;

موعد غرة ذي الحجة: عيد الأضحى 2024 يوم الأحد أم الاثنين؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024
موعد غرة ذي الحجة: عيد الأضحى 2024 يوم الأحد أم الاثنين؟

كشف إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عن أن هناك اختلافاً في تقدير غرة ذي الحجة هذا العام نظراً لاختلاف شروط الرؤية بين الدول.

وأوضح الجروان أن الهلال الجديد لشهر ذي الحجة سيولد يوم الخميس 06 يونيو 2024 الساعة 16:38 عصراً بتوقيت الإمارات، وسيكون مع غروب الشمس الساعة 19:07، وعلى ارتفاع يقارب 1 درجة من الأفق، ويغرب بعد غروب الشمس بقرابة 11 دقيقة.

وأضاف أنه بالرغم من أن رؤيته تتعذر لعدم استيفاء معايير الرؤية البصرية للهلال الوليد، إلا أنها لا تستحيل.

  • اقرأ أيضاً

موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية ودول العالم الإسلامي

وأشار إلى أن تقويم أم القرى يكتفي بشرطين وهما ولادة القمر قبل غروب الشمس ولقاؤه فوق الأفق بعد غروب الشمس حتى لو لمدة دقيقة، بينما تضع التقاويم الأخرى شروطًا مختلفة تحقق ظروف الرؤية البصرية، مثل وجود القمر فوق الأفق لفترة لا تقل عن 20 دقيقة بعد الغروب، وعمر القمر وقت الرصد لا يقل عن 12 ساعة، وارتفاعه عن الأفق الغربي لا يقل عن 3 درجات، إضافة إلى ولادة القمر قبل غروب الشمس.

واستطرد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، أن معايير الرؤية البصرية للهلال الوليد تختلف قليلاً وفق ظروف الرصد إضافة إلى العوامل الجوية، وذلك سبب اختلاف تقدير بداية ذي الحجة الذي لن يحسم بطريقة حتمية قبل يوم الترائي أو رصد الهلال بين كون غرة ذي الحجة الجمعة 7 يونيو أو السبت 8 يونيو، وعيد الأضحى الأحد 16 يونيو أو الإثنين 17 يونيو.

واختتم الجروان بالإشارة إلى أن الظروف الطبيعية لشهر شوال وعيد الفطر المبارك ساعدت على اتفاق التقاويم على كون 10 أبريل غرة شوال حيث ولد القمر الجديد لشهر شوال يوم السبت 08 أبريل 2024 الساعة 22:21، وبالتالي كان الإجماع على كون الأربعاء 10 أبريل غرة شوال 1445.

  • اقرأ أيضاً

عدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك في مصر.. تبدأ بهذا الموعد

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه