;

معلومات وحقائق مثيرة عن لعبة البلياردو.. تاريخها وقوانينها

عام 1765، تم بناء أول صالة بلياردو في إنجلترا، وكانت اللعبة وقتها تلعب بجيب واحد وأربع كرات فقط

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أغسطس 2024
معلومات وحقائق مثيرة عن لعبة البلياردو.. تاريخها وقوانينها

تعتبر لعبة البلياردو واحدة من أكثر الألعاب المشهورة حول العالم، كما إنه مسلية إلى حد كبير ولها محترفون في جميع أنحاء العالم يمارسونها ويخوضون مسابقات محلية وعالمية. ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل تنتشر طاولات البلياردو في العديد من الأماكن بالمدن والقرى، وداخل المقاهي والمطاعم والبيوت، للدرجة التي حولتها إلى لعبة شعبية واسعة الانتشار.

تبدأ لعبة البلياردو كهواية ممتعة يمكن لأي شخص المشاركة فيها، ثم يمكن أن يتحول اللعب مع الوقت إلى محترف إذا أتقنت فنونها وألاعيبها، حيث يستخدم خمس عشرة كرة مرقمة وكرة بيضاء وعصى، ومن خلال هذه الأدوات يستعرض كل لاعب مهاراته لإدخال الكرات والفوز بالمباراة.

ويحتفل العالم في يوم 9 أغسطس كل عام، بيوم البلياردو، باعتبارها لعبة مهارة وتركيز. إذ يعد هذا اليوم فرصة ممتعة لإظهار التقدير والاحتفال بهذه اللعبة التي لها تاريخ طويل، ولا تزال تقدم الكثير من المرح في عالمنا الحديث اليوم.

تاريخ لعبة البلياردو

في القرن الخامس عشر، بدأت ممارسة لعبة البلياردو في فرنسا وشمال أوروبا، كنوع من أنواع لعبة الكروكيه، ولكنها نسخة داخلية، لا تحتاج إلى ملاعب خارجية، بل إلى طاولة داخلية يمكن أن توضع في أي مكان. كان الهدف من ذلك في البداية هو إيجاد بديل للكروكيه عندما لا يكون الطقس جيدا. ومن هنا بدأت البلياردو.

لذلك، تحتوي اللعبة الأصلية على ما يشبه العشب أخضر على الطاولة، كمحاكاة لشكل ملاعب الكروكيه. بالإضافة إلى ستة جيوب على الجوانب، وطوق في المنتصف لاستخدامه كهدف في بداية اللعبة.

تطورت ألعاب البلياردو منذ ذلك الوقت، مع اختلاف الثقافات على طول الطريق في جميع أنحاء العالم، وعلى مر التاريخ، حيث جلبت الثورة الصناعية تعديلات مختلفة إلى اللعبة، بما في ذلك تغيير شكل العصي، وإضافة أطراف خاصة إلى نهاية كل عصى لضمان الدوران.

شقت لعبة البلياردو طريقها إلى الولايات المتحدة بعد ذلك، وهناك تغير تاريخ وأسلوب اللعبة، حيث تطورت البلياردو بتقديم نسخ وطرق مختلفة من اللعب، والتي يفضلها الآن العديد من الأشخاص في أماكن مختلفة.

بلياردو 1

معلومات عن البلياردو

تطورت اللعبة على مر العصور، وانتشرت في مختلف أنحاء العالم، مما أدى إلى ظهور العديد من أنواع البلياردو وأشكالها، وكذلك الأدوات التي تستخدم فيها. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز معلومات عن لعبة البلياردو.

. تتكون لعبة البلياردو من عدة أدوات أساسية، أهمها الطاولة، وهي السطح المستطيل الذي تلعب عليه اللعبة، وتتكون من قطيفة ناعمة وجيوب في الزوايا، وفي منتصف الجوانب الطويلة.

. تختلف أنواع الكرات وألوانها حسب نوع اللعبة، ولكنها بشكل عام تكون كرات كروية مصنوعة من البولية.

. تلقب العصا الطويلة التي يستخدمها اللاعب لدفع الكرات باسم "الكي".

. تعتبر لعبة الـ8 بول، هي الشكل الأكثر شيوعا في البلياردو، حيث يتنافس اللاعبان لإدخال مجموعة من الكرات الملونة ثم الكرة السوداء في الجيوب.

. تختلف قواعد اللعبة باختلاف نوع البلياردو، ولكن هناك بعض القواعد العامة التي تنطبق على معظم الأنواع من بينها الهدف، وهو إدخال الكرات في الجيوب وفقاً لقواعد اللعبة.

. يحدث الخطأ عندما لا يدخل اللاعب أي كرة في الجيب، أو عندما يدخل كرة غير مسموحة، أو عندما يرتكب مخالفة أخرى.

. يفوز اللاعب الذي يتمكن من إدخال جميع كراته في الجيوب قبل خصمه.

. تعتبر لعبة البلياردو من الألعاب التي تتطلب الدقة والإتقان، وقدرًا كبيرًا من المهارة لتحقيق النجاح.

. يجب أن يتمتع اللاعبون المحترفون بمعرفة وثيقة بالزوايا والهندسة والفيزياء لتحقيق ضربات مثالية.

. عند بدء لعبة البلياردو، تعرف الضربة الأولى باسم الضربة الفاصلة، حيث ضرب اللاعب مجموعة الكرات بطريقة تفرقها عبر الطاولة، مما يخلق فرصًا للضربات اللاحقة.

. تتولى رابطة البلياردو العالمية (WPA) تنظيم المسابقات الدولية للبلياردو حول العالم.

حقائق عن البلياردو

يمكن في السطور التالية، التعرف على بعض الحقائق الممتعة عن لعبة البلياردو التاريخية، منذ بداياتها الأولى وحتى يومنا هذا، لزيادة الوعي بتاريخ هذه اللعبة.

. رغم أن تاريخ لعبة البلياردو يعود إلى العائلة المالكة والطبقة العليا، إلا أنها كانت دائمًا لعبة يلعبها عامة الناس أيضًا.

. تم بناء أول صالة بلياردو في إنجلترا عام 1765. وكانت اللعبة تلعب بجيب واحد وأربع كرات فقط.

. تعتبر رياضة البلياردو من أكثر الرياضات أمانًا في العالم، ونادرًا ما تحدث فيها إصابات.

. تعد لعبة البلياردو أول رياضة تحظى ببطولة عالمية، حيث أقيمت البطولة في عام 1873.

. تغيرت المادة التي تصنع منها كرات البلياردو على مر السنين. في الماضي، كانت كرات البلياردو مصنوعة من الخشب والعاج والطين. في الوقت الحاضر، تصنع معظم الكرات المستخدمة في ألعاب البلياردو من البوليستر أو البولي ميثيل ميثاكريلات (بليكسيجلاس).

. عادة ما تصنع الكرة البيضاء من مادة مختلفة عن الكرات الأصلية، وغالبا ما تكون من الراتنج الفينولي أو البلاستيك.

. يعتبر لاعب البلياردو المحترف الفلبيني إفرين رييس، من أشهر اللاعبين على مر العصور المعروفين بالمهارة الاستثنائية والدقة في اللعب على الطاولة. لذلك، يلقب بالساحر.

بلياردو 2

ما هي فوائد البلياردو؟

تعتبر لعبة البلياردو من الألعاب التي تجمع بين المتعة والفائدة. وفي السطور التالية، نستعرض معكم فوائد البلياردو، وهي:

تحسين التركيز

تتطلب اللعبة درجة عالية من التركيز والانتباه.

تنمية المهارات الحركية

تساعد اللعبة على تحسين الدقة والتنسيق بين العين واليد.

تقوية العضلات

تعمل عضلات الذراع والكتف والساق على تحريك الكي ودفع الكرات.

التخفيف من التوتر

تساعد اللعبة على الاسترخاء والتخلص من التوتر.

تكوين علاقات اجتماعية

يمكن ممارسة البلياردو بشكل فردي أو جماعي، مما يساهم في تكوين صداقات جديدة.

في النهاية، يعتبر البلياردو رياضة رائعة ذات تاريخ غني، بداية من أصولها في أوروبا في العصور الوسطى إلى شعبيتها الواسعة اليوم، حيث لا تزال لعبة البلياردو تبهر اللاعبين والمتفرجين على حد سواء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه