;

منخفض جوي يضرب سلطنة عمان وينتهي بهذا الموعد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024
منخفض جوي يضرب سلطنة عمان وينتهي بهذا الموعد

أعلن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة عن احتمالية تأثر أجواء سلطنة عمان بمنخفض جوي قادم من بحر العرب، ابتداء من الاثنين حتى يوم الأربعاء، حيث من المتوقع هطول أمطار تتراوح بين 25 إلى 50 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب.

وتوضح خرائط الطقس والتحاليل الجوية تأثر أجواء البلاد بمنخفض جوي، ومن المتوقع تدفق وتشكل السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب وشمال الباطنة والداخلية ومسقط والظاهرة والبريمي وشمال وجنوب الشرقية ومسندم.

منخفض جوي سلطنة عمان 

وأشار التقرير إلى أن ذروة تأثيرات المنخفض ستكون يومي الاثنين والثلاثاء بتدفق السحب على معظم محافظات سلطنة عمان، وتشكل السحب الركامية خلال ساعات الظهيرة والمساء على جبال الحجر والمناطق المجاورة لها.

 وفرص تشكل السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا على محافظات جنوب وشمال الباطنة وشمال وجنوب الشرقية ومسقط والداخلية وأجزاء من محافظات الظاهرة والبريمي والوسطى ومسندم.

 حيث من المتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على محافظات جنوب وشمال الباطنة والداخلية ومسقط، ومن المتوقع أن تتراوح كميات الأمطار بين 25 إلى 50 ملم، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها ما بين 15 إلى 35 عقدة، (28- 65كم / الساعة) تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة.

 وانخفاض في الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية وتصاعد الغبار بفعل الرياح الهابطة، فيما سيكون الموج هائجاً على سواحل بحر عمان وبحر العرب، ويصل أقصى ارتفاع له 4 أمتار.

وبحسب التوقعات إلى استمرار التأثيرات يوم الأربعاء بتواصل تشكل وتدفق السحب وفرص هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على سواحل محافظات جنوب وشمال الباطنة ومسقط وجنوب الشرقية، تتراوح غزارتها بين 20 إلى 40 ملم.

وتواصلت نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر، حيث شهدت عدد من المناطق الجبلية هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة، فيما تواصل نشاط الخريف على محافظة ظفار، وتساقط الرذاذ على الجبال والشريط الساحلي، بدأت الاثنين الماضي.
من جانبه، كشفت وكالة الأنباء العمانية، آخر تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر، من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني، توضح وجود غطاء سحابي على معظم محافظات سلطنة عمان، مع انخفاض نسبي لدرجات الحرارة، نتيجة تأثر أجواء السلطنة بمنخفض جوي من جهة الشرق يؤثر على المحافظات الشمالية.

الإمارات تحذر مواطنيها من منخفض جوي سلطنة عمان

نوهت سفارة الإمارات في مسقط، اليوم الثلاثاء، على مواطني الدولة المتواجدين في سلطنة عمان، ضرورة توخي الحيطة والحذر، بسبب المنخفض الجوي المتوقع في معظم محافظات السلطنة.
وأشارت سفارة الإمارات في مسقط إلى ضرورة اتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات، والتواصل في حالات الطوارئ على الرقم 0097180024 أو 0097180044444.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه