;

هل جدري القرود وباء عالمي مثل كورونا؟: "الصحة العالمية" توضح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أغسطس 2024
هل جدري القرود وباء عالمي مثل كورونا؟: "الصحة العالمية" توضح

أكدت منظمة الصحة العالمية أن كيفية التعامل مع مرض جدري القرود الآن، وفي السنوات المقبلة ستكون اختباراً حاسماً للعالم بما فيه الدول الأوروبية.

وأوضح المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا، هانس كلوغه، أن جدري القرود بغض النظر عما إذا كان من السلالة الجديدة أو القديمة، ليس وباءً جديداً مثل كورونا، مؤكداً أن السلطات الصحية تعرف كيفية السيطرة على انتشاره.

وقال كلوغه في مؤتمر صحافي: "يمكننا، بل يجب علينا، أن نتصدى لمرض جدري القرود معاً"، داعياً إلى ضرورة الاستفادة من هذه الفرصة لتعزيز أنظمة الرصد والمراقبة الصحية، وتقديم المشورة الطبية اللازمة، وتنفيذ حملات التطعيم المستهدفة.

وأضاف: "هل سنختار تشغيل الأنظمة للسيطرة على جدري القرود والقضاء عليه عالمياً؟ أم سندخل في دورة أخرى من الذعر والإهمال؟ إن كيفية تصدينا الآن، وفي السنوات المقبلة ستكون بمثابة اختبار حاسم لأوروبا والعالم".

جدري القرود

ويعرف جدري القردة على أنه مرض معد ناجم عن فيروس ينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة، ويمكن أيضاً أن ينتقل بين البشر عبر الاتصال الجسدي الوثيق.

  • اقرأ أيضاً

توسيع استخدام لقاح جدري القرود ليشمل الأطفال والمراهقين

السويد تسجل أول إصابة بمتغير جدري القرود الجديد خارج أفريقيا

ويسبب جدري القرود بثور مليئة بالقيح، وتشبه أعراضه أعراض الإنفلونزا، وعادة ما تكون خفيفة، ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة.

السلالة الجديدة لجدري القرود 

وقد أثارت السلالة الفرعية الجديدة من جدري القرود، والتي أطلق عليها اسم "كلايد آي بي"، قلقاً عالمياً، لأنها تبدو أسرع انتشاراً خلال الاتصال الروتيني عن قرب، وهي أشد فتكاً مقارنة بالسلالات السابقة.

تم تأكيد إصابة واحدة بالسلالة الجديدة الأسبوع الماضي في السويد، وارتبطت بتفشي المرض المتزايد في أفريقيا.

وعن ذلك، أشار كلوغه إلى أن السلالة الفرعية من فيروس جدري القردة، على الرغم من أنها تنتشر بشكل أسرع، وتسبب قلقاً أكبر، لكنه يجب عدم إغفال خطورة السلالات الأقدم، والتي لا تزال تشكل تهديداً.

توصيات منظمة الصحة العالمية

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أوصت الدول التي سجلت إصابات بالسلالة الجديدة من جدري القرود التي ظهرت مؤخراً في أفريقيا بإطلاق خطط تطعيم في المناطق التي تم فيها رصد المرض، واستهداف الأفراد المعرضين للعدوى بشكل كبير، لا سيما مخالطي المرضى والأطفال والعاملون في مجال الرعاية الصحية.

كما دعت المنظمة بإنشاء أو تعزيز اتفاقات التعاون عبر الحدود لمراقبة ومعالجة الإصابات المشتبه فيها بجدري القرود، ونقل المعلومات إلى المسافرين وشركات النقل.

  • اقرأ أيضاً

تسجيل أكثر من 18 ألف إصابة بجدري القرود في أفريقيا

إحصائيات وأرقام صادمة عن جدري القرود.. 100 دولة مهددة

جدري القرود.. تعرف على أسبابه وأعراضه وطرق الوقاية منه

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه