;

معلومات وحقائق مثيرة عن وحيد القرن.. يواجه تهديدات كبيرة

في 22 سبتمبر يتم الاحتفال باليوم العالمي لوحيد القرن الذي يصل وزنه إلى أكثر من 3 أطنان، ولم تبق منه سوى أعداد قليلة

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
معلومات وحقائق  مثيرة عن وحيد القرن.. يواجه تهديدات كبيرة

يعتبر وحيد القرن في السنوات الأخيرة من أكثر الحيوانات التي تواجه خطر الانقراض. لذلك، تسعى المنظمات البيئية والحكومات المختلفة لتوفير الجهود اللازمة من أجل المحافظة على الأعداد المتبقية منه. وتوفير كل السبل المتاحة لحماية بيئته وموائله، ومنع اصطياده، خاصة أن النشاط البشري يعد من أهم الأسباب التي أدت لانخفاض أعداده.

تتمثل واحدة من هذه الجهود المبذولة للحفاظ على وحيد القرن في تخصيص يوم عالمي له خصيصا. يساهم اليوم العالمي لوحيد القرن بشكل ما في نشر الوعي حول أهميته والدور الذي يجب أن يلعبه البشر من أجل المحافظة عليه. ويمكن أن تبدأ دروس التوعية تلك من الأطفال حول العالم، لتعريفهم بهذا المخلوق.

يكفي أن نخبر العالم بأن وحيد القرن مخلوق رائع، ويستحق أن يكون محبوبا، كخطوة أولى للتعاطف معه وحمايته من المخاطر التي تواجهه. وفي التقرير التالي، نسعى من خلالكم لزيادة الوعي حول وحيد القرن، بنشر معلومات وحقائق مثيرة عنه. بالإضافة إلى أهمية وأهداف يوم وحيد القرن العالمي.

اليوم العالمي لوحيد القرن

بدأت أزمة وحيد القرن منذ عقود طويلة، لكن بدأ الأمر يتخذ شكلا مختلفا من الاهتمام الدولي في أوائل تسعينيات القرن العشرين. في هذا الوقت، وصلت الأزمة إلى مستويات لا يمكن السكوت عنها، حيث يواجه وحيد القرن في أفريقيا خطر الانقراض، وخاصة وحيد القرن الأسود في زيمبابوي.

من هنا، بدأ نشر الوعي حول هذا الخطر على نطاق واسع. وبدأ العالم يشعر بالقلق. وفي عام 2010، أصبح من الواضح تماما اقتراب الحياة البرية من خسارة هذا الكائن المهم. كانت حالة هذا النوع حرجة للغاية، لدرجة أن أعداد وحيد القرن الموجودة على قيد الحياة في جميع أنحاء العالم، لا تتجاوز 30 ألفًا فقط في ذلك الوقت.

أعلن حينها الصندوق العالمي للطبيعة في جنوب أفريقيا عن ضرورة الاحتفال كل عام بمناسبة اليوم العالمي لوحيد القرن، على أمل إنقاذ ما تبقى من هذا الحيوان الضخم في العالم. وبالفعل، بدأت جهود مكثفة لتحقيق الهدف، والآن يتحول إلى نجاح غير مسبوق.

الآن، أصبح يوم وحيد القرن العالمي حدثا مهما في جميع أنحاء العالم. يحقق كل عام نجاحا باهرا. ولكن لا يزال هناك الكثير من العمل المطلوب لحماية الأعداد المتبقية، والسعي لزيادتها. للأسف، لم يتبق في العالم سوى نحو مائة من وحيد القرن السومطري، وما بين 60 من وحيد القرن الجاوي.

وحيد القرن 1

أنواع وحيد القرن

يوجد حاليًا خمسة أنواع من وحيد القرن:

وحيد القرن الأبيض الشمالي

للأسف، يتجه هذا النوع إلى الانقراض تماما في البرية منذ عام 2018، حيث لم يتبق منه سوى أنثيين.

وحيد القرن الأبيض الجنوبي

يعتبر هذا النوع هو الأكثر انتشارًا بين أنواع وحيد القرن، ويعيش في جنوب أفريقيا.

وحيد القرن الهندي

يعيش هذا النوع الآن في الهند ونيبال.

وحيد القرن السومطري

يعد أصغر أنواع وحيد القرن، ويعيش في سومطرة وبورنيو.

وحيد القرن الجاوي

واحد من بين أندر أنواع وحيد القرن، ويعيش في جاوا.

معلومات عن وحيد القرن

يمكننا استغلال اليوم العالمي لوحيد القرن كفرصة لتثقيف أنفسنا بشأن هذا الحيوان، سماته والمحنة التي يواجهها في العالم. بهذه الطريقة، يمكن للناس أن يتعاطفوا معه، ويشجعون غيرهم على المساعدة في إنقاذ ما تبقى من وحيد القرن. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أهم المعلومات عن وحيد القرن.

. حيوان ثديي ضخم يتبع رتبة فرديات الأصابع.

. يتميز بقرن واحد أو أكثر ينمو من أنفه. ويتكون هذا القرن من مادة الكيراتين، وهي المادة نفسها التي تتكون منها الأظافر والشعر.

. يعتبر من أقدم الثدييات على وجه الأرض، حيث يعود تاريخه إلى ملايين السنين.

. يعتبر أيضا من أكبر الثدييات البرية بعد الفيلة. ويتمتع بقوة بدنية هائلة.

. رغم حجمه الضخم، إلا إنه يمتلك قدرة على الركض بسرعة كبيرة في البرية، ولكن لمسافات قصيرة.

. تعتبر حاسة البصر لديه ضعيفة نوعًا ما. بينما يمتلك حاستي سمع وشم قويتين جدًا، ويساعداهما على اكتشاف الأخطار والعثور على الطعام.

. يتغذى وحيد القرن بشكل أساسي على الأعشاب والنباتات.

. إذا كنت تتساءل أين يعيش وحيد القرن؟ فإنه يتواجد في الغابات والسافانا والمروج في قارتي آسيا وأفريقيا.

. يلعب وحيد القرن دورًا هامًا في النظام البيئي، حيث يساهم في انتشار البذور وتجديد التربة.

. يواجه وحيد القرن تهديدات كبيرة بسبب الصيد الجائر. يعتبر هذا هو السبب الرئيسي لتهديد وجود وحيد القرن، بسبب استخدامات قرن وحيد القرن.

. يؤدي أيضا تدمير الغابات والمروج إلى فقدان وحيد القرن لموطنه الطبيعي. بالإضافة إلى تأثير التغير المناخي على توافر الغذاء والمياه له.

. يتم بذل جهود كبيرة لحماية وحيد القرن من الانقراض، مثل إنشاء المحميات الطبيعية، مكافحة الصيد الجائر وتكاثر وحيد القرن في الأسر.

وحيد القرن 2

حقائق عن وحيد القرن

إذا كنت تتساءل كم عدد وحيد القرن في العالم 2024؟ أو كم عدد وحيد القرن في العالم الآن؟ باعتبارها أكثر الأسئلة الشائعة على جوجل عن هذا الحيوان الرائع، ففي السطور التالية، نتعرف سويا على الإجابة. إلى جانب مجموعة حقائق مثيرة عن وحيد القرن.

. يعتقد الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أن هناك أقل من 70 وحيد قرن جاوي فقط. وما بين 34 و47 وحيد قرن سومطري متبقي، مما يجعلها مهددة بالانقراض في البرية.

. يقدر عدد وحيد القرن الأسود في جميع أنحاء أفريقيا بنحو 6487.

. يواجه أيضا وحيد القرن ذو القرن الكبير خطرا حاليًا حيث يبلغ عدد أفراده 4,014 فردًا في البرية.

. يمكن أن يصل وزن وحيد القرن إلى أكثر من 3 أطنان.

. وحيد القرن السومطري هو أصغر أنواع وحيد القرن. يصل وزنه إلى 600 كيلوجرام.

. وحيد القرن الأبيض هو الأكبر بين أنواع وحيد القرن، حيث يصل وزنه إلى 3500 كيلوجرام. أي ما يزيد عن 3 أطنان.

. يُطلق على ذكور وحيد القرن اسم "الثيران" وتُطلق على الإناث اسم "الأبقار".

. اسم صغير وحيد القرن هو "العجول".

. يصدر وحيد القرن مجموعة أصوات عند التواصل. على سبيل المثال يصدر صوت يشبه البوق أثناء المواجهات. ويطلق أصواتًا تشبه العطاس كنوع من الإنذار. ويصرخ عندما يكون خائفًا.

. يتواصل وحيد القرن مع نفس نوعه من خلال برازه وبوله. عندما يتبرز وحيد القرن في نفس المكان الذي يتبرز فيه وحيد القرن الآخر، فإنه يستطيع شم براز وبول الأفراد الآخرين، ومعرفة من في المنطقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه