;

معلومات وحقائق مثيرة عن برج جدة الأطول في العالم.. صرح شاهق

تحفة معمارية هائلة تلامس السحاب من المقرر أن تصبح عند اكتمالها رمزًا للتقدم والتطور في المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يوليو 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن برج جدة الأطول في العالم.. صرح شاهق

برج جدة، تحفة معمارية هائلة تلامس السحاب، من المقرر أن تصبح عند اكتمالها رمزًا للتقدم والتطور في المملكة العربية السعودية، وأطول مبنى في العالم، بارتفاع 1 كيلومتر (1000 متر).

في السابق، كان مقررًا لهذا البرج العملاق، أن يصل إلى 1.6 كيلومترات، لكن بسبب طبيعة الأرض والتضاريس الموجودة في المنطقة، تم خفض الارتفاع لاحقًا إلى 1 كيلومتر ليكون بذلك أول بناية في العالم تصل إلى طول كيلومتر.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم معلومات عن برج جدة ومميزاته وأهميته. بالإضافة إلى حقائق مثيرة عن مبنى من المقرر أن يصبح الأطول في العالم.

قصة برج جدة

كان برج جدة يعرف سابقًا باسم برج المملكة وبرج الميل، وهو ناطحة سحاب قيد الإنشاء في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. ويتولى إدارة إنشائه المهندسون المعماريون أدريان سميث وغوردون جيل، من شركة التصميم المعماري أدريان سميث + جوردون جيل للهندسة المعمارية.

ومن المقرر أن يكون الطراز المعماري للبرج من الطراز المستقبلي الجديد، حيث صمم ليكون مبنى صديقًا للبيئة باستخدام تقنيات حديثة موفرة للطاقة. ويبلغ عدد طوابق البرج 167 طابقًا، حيث سيخصص الثلث الأول من المبنى، أي قاعدته، للمساحات المكتبية، يلي ذلك فندقا فخما. بينما ستخصص الطوابق العليا من المبنى للشقق الفاخرة.

كذلك، سيضم البرج أعلى سطح مراقبة في العالم على ارتفاع 664 مترًا فوق سطح الأرض.

واجه المشروع بعض التأخيرات والتحديات، مما أدى إلى توقف العمل مؤقتًا في عام 2019. وفي عام 2024، تم الإعلان عن تحالف جديد لاستكمال بناء البرج. ولم يتم الإعلان عن تاريخ محدد لافتتاح البرج حتى الآن.

برج جدة 2

تصميم برج جدة

يجسد برج المملكة مزيجًا فريدًا من التصميم المعماري المبتكر والموقع المتميز والروح العصرية، ليصبح رمزًا جديدًا للتقدم والازدهار في المملكة العربية السعودية، حيث سعى المصمم إلى تجسيد "روح جديدة في المملكة العربية السعودية" من خلال هذا المشروع.

يتوسط برج المملكة البحر الأحمر ومنطقة شرم، حيث ينفتح التصميم ليتيح إطلالات خلابة على البحر من الناحية الغربية. مع توفير العديد من الخدمات والمرافق المميزة في المنطقة المحيطة بالبرج، ليكون مشروعا متكاملا بمزايا غير عادية.

مميزات برج جدة

يتميز برج المملكة بتصميمه الثلاثي المنحدر الخارجي، والذي يوفر مزايا فريدة:

تقليل تأثير الرياح القوية

يساعد هذا الشكل الديناميكي على الحد من شدة الرياح وتخفيف تأثيرها على المبنى، مما يجعله أكثر استقرارًا ومتانة.

ملاذ هادئ وسط صخب المدينة

يوفر التصميم المنحدر مساحة هادئة بعيدة عن ضوضاء المدينة، مما يمنح الزوار شعورًا بالاسترخاء والسكينة.

واجهة مائية مبتكرة

يعد برج المملكة فريدًا من نوعه بوجود ميناء وممر مائي يتم بناؤه حول البرج، مما يوفر تجربة مميزة لزواره.

مساحة هائلة لمرافق متنوعة

يحيط بأساس برج المملكة مساحة 23 ألف متر مربع، ستضم ساحة عامة ومركزًا تجاريًا، بالإضافة إلى العديد من المشاريع السكنية والتجارية. وستطلق تسمية "واجهة برج المملكة المائية" على هذه المنطقة النابضة بالحياة، والتي ستصبح وجهة مميزة للتسوق والترفيه والاستجمام.

إرث عريق من التطوير العمراني

يعد برج المملكة تحفة معمارية حديثة تضاف إلى إرث المملكة العربية السعودية العريق في مجال التطوير العمراني.

أهمية برج جدة

يعتبر برج جدة نموذجًا رائدًا للتطورات العمرانية الحديثة في المملكة، حيث يمهد الطريق لإنشاء مشاريع ضخمة أخرى. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهمية هذا البرج المستقبلي العملاق.

رمز حضاري

يعد برج جدة رمزًا حضاريًا هامًا للمملكة العربية السعودية ومدينة جدة على وجه الخصوص.

معلم سياحي

من المتوقع أن يصبح البرج وجهة سياحية رئيسية تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.

دافع اقتصادي

سيساهم البرج في تنشيط الاقتصاد المحلي من خلال خلق فرص عمل جديدة وتحفيز الاستثمار.

برج جدة 3

معلومات عن برج جدة

يعد برج جدة صرحا شاهقا يلامس عنان السماء، ورمز للتطور والتقدم في المملكة العربية السعودية، يمزج بين الإبداع المعماري ودقة التنفيذ ليصبح تحفة معمارية تخلد اسمها في تاريخ البناء الحديث. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز حقائق عن برج جدة والتي تعكس مدى ضخامة هذا المشروع.

. في عام 2008، بدأت الدراسات لمعرفة قدرة الأرض على تحمل ناطحة سحاب بارتفاع كيلومتر واحد. وأشارت تقارير أولية إلى احتمال تقليص ارتفاع المبنى 500 متر.

. في عام 2009، شهد العالم أزمة اقتصادية هددت المشروع. لكن شركة المملكة القابضة نفت وجود أي تهديدات، وأكدت استمرار العمل عليه.

. في عام 2010، تم اختيار المعماري أدريان سميث لتصميم البرج، بعد فوزه في مسابقة تصميم ضمت 8 من كبرى شركات البناء العالمية.

. تم تأكيد ارتفاع البرج ليبلغ 1 كيلومتر، مع تضمين تقنيات طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

. من المقرر أن يستوعب البرج 80 ألف ساكن ومليون زائر.

. ترددت العديد من الشائعات منذ الإعلان عن تصميم هذا البرج، من بينها تجمد قمة البرج ليلاً، مع استخدام طائرات هليكوبتر في البناء، ومظلات هبوط في خطة إخلاء الحريق. ووجود مصعد يستغرق 12 دقيقة للوصول إلى القمة، ومصعد آخر سريع يستغرق 5 دقائق فقط.

. يتم إجراء اختبارات مكثفة على مواد البناء لضمان قدرتها على تحمل الظروف الجوية القاسية في جدة.

. تتم عمليات فحص دقيقة لضمان أعلى معايير الجودة، عن طريق مختبر مجهز بأحدث التقنيات وطاقم من أكثر من 100 خبير مختص.

. في عام 2014، تم بناء قاعدة البرج على 270 ركيزة عملاقة تم غرسها في أعماق الأرض بقياسات متفاوتة تتراوح بين 50 و154 مترًا، لتشكل أساسا متينا لهذا الصرح الشامخ.

. يحتاج هذا المشروع الضخم إلى 500 ألف متر مكعب من الخرسانة و80 ألف طن من الحديد، وفقا لشركة "خدمات تكنولوجيا الإنشاءات المتطورة" (ACTS).

. يمثل برج المملكة حجر الأساس لمدينة المملكة الجديدة في شمال جدة، حيث تبلغ مساحة البناء الإجمالية للمشروع 530 ألف متر مربع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه