;

هل تعاني من حبوب الظهر؟ إليك 10 نصائح للتخلص منها!

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 يونيو 2024
هل تعاني من حبوب الظهر؟ إليك 10 نصائح للتخلص منها!

حبوب الظهر، هي حالة شائعة ناجمة عن نفس العوامل التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب في الوجه، بما في ذلك إنتاج الزيت الزائد وانسداد المسام والبكتيريا والالتهابات. إنه أمر طبيعي تمامًا ويؤثر على الكثير من الأشخاص، خاصة خلال فترة المراهقة بسبب التغيرات الهرمونية، لكنه يمكن أن يستمر حتى مرحلة البلوغ وما بعدها.

يمكن التخلص من حبوب الظهر من خلال مجموعة من ممارسات العناية بالبشرة وتعديلات في نمط الحياة. إليك أهم النصائح للتخلص من حبوب الظهر.

10 نصائح للتخلص من حبوب الظهر

إن اتباع النصائح التالية، باستمرار يمكن أن يساعد في تقليل حبوب الظهر أو التخلص منها. وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع لرؤية التحسن:

  1. الاستحمام بعد التعرق: يمكن أن يختلط العرق مع البكتيريا والزيوت الموجودة على جلدك، مما يسد المسام ويؤدي إلى ظهور حبوب الظهر. لذا الاستحمام في أسرع وقت ممكن بعد التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة أو الحرارة مه استخدام منظف يناسب نوع بشرتك.
  2. استخدام مقشر لطيف: يزيل التقشير خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تسد المسام. استخدم مقشرًا لطيفًا أو مقشرًا كيميائيًا يحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك 2-3 مرات في الأسبوع.
  3. ارتداء ملابس فضفاضة تسمح بمرور الهواء: يمكن للملابس الضيقة أن تحبس العرق والبكتيريا على بشرتك، مما يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. اختار ملابس فضفاضة مصنوعة من أقمشة طبيعية  مثل القطن وقم بتغيير الملابس المتعرقة على الفور.
  4. العلاجات المتاحة دون وصفة طبية: يمكن للمنتجات التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك أو أحماض ألفا هيدروكسي أن تقلل من حب الشباب. ضع العلاج على بشرة نظيفة وجافة واتبع تعليمات المنتج، ولذي عادة ما يتم تطبيقه مرة أو مرتين في اليوم.
  5. حافظ على نظافة الجلد: إن الحفاظ على نظافة بشرتك يقلل من تراكم الزيوت والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة. لذا يجب الاستحمام يومياً باستخدام منظف لطيف وتجنبي أنواع الصابون القاسية التي يمكن أن تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية.
  6. تجنب لمس أو عصر الحبوب: يمكن أن يسبب ذلك المزيد من الالتهابات والتندب وانتشار البكتيريا. قاوم الرغبة في اللمس أو الضغط.
  7. استخدام منتجات لا تسبب انسداد المسامات: تم تصميم المنتجات التي لا تسبب انسداد المسام بحيث لا تسد المسام.
  8. تغيير الفراش بانتظام: يمكن أن تتراكم الزيوت والجلد الميت والبكتيريا بين الملاءات وأغطية الوسائد. اغسل الملاءات وأغطية الوسائد مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.
  9. اتباع نظام غذائي صحي: اتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل الالتهاب ويدعم صحة الجلد بشكل عام. لذا تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون. تجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة التي قد تؤدي إلى تفاقم حبوب الظهر.
  10. حافظ على رطوبة جسمك: يساعد الترطيب في الحفاظ على صحة الجلد ويمكن أن يقلل من حب الشباب. اشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا مع التقليل من تناول المشروبات السكرية والكافيين.

وأخيراً، إذا كانت حبوب الظهر حالة شديدة أو مستمرة، استشر طبيب الأمراض الجلدية على الفور.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه