;

يوم ألعاب الفيديو.. تعرف على قصة أول لعبة في العالم

تعتبر ألعاب الفيديو عالمًا واسعًا ومتنوعًا يضم عوالم افتراضية غنية تلبي جميع الأذواق والاهتمامات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 يوليو 2024
يوم ألعاب الفيديو.. تعرف على قصة أول لعبة في العالم

غيرت ألعاب الفيديو خلال الخمسين عامًا الماضية اهتمامات أجيال عديدة، ليتحول الأمر من الألعاب الجماعية التقليدية، إلى البحث عن مغامرة جديدة والتعايش معها من خلال شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر والهاتف المحمول، بتقنيات تتطور بسرعة كبيرة حتى أصبحت اليوم أقرب للواقع.

الآن، يمكن أن تتعايش مع مشاهد وأصوات ألعاب الفيديو كما لو كنت تخوض المغامرة في الحقيقة. ومهما اختلفت الأذواق فبالتأكيد ستجد ألعابًا مناسبة لرغباتك وحالتك المزاجية، وربما تقضي معها ساعات طويلة دون ملل. لذلك، ليس غريبًا أن يتم تخصيص يوم وطني لألعاب الفيديو، للاحتفال بها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة اليوم الوطني لألعاب الفيديو، وتاريخها وأشهر الألعاب التي حققت نجاحًا وانتشارًا كبيرًا حول العالم. بالإضافة إلى أنواعها وفوائدها بشكل عام.

يوم ألعاب الفيديو

بحلول أوائل تسعينيات القرن العشرين، بدأت فكرة إنشاء يوم ألعاب الفيديو، في ظل انتشارها وهيمنتها على اهتمامات الأجيال المختلفة حول العالم. إذ يقال إن أول احتفال مسجل أقيم في عام 1991، كان برعاية رجل يدعى ديفيد إيرل، الذي كان رئيسًا لشركة Kid Vid Warriors في أوائل تسعينيات القرن العشرين.

هناك قصة أخرى تشير إلى إن أصل يوم ألعاب الفيديو، ابتكره أحد موظفي مؤسسة The Video Game History. وهي منظمة غير ربحية كرست نفسها للحفاظ على التاريخ الفريد لألعاب الفيديو والاحتفال به وتعليمه.

وبغض النظر عن كيفية بداية الاحتفال بهذا اليوم بالضبط، فإن اليوم الوطني لألعاب الفيديو أصبح الآن معترفا بها في العديد من الدول، ويتم الاحتفال به يوم 8 يوليو كل عام، من قبل محبي ألعاب الفيديو في معظم أنحاء العالم.

ألعاب الفيديو 1

قصة أول لعبة فيديو في العالم

في عام 1958، ظهرت لعبة تشبه تنس الطاولة تسمى "تينيس فورتي تو" من ابتكار ويليام هيغينبوثام. تم تشغيل اللعبة لأول مرة على حاسوب تناظري كبير في مختبر بروكهافن الوطني، وهو معهد أبحاث في نيويورك.

تألفت اللعبة من مضربين يتحركان أفقيًا على الشاشة، يتحكمان بهما اللاعبون باستخدام مقابض دوارة. وبينما كانت النقطة تتطاير ذهابًا وإيابًا، أدرك هيغينبوثام أنه قد ابتكر شيئًا فريدًا يتمثل في أول لعبة فيديو في العالم.

بحلول السبعينيات، بدأت وحدات التحكم المنزلية لألعاب الفيديو من ماركة "أوديسي" و"أتاري" في الظهور بالأسواق، بتقنية جديدة مثل عصي التحكم والألعاب المتعددة. ثم جلبت الثمانينيات ألعاب فيديو أكثر إثارة للاهتمام، مثل Pac-Man و Super Mario Bros و Tetris وSimCity، ولا تزال معظمها إصدارات ناجحة حتى اليوم.

شهدت ألعاب الفيديو ركودًا في منتصف الثمانينيات، إلا أن الصناعة عادت أقوى من أي وقت مضى بعد ظهور جهاز نينتندو من قبل شركة ألعاب يابانية. ومن وقتها، بدأ إنتاج ألعاب عالية الجودة.

بعد بضع سنوات فقط، في عام 1989، قدمت نينتندو أجهزتها المحمولة. واستمرت أجهزة Game Boy و Game Boy Color و Nintendo DS و Nintendo 3DS في إحداث ثورة في صناعة ألعاب الفيديو حتى أوائل القرن الحادي والعشرين.

ألعاب الفيديو 2

أنواع ألعاب الفيديو

تعتبر ألعاب الفيديو عالمًا واسعًا ومتنوعًا، يضم عوالم افتراضية غنية تلبي جميع الأذواق والاهتمامات. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أبرز أنواع ألعاب الفيديو المنتشرة حول العالم.

ألعاب الأكشن

تعد ألعاب الأكشن من أكثر الأنواع شعبية، حيث تقدم للاعبين جرعة هائلة من الإثارة والحركة. ومن أشهر ألعاب الأكشن سلسلة "Call of Duty" و "Grand Theft Auto".

ألعاب المغامرات

تتيح ألعاب المغامرات للاعبين استكشاف عوالم غامضة وحل الألغاز المعقدة. غالبًا ما تتميز هذه الألعاب بوجود قصة مشوقة تدفع اللاعب للمضي قدمًا واكتشاف أسرار اللعبة. من أشهر ألعاب المغامرات سلسلة "Uncharted" و "Assassin"s Creed".

ألعاب الألغاز

تعد ألعاب الألغاز خيارًا مثاليًا لعشاق التحديات الذهنية. وتتميز هذه الألعاب بتصميمها المبتكر وتركيزها على حل الألغاز المعقدة باستخدام المنطق والتفكير الإبداعي. من أشهر ألعاب الألغاز سلسلة "Tetris" و "Portal".

ألعاب المحاكاة

تقدم ألعاب المحاكاة تجربة واقعية تُحاكي أنشطة الحياة الواقعية. تتنوع هذه الألعاب لتشمل مجالات مختلفة، مثل قيادة الطائرات، وسباق السيارات، والزراعة، وإدارة الأعمال. من أشهر ألعاب المُحاكاة سلسلة "Microsoft Flight Simulator" و "Farming Simulator".

ألعاب لعب الأدوار

تتيح ألعاب لعب الأدوار للاعبين تجربة حياة شخصية خيالية داخل عالم اللعبة. يتمتع اللاعبون بحرية هائلة في اتخاذ القرارات وتحديد مسار قصة اللعبة. من أشهر ألعاب لعب الأدوار سلسلة "The Elder Scrolls" و "Fallout".

ألعاب رياضية

تحاكي ألعاب الرياضة مختلف الألعاب الرياضية الواقعية، مثل كرة القدم، والسلة، وكرة القدم الأمريكية. وتتيح هذه الألعاب للاعبين خوض منافسات مثيرة مع أصدقائهم أو مع الذكاء الاصطناعي. من أشهر ألعاب الرياضة سلسلة "FIFA" و "NBA 2K".

ألعاب إستراتيجية

تركز ألعاب الإستراتيجية على التخطيط والتفكير المنظم، حيث يتعين على اللاعبين اتخاذ قرارات حاسمة تؤثر على مسار اللعبة.

غالبًا ما تتميز هذه الألعاب بوجود صراعات بين جيشين أو حضارتين. ومن أشهر ألعاب الإستراتيجية سلسلة "StarCraft" و "Age of Empires".

ألعاب إنديز

تصنف ألعاب إنديز على أنها ألعاب فيديو مستقلة تم تطويرها من قبل استوديوهات صغيرة أو أفراد. وتتميز هذه الألعاب بابتكارها وتفردها، حيث لا تخضع لقيود الشركات الكبرى. من أشهرها سلسلة "Cuphead" و "Hollow Knight".

ألعاب أونلاين

تتيح ألعاب أونلاين للاعبين التفاعل مع بعضهم البعض عبر الإنترنت. ومن أشهر أنواع ألعاب أونلاين ألعاب متعددة اللاعبين (MMOs) وألعاب التصويب من منظور الشخص الأول (FPS) وألعاب MOBA.

من أشهر الأمثلة على هذه الألعاب سلسلة "World of Warcraft" و "Counter-Strike: Global Offensive" و "League of Legends".

ألعاب الهاتف المحمول

شهدت ألعاب الهاتف المحمول خلال السنوات الأخيرة تطورًا هائلًا، حيث أصبحت تقدم تجارب لعب متطورة تضاهي ألعاب الكمبيوتر وأجهزة الألعاب المخصصة.

في النهاية، ومع كثرة الخيارات المتاحة، قد يواجه بعض اللاعبين صعوبة في اختيار اللعبة المناسبة لهم. من ألعاب الأكشن المثيرة إلى مغامرات الألغاز المحيرة، ناهيك عن ألعاب المحاكاة الواقعية وتجارب لعب الأدوار الممتعة. كلها تقدم ألعاب الفيديو تجارب غامرة لا حصر لها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه