;

معلومات وحقائق مثيرة عن حيوان الراكون.. لص لطيف شديد الذكاء

تتمتع حيوانات الراكون بذكاء شديد، حتى أنها قادرة على فتح أقفال معقدة. كما تشتهر بغسل طعامها قبل تناوله

  • تاريخ النشر: منذ يومين
معلومات وحقائق مثيرة عن حيوان الراكون.. لص لطيف شديد الذكاء

يعتبر حيوان الراكون من المخلوقات غير المعروفة بشكل كبير بالنسبة للبشر. لذلك، يسعى اليوم العالمي لتقدير الراكون إلى زيادة الوعي والمعرفة حول هذا الحيوان الرائع، والمهم في الحفاظ على التوازن البيئي. بالإضافة إلى ضرورة التوعية بالمخاطر التي يواجهها، بعد أن ازدادت حدتها وصعوبتها في ظل التغير المناخي الذي يعاني منه العالم.

تتمتع حيوانات الراكون ببعض السمعة سيئة عند البشر. يرجع ذلك إلى ارتباطها دائما بالقمامة، حيث تحفر فيها لتحصل على طعامها. كما إنها اشتهرت بسرقة الطعام من المخيمين في بعض المناطق. كما تبني أعشاشها أحيانا في أسطح المنازل أو مداخن المنازل، وهو أمر يزعج الكثيرين، رغم أنها تمارس حياتها الطبيعية، ولا تقصد الإزعاج.

يحاول اليوم العالم لتقدير الراكون التأكيد على هذا الأمر. وتوضيح أن حيوانات الراكون، مثل البشر، تبذل قصارى جهدها للتعايش ومحاولة البقاء على قيد الحياة. ومن خلال التقرير التالي، نستعرض معكم أهداف يوم تقدير الراكون العالمي وأهميته. بالإضافة إلى مجموعة من المعلومات والحقائق المثيرة عن هذا الحيوان.

اليوم العالمي لتقدير الراكون

يشهد يوم 1 أكتوبر من كل عام، الاحتفال بحيوان الراكون. هذا الكائن الذي يشبه إلى حد كبير بعض القوارض، لكنه أقرب في السلوكيات والخصائص الدببة والقطط والذئاب. ونظرا لأنه يتمتع بسمعة سيئة لدى البشر، يسعى هذا اليوم في الواقع إلى التأكيد على إن الراكون جزءا من بيئتنا الطبيعية، لذلك يجب تقديره بدلا من محاربته.

بدأ الاحتفال بهذا اليوم العالمي في عام 2002. وتعتبر قصة الاحتفاء به ملهمة، لأنها بدأت بدعوة من فتاة شابة في كاليفورنيا شعرت بحاجة شديدة إلى تقديم الدعم للراكون سيئ السمعة. بدأت الفتاة بحشد الدعم المجتمعي لهذه الحيوانات، تحت عنوان يوم تقدير الراكون. ومع مرور السنين، تمت إضافة مصطلح "العالمي" لاحقًا، في محاولة لنشر الفكرة على نطاق أوسع.

تنتشر حيوانات الراكون بشكل كبير في أمريكا الشمالية، تحديدا في كندا، حيث تعيش. كما تعد محل تقدير كبير من قبل سكان ولاية تينيسي، لدرجة أنهم في عام 1971، جعلوا الراكون الحيوان البري الرسمي للولاية. يعود ذلك إلى ارتباط هذا الحيوان جزئيًا برجل الحدود الأسطوري، ديفي كروكيت. بالإضافة إلى انتشار هذا الحيوان في جميع أنحاء الولاية.

الراكون 4

معلومات عن الراكون

يعتبر اليوم العالمي لتقدير الراكون فرصة مثالية لإظهار بعض الدعم والمودة لهذا المخلوق الصغير المشاغب. كما يمكن استغلاله للتعرف على مزيد من المعلومات عنه. وفي السطور التالية، نستعرض معكم معلومات عن حيوان الراكون.

سمات ومميزات

. الراكون هو حيوان ثديي من فصيلة الراكونيات.

. يتميز الراكون بمظهره الجذاب وشخصيته الفضولية.

. يعيش الراكون بشكل رئيسي في أمريكا الشمالية، ولكنه انتشر في مناطق أخرى من العالم بفضل قدرته على التكيف.

. أكثر سمة مميزة في شكل الراكون هو القناع الأسود الذي يغطي عينيه وأنفه، مما يمنحه مظهرًا مميزًا.

. يتميز الراكون أيضا بفرو كثيف وناعم، عادة ما يكون لونه بنياً أو رمادياً. يساعده ذلك بشكل كبير على التمويه من الأعداء، والاحتماء من البرد.

. يمتلك الراكون ذيلاً طويلًا مخططًا بالأسود والأبيض. يستخدم هذا الذيل في التوازن والتعبير عن مشاعره.

. لديه أقدام أمامية تتسمر بالسرعة والمرونة، حيث تمكنه من الإمساك بالأشياء الصغيرة بدقة.

. الراكون حيوان ليلي في المقام الأول، يفضل النشاط خلال ساعات الليل.

. يتميز بالذكاء الحاد والفضول الشديد، مما يساعده على البحث عن الطعام.

تهديدات

. يتواصل الراكون مع أفراد مجموعته من خلال مجموعة متنوعة من الأصوات والإيماءات.

. يأكل الراكون تقريبا كل شيء، سواء الفواكه والخضروات، أو الحشرات والبيض والأسماك، وحتى الحيوانات الصغيرة.

. يمتلك قدرة عالية على التكيف، حيث يمكن أن يعيش في الغابات، والمناطق الحضرية، والمناطق الساحلية.

. يواجه مجموعة من التهديدات، أبرزها فقدان الموائل والصيد للحصول على فروه.

الراكون 3

حقائق عن الراكون

احتفالاً أيضا باليوم العالمي لتقدير حيوان الراكون، من الجيد زيادة الوعي حول أسرار هذا الكائن الصغير، بتعلم المزيد من الحقائق المثيرة للاهتمام حوله، أهمها.

شديد الذكاء

. تتمتع حيوانات الراكون بذكاء شديد، حتى إنها قادرة على فتح أقفال معقدة. ربما لهذا السبب تعتبر هذه الحيوانات الصغيرة بارعة للغاية في اقتحام صناديق القمامة الخاصة بالمنازل، وسرقة ما بداخلها. لذلك، يلقب باللص اللطيف.

. تتمتع حيوانات الراكون بمهارات سباحة فائقة. وربما لا يدرك كثير من الناس أن حيوانات الراكون قادرة على اصطياد طعامها على أعماق تصل إلى 30 قدمًا، عندما تتاح لها الفرصة.

. يقضي حيوان الراكون معظم وقته على الأشجار، حيث يبني أعشاشه ويربي صغاره.

. تعتبر حيوانات الراكون اجتماعية للغاية. تعيش أحيانًا في مجموعات يصل عددها إلى 20 حيوانًا، بل وتتشارك طعامها ومواردها مع باقي أفراد مجموعتها.

. تشتهر الراكونات بغسل طعامها قبل أكله، على الرغم من أن السبب الدقيق لهذا السلوك لا يزال محل بحث.

قدرات خاصة

. يمكن للراكون أن يدور رأسه بزاوية 180 درجة.

. يمتلك الراكون أكثر من 50 صوتًا مختلفًا للتواصل.

. يمكن للراكون أن يعيش حتى 20 عامًا في الأسر.

كيفية التعامل من الراكون

. على الرغم من أن الراكون قد يكون لطيفًا بألوان فروه المميزة وذيله المخطط، إلا أنه في الواقع لديه القدرة على إيذاء البشر والحيوانات الأليفة. بشكل خاص إذا كان الراكون مصابًا بداء الكلب.

. حتى بدون داء الكلب، يمتلك الراكون أسنانا ومخالب حادة للغاية، يمكن أن تسبب بعض الضرر إذا شعر بأنه يتعرض للأذى.

. إذا اقترب منك حيوان الراكون، من الأفضل إبعاد أنظارك عنه وقطع الاتصال البصري بينك وبينه حتى لا يشعر بالتحدي تجاهك، ويضطر للدفاع عن نفسه. كما عليك التراجع ببطء لتقليل احتمالات تعرضك للتهديد.

. لا تطعم حيوانات الراكون، لأن توفير مصدر للطعام يجعله يرغب أكثر في البقاء بمحيطك أو بالقرب منك.

. عندما يكون حيوان الراكون قريبًا، أبقِ الحيوانات الأليفة بالداخل وابحث عن طرق لإغلاق المنزل. خاصة أبواب الحيوانات الأليفة.

في النهاية، من المهم التأكيد على إن الراكون هو حيوان جذاب وذكي، لكنه يواجه العديد من التحديات والتهديدات. لذلك، من المهم المشاركة بشكل فعال في تحقيق أهداف اليوم العالمي لتقدير الراكون، للحفاظ على موائله الطبيعية وحمايته من الصيد غير المشروع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه