;

هل تتأثر السعودية والإمارات بـ "العاصفة أسنا"؟

  • تاريخ النشر: السبت، 31 أغسطس 2024
هل تتأثر السعودية والإمارات بـ "العاصفة أسنا"؟

تستعد دول الخليج للتعامل مع حالة الطقس السيئة، إذ من المتوقع أن تتحول إلى عاصفة مدارية تحمل اسم "أسنا" وهم الاسم الذي تم اقتراحه من باكستان، حيث تمركز النظام المداري شمال شرق بحر العرب، وتقدر سرعته السطحية بحوالي 40 عقدة ويبعد عن سواحل سلطنة عمان 800 كم. 
وبحسب التوقعات تبين أن هناك احتمالية تأثر بعض المحافظات الشمالية في عمان، وذلك يومي الأحد والاثنين، ببعض التأثيرات للحالة المدارية، وذلك بارتفاع أمواج البحر مع رياح نشطة، في حين متوقع أيضًا هطول أمطار متفاوتة الغزارة في بعض المناطق. 

عاصفة "أسنا" تقترب من دول الخليج 

قال الباحث في الطقس العضو المؤسس للجنة تسميات المناخية عبدالعزيز الحصيني، إن الحاصلة المدارية في بحر العرب "أسنا" لها احتمالان حسب مسار الحالة تكون غزارة الأمطار. 
وكشف "الحصيني" عبر حسابه الرسمي بمنصة "X"، اليوم السبت، أن الاحتمال الأول يتمثل في اتجاه الغرب نحو بحر عمان وجنوب شرف عمان ما يعني مطاراً غزيرة جدًا. 
وتابع، أن الاحتمال الثاني سيكون نحو الجنوبي الغربي وضعفها وتلاشيها أمطار متفاوتة الغزارة، وذلك بطريق تأثير غير مباشر لافتًا إلى أنه سيتضح هذا خلال الـ24 ساعة القادمة ولا يوجد تأثير لها على السعودية. 

هل ستتأثر الإمارات من عاصفة "أسنا"

عقدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، اجتماعًا اليوم السبت، لفريق التقييم المشترك للحالات الجوية والمدارية، وذلك لبحث ومتابعة تطورات الحالة المدارية الحالية في بحر العرب. 
وجاء في الاجتماع على تحليل البيانات والقراءات الأولية لحالة المدارية، والتي تشير إلى أن التأثير المتوقع على الدولة سيكون غير مباشر، مع توقع اضطراب البحر وامتداد المياه في بعض المناطق الساحلية، من دون وجود مؤشرات قد تؤثر على مناطق الدولة. 
وبحسب ما جاء في وكالة الأنباء الإماراتية، ذكر أن هناك استعدادات استباقية، حيث ناقش الفريق سبل تعزيز الجاهزية للتعامل مع أي تطورات قد تنجم عن هذه الحالة المدارية، من خلال تكثيف المراقبة على حركة الحالة واتجاهاتها، وذلك لضمان تفعيل خطط استمرارية الأعمال إن دعت الحاجة، وتوجيه إرشادات السلامة للجمهور عبر القنوات والمصادر الرسمية في الدولة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه