;

مفاجأة بشأن موعد عيد الأضحى في المغرب: يخالف باقي دول العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يونيو 2024
مفاجأة بشأن موعد عيد الأضحى في المغرب: يخالف باقي دول العالم

كشفت حسابات فلكية مغربية عن مفاجأة غير متوقعة، تتمثل في حلول عيد الأضحى في المملكة المغربية يوم الاثنين الموافق 17 يونيو، لتكون بذلك الدولة العربية الوحيدة التي تُخالف الموعد الذي اتفق عليه غالبية الدول الإسلامية، والتي حددت الأحد 16 يونيو 2024 موعداً للاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

ووفقاً لتقارير نشرتها وسائل إعلام مغربية، تشير التوقعات الفلكية المُبنية على حسابات دقيقة إلى أن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون سهلة في المغرب عند غروب شمس يوم الجمعة 7 يونيو، حيث سيبلغ عمر الهلال 31 ساعة وسيبقى في الأفق ساعة ونصف الساعة بعد غروب الشمس.

وبدأت غالبية الدول الإسلامية شهر ذي القعدة يوم الخميس 9 مايو، وتتحرى هلال شهر ذي الحجة يوم الخميس 6 يونيو، ليكون أول أيام شهر ذي الحجة فيها يوم الجمعة 7 يونيو، ويكون أول أيام عيد الأضحى فيها يوم الأحد 16 يونيو، بحسب مركز الفلك الدولي.

  • اقرأ أيضاً

متى العشر الأوائل من ذي الحجة 2024؟: الصيام يبدأ بهذا اليوم

وأوضح "الفلك الدولي" أن هناك نحو 8 دول، من بينها المغرب، ستحتفل بـ عيد الأضحى 2024 في توقيت مختلف عن باقي الدول حول العالم.

وفي هذا الصدد، أشار الباحث الفلكي المغربي عبد الحفيظ باني، في منشور له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أن غرة شهر ذي الحجة في المغرب ستوافق السبت 8 يونيو، وبالتالي فإن عيد الأضحى سيكون يوم الاثنين 17 يونيو، مُؤكداً أن الحسابات والمعطيات الفلكية تُشير إلى هذا الموعد.

وأردف باني، أن تأكيد موعد عيد الأضحى في المغرب لا يتم إلا بعد إصدار بلاغ رسمي من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك مساء آخر يوم من ذي القعدة، بعد رؤية الهلال بالعين المجردة، حيث تشارك في هذه العملية جميع مندوبيات الوزارة والقوات المسلحة الملكية في مختلف جهات المملكة.

ولفت باني الانتباه إلى أن المغاربة اعتادوا على أن يرتبط عيد الأضحى باليوم الأول من صيام رمضان، معتبرين ذلك قاعدة صحيحة، مشيراً إلى مخالفة هذه القاعدة هذا العام، حيث صام المغاربة يوم الثلاثاء، بينما تبين الحسابات الفلكية إلى أن عيد الأضحى سيوافق يوم الاثنين.

  • اقرأ أيضاً

موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية ودول العالم الإسلامي

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه