;

موجة حارة بالمكسيك تخلف مئات القتلى ونفوق حيوانات وأسماك عدة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يونيو 2024
موجة حارة بالمكسيك تخلف مئات القتلى ونفوق حيوانات وأسماك عدة

تواصل موجة الحر الشديدة التي تضرب المكسيك منذ مارس الماضي حصد الأرواح، حيث ارتفع عدد الوفيات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة إلى 155 شخصاً، وفقاً لوزارة الصحة المكسيكية.

وشهدت المكسيك وفاة 30 شخصاً جديداً خلال الأسبوع الأخير فقط، ما بين 13 و 18 يونيو، حيث من المتوقع أن تستمر ارتفاع درجات الحرارة حتى 5 أكتوبر المقبل، ممّا يثير قلق السلطات الصحية من ارتفاع عدد الضحايا.

وأوضحت الصحة المكسيكية، إن غالبية حالات الوفاة سجلتا في الولايات المطلة على خليج المكسيك، مثل فيراكروز وتاباسكو وشبه جزيرة يوكاتان، بالإضافة إلى ثلاث ولايات شمالية، وهي تاماوليباس ونويفو ليون وسان لويس بوتوسي.

وتعزى هذه الوفيات إلى درجات الحرارة المرتفعة التي تجاوزت 40 درجة مئوية في بعض المناطق، ممّا أدى إلى الجفاف وضربة الشمس ومضاعفات صحية أخرى.

  • اقرأ أيضاً

أمريكية تطلب تعويضا بمليون دولار بعد مصرع زوجها بحوض جاكوزي

ولم تقتصر أضرار موجة الحر على الأرواح البشرية، بل طالت أيضاً البيئة، حيث نفقت المئات من القرود في غابات تاباسكو وتشياباس بجنوب البلاد بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

كما أدت موجة الحر إلى تفاقم أزمة الجفاف التي تعاني منها المكسيك، حيث انخفض منسوب المياه في العديد من السدود بشكل كبير، وجفت أجزاء من بحيرة بوستيلوس في تشيهواهوا، ممّا أدى إلى نفوق الأسماك.

وتشير البيانات الحكومية إلى أن ما يقرب من 90% من الأراضي المكسيكية تعاني من شكل من أشكال الجفاف، وهو أعلى معدل منذ عام 2011، ممّا ينذر بأسوأ موجة جفاف تُضرب البلاد خلال 11 عاماً.

حذرت وزارة الصحة المكسيكية من أن معظم أنحاء البلاد ستظل تعاني من درجات حرارة مرتفعة، قد تتجاوز 45 درجة مئوية في ولاية باجا كاليفورنيا الشمالية الغربية، داعية المواطنين إلى اتباع بعض الخطوات الوقائية للحد من مخاطر التعرض للحرارة المرتفعة، مثل: شرب السوائل، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتداء ملابس خفيفة فضفاضة، مراجعة الطبيب في حال الشعور بأعراض الجفاف أو ضربة الشمس.

  • اقرأ أيضاً

فيديو: لحظة سقوط 20 شخصاً إثر انهيار شرفة ملهى ليلي بالمكسيك

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه