء: الفم، والمعدة، والقلب، والأمعاء، والخياشيم، والشرج، وعضلة الخاطف.

كذلك، يمتلك المحار ما يسمى بالعباءة، والتي تتوسع مع نمو المحار. وهي طبقة رقيقة من الأنسجة تفرز كربونات الكالسيوم والبروتينات العضوية لبناء الصدفة.

pearls 3

كيف يتكون اللؤلؤ؟

يعتبر المحار هو المنتج الرئيسي لأحجار اللؤلؤ الكريمة، على الرغم من أن الحلزون وبلح البحر يمكن أن ينتجا اللؤلؤ أيضًا، إلا أن ذلك أقل شيوعًا، حيث يأتي معظم اللؤلؤ الموجود في السوق وبالمجوهرات من المحار على وجه التحديد، الذي يمكن العثور عليه سواء في البيئات العذبة أو المالحة.

ويتشكل اللؤلؤ عندما تدخل مادة غريبة إلى الصدفة، مثل حبة رمل أو كائن طفيلي، حيث يتسبب ذلك في تهيج عباءة المحار التي تضطر إلى إفراز كربونات الكالسيوم والبروتينات العضوية حول المادة المهيجة، والتي تشكل مع الوقت طبقات اللؤلؤ. وبمرور الوقت، تتراكم هذه الطبقات، مما يخلق لؤلؤة.

تستغرق ههذ العملية لتكوين اللؤلؤ فترة طويلة، حيث تعتد طبقات اللؤلؤ رقيقة للغاية، يبلغ سمك كل طبقة حوالي ميكرون واحد. وفقا للباحثين، يستغرق الأمر ما يصل إلى 24 شهرًا حتى ينتج المحار لؤلؤة يصل قطرها إلى 5 ملليمترات.

وعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن اللؤلؤ يتشكل فقط حول حبات الرمل إذا دخلت إلى الصدفة، فإن هذا إلى حد كبير اعتقاد خاطئ. بينما في الواقع، يتطور معظم اللؤلؤ حول الكائنات الطفيلية، حيث يحاول المحار حماية نفسه من هذه الطفيليات عن طريق تغليفها باللؤلؤ. وفي النهاية ينتج المحار الأحجار الكريمة الطبيعية بأحجام مختلفة. ويعتبر اللؤلؤ الذي يتجاوز قطره 10 ملليمترات من الأحجار النادرة والقيمة بشكل خاص.

أنواع اللؤلؤ

يستخدم عادة اللؤلؤ في صناعة المجوهرات، ويكون عادة مستديرًا وقيما للغاية، خاصة إذا كان من اللؤلؤ الطبيعي وليس المستزرع. ويختلف تقييم كل من اللؤلؤ البحري واللؤلؤ العذب بناء على اللمعان، وسمك اللؤلؤ، والشكل، وجودة السطح، والحجم، واللون. كما يمكن أن يكون اللؤلؤ أبيض أو أسود أو رمادي أو أحمر أو أزرق أو أخضر.

وفي السطور التالية، نستعرض معكم أنواع اللؤلؤ، والتي تختلف في شكلها ولونها وحجمها وقيمتها.

اللؤلؤ الطبيعي

هو اللؤلؤ الذي يتكون بشكل طبيعي داخل الصدفة، دون أي تدخل بشري. وهو يعتبر الأكثر قيمة ونادرة.

اللؤلؤ المستزرع

يلقب أيضا باسم اللؤلؤ الصناعي ويتم إنتاجه بمساعدة الإنسان، عن طريق إدخال جسم غريب صغير داخل صدفة المحار أو البلح البحر، مما يحفز إنتاج اللؤلؤ.

لؤلؤ المياه المالحة

يتكون هذا النوع من اللؤلؤ في المياه المالحة، مثل الخليج العربي وبحر جنوب الصين. وهو يتميز بلمعان قوي وألوان متنوعة.

لؤلؤ المياه العذبة

يتكون هذا النوع من اللؤلؤ في المياه العذبة، مثل البحيرات والأنهار. وهو يتميز بأشكال غير منتظمة وألوان متنوعة.

هل اللؤلؤ غالي الثمن؟

تختلف أسعار اللؤلؤ حسب نوعه، حيث يستخدم الطبيعي منه في صناعة المجوهرات الفاخرة، مثل القلائد والأقراط والخواتم والأساور. كما يستخدم في تزيين الأثاث والملابس والأدوات المنزلية. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل من بينها النقاء والجمال والأناقة والثروة، بالإضافة إلى خصائص أخرى نستعرضها في السطور التالية:

اللمعان

يتميز اللؤلؤ بلمعان طبيعي وجذاب، يعكس الضوء بشكل جميل.

الألوان

يتوافر اللؤلؤ بألوان متنوعة، مثل الأبيض والوردي والفضي والأسود والأخضر والأزرق.

الشكل

يأتي اللؤلؤ بأشكال مختلفة، منها الكروي والبيضوي والدمعي وغير المنتظم.

الحجم

يختلف حجم اللؤلؤ بشكل كبير، من اللؤلؤ الصغير جدًا إلى اللؤلؤ الكبير الذي يزن عدة كيلوغرامات.

pearls 2

حقائق عن اللؤلؤ

. يختلف اللؤلؤ بشكل كبير عن جميع الأحجار الأخرى، بما في ذلك الياقوت والزمرد وما إلى ذلك، نظرًا لأنه الأحجار الكريمة الوحيدة التي تأتي من كائن حي.

. اللؤلؤ الطبيعي هو أحد أندر الجواهر في العالم، لأن أقل من 1 من كل 10 آلاف محارة برية تحتوي على لؤلؤ.

. ينسب الفضل إلى كوكيتشي ميكيموتو في ابتكار أول لؤلؤة مزروعة. في عام 1878، بدأ في اختبار طرق منهجية لتطوير هذه الأحجار الكريمة في أحواض المحار الخاصة به. وبعد ما يقرب من عقدين من التجربة، نجح وحصل على براءة اختراع للؤلؤ المزروع في عام 1896.

. تشير التقديرات إلى أن 99% من اللآلئ الموجودة في السوق اليوم هي لآلئ مزروعة.

. تقدر قيمة أغلى لؤلؤة في العالم بـمئة مليون دولار. يبلغ طولها 26 بوصة ووزنها حوالي 75 رطلاً، وهي أكبر لؤلؤة معروفة على الإطلاق.

. في عام 1 قبل الميلاد، أصدر الحاكم الروماني الشهير يوليوس قيصر، قانونًا يحظر على أي شخص دون الطبقة الحاكمة ارتداء المجوهرات الفاخرة.

. أقدم لؤلؤة تم العثور عليها على الإطلاق يعود تاريخها وعمرها إلى 7500 عام مضت. وهذا يحطم الرقم القياسي السابق لأقدم لؤلؤة كانت معروفة، والتي تجاوز عمرها 2500 عام.

. يستغرق إنتاج اللؤلؤة ستة أشهر على الأقل. في بعض الأحيان، يمكن أن تستمر عملية التطوير لمدة تصل إلى 24 شهرًا.

. عُرفت الأميرة ديانا بأنها من أشد المعجبين باللؤلؤ. كما ساهمت كوكو شانيل الرائدة في مجال الموضة، في جعل اللؤلؤ شائعًا كمجوهرات يومية.

في النهاية، يمكن القول إن اللؤلؤ هو جوهرة ساحرة، خاصة إذا كانت طبيعية، لأنها تحمل تاريخًا عريقًا وقيمة جمالية لا تضاهى. لذلك، يعتبر بصمة ولمسة جمالية لا تقارن بغيرها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه