;

ناسا "ترصد "رسائل مشفرة" في الغلاف الجوي للأرض.. ما القصة؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يوليو 2024
ناسا "ترصد "رسائل مشفرة" في الغلاف الجوي للأرض.. ما القصة؟

اكتشف علماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أشكالاً غير مألوفة تشبه حروف الأبجدية، تظهر في الغلاف الأيوني للأرض، في ظاهرة قد تسهم بشكل كبير في تحسين فهمنا لتوقعات الطقس الفضائي وتعزيز الاتصالات اللاسلكية.

وأبلغت ناسا، أمس الأول، عن اكتشاف أشكال غريبة تشبه حرفي (X) و(C) تظهر في أوقات غير متوقعة، وفي أماكن غير محددة، في الغلاف الأيوني للأرض، وهو جزء من الغلاف الجوي للأرض يقع على ارتفاع نحو 48-965 كيلومتراً فوق سطح الأرض، بحسب "سبوتنيك".

ويخضع الغلاف الأيوني لعملية شحن كهربائي خلال النهار نتيجة تعرضه لأشعة الشمس، مما يؤدي إلى تكوين حزم بلازما من الجسيمات المشحونة التي تتفاعل بشكل كبير مع المجال المغناطيسي للأرض، فتتشكل قمم وفقاعات البلازما التي تأخذ الأشكال التي تم رصدها.

  • اقرأ أيضاً

دعوى قضائية على ناسا بسبب جسم فضائي

وقد أظهرت دراسات سابقة أن القمم المندمجة تأخذ شكل حرف X بعد العواصف الشمسية أو الانفجارات البركانية الكبيرة، ومع ذلك تكشف البيانات الجديدة في هذه الدراسة أن هذه الأشكال يمكن أن تتشكل أيضاً خلال ما يسمى "الأوقات الهادئة"، مما يشير إلى وجود عوامل أخرى تسهم في تكوينها.

ومن الاكتشافات الأخرى التي أثارت حيرة العلماء، ظهور فقاعات على شكل حرف C في البلازما، ويُعتقد أن هذه الأشكال قد تكون ناجمة عن تأثير الرياح على سطح الأرض.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الاكتشافات في تعزيز فهمنا للظواهر الفضائية وتحسين توقعات الطقس الفضائي، مما يعزز من دقة الاتصالات اللاسلكية، ويتيح لنا المزيد من الفرص لاستكشاف الفضاء ودراسة تأثيراته على كوكب الأرض.

  • اقرأ أيضاً

ما هي النفايات الفضائية وكيف تؤثر علينا؟ إليك أهم المعلومات

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه