;

هل كل السلطات صحية؟ خبيرة تغذية تجيب!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يوليو 2024
هل كل السلطات صحية؟ خبيرة تغذية تجيب!

تحظى السلطات بشعبية كبيرة بسبب فوائدها الصحية، مما يجعلها خيارًا مفضلاً للكثيرين الذين يتطلعون إلى الحفاظ على نظام غذائي متوازن وفقدان الوزن. فهي مليئة بالخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون والعناصر المغذية، والمعادن الأساسية.

ومع ذلك، ليست كل السلطات صحية منا قد يعتقد البعض. في الواقع، بعضها غير صحي تماماً، ومليء بالصلصات ذات السعرات الحرارية العالية والمكونات المصنعة التي تلغي قيمتها الغذائية.

لذا من المهم اختيار السلطات التي تحتوي على مكونات صحية وتجنب تلك التي تحتوي على إضافات غير صحية. لتسهيل هذا الاختيار بالنسبة لك، شاركت اختصاصية التغذية بوجا مالهوترا مقطع فيديو، توضح فيه بعض الخرافات المتعلقة بالسلطات واقترحت ما يمكنك فعله لجعلها صحية حقًا.

هل كل السلطات صحية؟

في مقطع الفيديو المنشور، تقول خبيرة التغذية "منذ حوالي مائة عام، كانت السلطات تُصنع باستخدام بقايا المكونات مثل الخس والبيض وزيت الزيتون وعصير الليمون والخبز المحمص والجبن وغيرها. وبعد مائة عام، أصبحت السلطات الآن مرادفة للأكل الصحي. ولكن هل كل السلطات صحية؟".

كما تحذر قائلة "قد تحتوي بعض السلطات المحملة بالسعرات الحرارية على قدر كبير من الدهون مثلها مثل: البرجر أو علبة من رقائق البطاطس، لكن المستهلكين ينخدعون ويعتقدون أنها صحية. لذا، إليك بعض ما يجب فعله وما لا يجب فعله بشأن تتبيلة السلطة".

مكونات تجعل السلطة غير صحية

وفي تعليقها، تشرح خبيرة التغذية بمزيد من التفصيل، حيث تقول "هل جميع السلطات صحية؟ لقد أصبحت السلطات مرادفة للأكل الصحي. ولكن ليست كل السلطات صحية. إليك بعض المكونات التي تجعل السلطة غير صحية: بعض الصلصات مثل ثاوزند آيلاند والجبن الأزرق وقطع الدجاج المقلية والناتشوز والتاكو والمكسرات وإضافة الصوديوم أو السكر".

مكونات السلطة الصحية

  • تشرح خبيرة التغذية، ما يمكن أن تتضمنه السلطات لضمان كونها صحية "الخضار، وبعض البروتينات الخالية من الدهون (الدجاج / البيض / جبن الفيتا / البقوليات المسلوقة مثل الحمص / الفاصوليا وغيرها).
  • وبعض الفواكه الطازجة / المكسرات المحمصة / الفواكه المجففة مثل التوت وما إلى ذلك. 
  • وبعض المكونات مثل، عصير الليمون والخل (الأرز / البلسميك) وزيت الزيتون والقليل من الملح وصلصة الخردل والكزبرة والنعناع.

وأضافت خبيرة التغذية ، أيضاً معلومة هامة "إذا كانت أمعائك ضعيفة، فإن تناول الكثير من الخضار النيئ قد يؤدي إلى الانتفاخ؛ يمكنك سلق الخضار أو شويه قليلاً".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه