;

هل يصوت الناخبون لترامب بعد إدانته؟.. استطلاعات تكشف مفاجأة

جاء الحكم على ترامب في توقيت حساس للغاية قبل أقل من 5 أشهر فقط من معركة الانتخابات ضد جو بايدن

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مايو 2024
هل يصوت الناخبون لترامب بعد إدانته؟.. استطلاعات تكشف مفاجأة

في خطوة قانونية تاريخية، أدين الرئيس السابق دونالد ترامب من قبل هيئة محلفين في مدينة نيويورك، ليصبح بذلك أول رئيس سابق يدان بجريمة.

ينطوي هذا القرار على تداعيات سياسية هائلة، قد يعرقل مساعيه للفوز بولاية رئاسية ثانية، وذلك قبل أقل من خمسة أشهر من معركة الانتخابات في نوفمبر ضد الرئيس جو بايدن.

موقف حملة ترامب الانتخابية

حتى الآن، لم تؤثر المشاكل القضائية المتعددة التي يواجهها ترامب كثيرًا على حملته الانتخابية. بل عززته خلال سباق الترشيح الجمهوري، حيث تجمع المؤيدون حوله، مؤكدين ادعاءاته بأنه ضحية للملاحقة السياسية.

لم تتغير استطلاعات الرأي كثيرًا منذ بدء محاكمة نيويورك في منتصف أبريل، وما زال ترامب يتمتع بميزة طفيفة على بايدن في جميع أنحاء البلاد وفي الولايات المحورية.

ولكن من المتوقع اختبار هذا التأثير الديناميكي خلال الأيام القادمة بشكل أوسع، حيث سيضطر الناخبون في جميع أنحاء وسط أمريكا إلى الحسم. الأمر الذي سيكشف ما إذا كان الحكم الجنائي في نيويورك قد شوه سمعة الرئيس السابق بشكل ما أم لا.

ترامب 4

آراء الخبراء

يقول جوليان زيلزر، أستاذ التاريخ السياسي في جامعة برينستون، في تصريحات لـ" فايننشال تايمز": "سيحاول ترامب إيجاد طريقة لاستغلال كونه مجرمًا بشكل ما وتحويل الأمر إلى تعاطف تجاهه، وهو أسلوب معروف في السياسة. أتوقع أن هذا هو التفكير الحالي بالنسبة له. وسنرى كيف سينجح في ذلك. لكن الأفضل له بكل تأكيد أن يثبت براءته".

وكانت استطلاعات الرأي حول تأثير الحكم بالإدانة على الناخبين متباينة. ففي استطلاع  NPR/PBS Marist الذي أجري قبل القرار الصادر يوم الخميس، قال 67 في المائة من المستجيبين -بما في ذلك ما يقرب من ثلاثة أرباع المستقلين- إن الإدانة لن تؤثر على تصويتهم.

ومع ذلك، قال 10 في المائة من الجمهوريين و11 في المائة من المستقلين إن الحكم بالإدانة سيجعلهم أقل احتمالًا للتصويت لصالح ترامب. وهو ما قد يكون كافيًا لتحديد سباق محتدم.

يقول داغ هاي، استراتيجي جمهوري: "هناك الكثير من الناخبين غير المقررين لأنهم لا يحبون أيًا من هذين المشرحين، وهذا يجعل من الصعب على ترامب الاعتماد عليهم لأنه موقفه الآن أصعب. ولكن هذا لا يعني ذلك أنه لا يمكنه القيام بذلك، ولكن الأمر أصعب".

على جانب آخر، يقول لندسي غراهام، عضو مجلس الشيوخ من ولاية كارولينا الجنوبية: "هذا الحكم له تبعات وتأثير أكبر بكثير من مجرد حكم. سينظر إليه على أنه دافع سياسي وغير عادل، وسيكون له تأثير سلبي كبير على اليسار السياسي."

موقف ترامب في الانتخابات بعد الحكم

كان رد فعل ترامب الأولي على الحكم بالإدانة هو وصفه بأنه "قرار مخز" يقوده "قاض فاسد". وخلال ساعات قليلة، سارع كبار الجمهوريين إلى الدفاع عنه.

سارع ترامب إلى تعزيز حملة جمع تبرعات حملته الانتخابية على خلفية وضعه الجديد كرجل مدان. وأجبرته المحاكمة على تركيز حملته الانتخابية في أماكن غير معتادة، مع تصريحات علنية في ردهات المحكمة في وسط مدينة نيويورك، ومؤتمرات في برونكس وبطول سواحل ولاية نيوجيرسي، مع تواجد أقل في الولايات الحاسمة.

وعن ذلك يقول تشارلي دينت، عضو كونجرس جمهوري سابق من بنسلفانيا: "بعض الجماهير يعتقدون أن ترامب ضحية تماما، وأنه يتعرض للاضطهاد، وهذا يحفزهم أكثر فقط. لكن هؤلاء لن يساعدوه كثيرا في تحقيق الفوز. يحتاج ترامب إلى أكثر من قاعدته. يحتاج إلى إقناع الكثير من الناس".

ويتوقع بوب شروم، استراتيجي ديمقراطي في جامعة جنوب كاليفورنيا، أن الحكم بالإدانة سيزيد أيضًا من التوترات بين ترامب والجمهوريين الذين يترشحون للكونجرس في الدوائر المتأرجحة.

يضيف شروم: "ستسأل الجماهير كل مرشح جمهوري وطني يقع في دائرة متنازع عليها عن هذا الأمر. وإذا أجاب بشيء لا يرضيهم أو يتماشى مع وجهة نظر ترامب، سيفقد المرشح جزءًا من القاعدة الخاصة به". وكدليل مبكر على ذلك، تم توبيخ لاري هوغان، وهو جمهوري معتدل يترشح لمجلس الشيوخ في ماريلاند، بعد أن دعا الأمريكيين إلى "احترام الحكم والعملية القانونية".

كيف تتعامل حملة جو بايدن؟

يحاول بايدن وحملته - الذين يكافحون لزيادة أرقام استطلاعات الرأي هذا العام – التزام الصمت الكبير بشأن محاكمة نيويورك حتى هذا الأسبوع. ولكن من المتوقع أن تسعى حملة بايدن إلى التركيز على الإدانة، خاصة خلال المناظرة الأولى بين المرشحين في أواخر يونيو في أتلانتا، جورجيا.

ويتوقع بعض الخبراء أن بايدن سيجد بعض الطرق لتذكير الناس بأنه يناضل ضد مجرم. ولم يستبعد الخبراء أن يصبح ذلك بطريقة ما إحدى النقاط الرئيسية التي ستركز عليها المناظرة.

في الوقت نفسه، يحذر الخبراء بايدن من الطرق التي سيتبعها للاستفادة من هذا الأمر، لأنه من الممكن أن ينقلب الأمر رأسا على عقب إذا تعامل بطريقة ساذجة، من الناحية الدراماتيكية والتاريخية. لذلك هناك طرق يمكن لبايدن من خلالها تحقيق مكاسب أكبر وأفضل.

ترامب 5

ماذا بعد إدانة ترامب؟

من المتوقع أن يستأنف ترامب على الحكم. ولكن في الوقت الحالي من المقرر أن يصدر الحكم عليه في 11 يوليو، أي قبل أيام قليلة من حضوره المؤتمر الجمهوري والإدلاء بخطابه الرسمي للفوز بولاية رئاسية أخرى.

ومن المتوقع أن تحرص المحكمة على عدم إخضاعه لمزيد من الإدانات المحتملة قبل التصويت في نوفمبر. ولا يتوقع أيضا أن يحاكم ترامب في القضايا القانونية الأخرى المرفوعة ضده، بما في ذلك التهم الفيدرالية المتعلقة بجهوده لقلب نتيجة انتخابات 2020 واحتفاظه بوثائق سرية، قبل الانتخابات.

ويعتقد الجمهوريون أن ذلك سيسمح لترامب بالعودة إلى الحملات الانتخابية المعتادة، بعيدًا عن خطوات المحكمة. كما سيعود إلى الهجوم على بايدن بشأن التضخم والهجرة والسياسة الخارجية والمخاوف بشأن عمر الرئيس.

يقول ويت أيرز، وهو استراتيجي جمهوري لـ" فايننشال تايمز": "هناك بعض الأشخاص في الوسط الذين لديهم بعض الشكوك حول ترامب وأفضليته في الرئاسة، وبالتالي، من المتوقع أن يذهبون في الاتجاه المعاكس".

ويضيف أيرز: "لكن الفكرة ليست ما إذا كانوا سيمتنعون عن التصويت لصالح ترامب، بل ما إذا كانوا على استعداد للتصويت لصالح رجل عمره 82 عامًا والذي سيكون عمره 86 عامًا في نهاية ولايته الثانية"، قاصدًا بايدن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه