;

يوم التوعية بالأمراض المزمنة.. تعرف على أخطرها وطرق الوقاية

تشكل الأمراض المزمنة عبئًا ثقيلًا على الأفراد والمجتمعات على حد سواء وعلينا البحث عن طرق للتقليل من مخاطرها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يوليو 2024
يوم التوعية بالأمراض المزمنة.. تعرف على أخطرها وطرق الوقاية

تعتبر الأمراض المزمنة واحدة من أكثر المخاطر التي تهدد صحة البشر، وربما حياتهم بشكل عام. لذلك، تم تخصيص يوم كل عام للتوعية من الأمراض المزمنة، لزيادة الوعي حول عبء الأمراض المزمنة على الأفراد والمجتمعات.

تشمل بعض هذه الأمراض، القلب والسكري وأمراض الرئة المزمنة والسرطان، والتي أصبحت من بين الأسباب الرئيسية للوفاة والإعاقة في جميع أنحاء العالم.

ويستهدف يوم التوعية بالأمراض المزمنة العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للمشاركة فيه، بداية من التعرف على الأمراض المزمنة وعوامل الخطر الخاصة بها، واتباع أسلوب حياة صحي، سواء نظام غذائي أو التمارين رياضية أو الحصول على فحوصات منتظمة. كذلك يهدف هذا اليوم إلى دعم من يعيشون مع أمراض مزمنة.

وفي التقرير التالية، نستعرض معكم المزيد من المعلومات عن يوم التوعية بالأمراض المزمنة وأهميته. بالإضافة إلى أشهر الأمراض المزمنة ومخاطرها، وكيف يمكن الوقاية منها.

يوم التوعية بالأمراض المزمنة

في 10 يوليو من كل عام، يتم الاحتفال بيوم التوعية بالأمراض المزمنة. ويرجع سبب اختيار هذا التاريخ بالتحديد، إلى إن الأمراض المزمنة مسؤولة عن 7 من بين الأسباب العشرة الأولى للوفاة في الولايات المتحدة.

وليس ذلك فقط، بل تشير التقديرات إلى أن 7 من كل 10 وفيات في جميع أنحاء العالم ناتجة عن أمراض مزمنة. وتم تأسيس هذا اليوم بهدف تثقيف الأفراد والمجتمع حول الأمراض المزمنة، والآثار التي يمكن أن تحدثها على صحة الشخص، وفرص الوقاية والموارد المتاحة لمن يحتاجون إليها.

ويمكن الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة أو تأخيرها من خلال التغييرات في نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وعدم التدخين. كما يمكن أن يساعد الكشف المبكر والعلاج في تحسين نتائج المرضى وتقليل عبء الرعاية الصحية.

الأمراض المزمنة 2

ما هي أنواع الأمراض المزمنة؟

يتساءل كثيرون ما هي الأمراض المزمنة الخطيرة؟ أو أنواع الأمراض المزمنة التي تشكل خطرًا على صحة وحياة الفرد. وفي السطور التالية، نستعرض معكم أشهر وأخطر الأمراض المزمنة المعروفة.

أمراض القلب والأوعية الدموية

تشمل أمراض القلب الإقفارية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول. وتعد هذه الأمراض السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى عوامل مثل النظام الغذائي غير الصحي، وقلة النشاط البدني، والتدخين.

السرطان

يعد السرطان مرضًا معقدًا ينطوي على نمو غير طبيعي للخلايا في الجسم. وهناك العديد من أنواع السرطان المختلفة، ولكل نوع أسبابه وعلاجه الخاص. وتشمل بعض العوامل التي تُزيد من خطر الإصابة بالسرطان التدخين، وتعاطي الكحول، والسمنة، والتعرض للإشعاع.

مرض السكري

هو مرض مزمن يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم. ويوجد نوعان رئيسيان من داء السكري: النوع الأول والنوع الثاني. وينتج النوع الأول من داء السكري عن نقص في إنتاج الأنسولين، بينما ينتج النوع الثاني من داء السكري عن مقاومة الأنسولين أو نقص إنتاجه.

وتشمل عوامل الخطر للإصابة بداء السكري: السمنة، ونمط الحياة غير النشط، والتاريخ العائلي للمرض.

أمراض الجهاز التنفسي

تشمل أمراض الجهاز التنفسي المزمنة داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والربو. وتعد هذه الأمراض ناتجة عن تلف الرئتين، مما يجعل التنفس صعبًا. وتشمل عوامل الخطر للتدخين، وتلوث الهواء، والتعرض للمواد الضارة في مكان العمل.

أمراض الجهاز الهضمي

تشمل أمراض الجهاز الهضمي مجموعة واسعة من الحالات التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مثل القرحة الهضمية، وهي تقرحات مفتوحة في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة. كذلك التهاب القولون التقرحي، وهو مرض التهابي يصيب الأمعاء الغليظة.

أمراض الجهاز العصبي

تشمل أمراض الجهاز العصبي مجموعة واسعة من الحالات التي تؤثر على الدماغ والنخاع الشوكي والأعصاب، مثل مرض الزهايمر والسكتة الدماغية والشلل الرعاش.

الأمراض العقلية والنفسية

تشمل الأمراض العقلية والنفسية الاكتئاب والقلق واضطرابات ثنائية القطب والفصام. وتؤثر هذه الأمراض على طريقة تفكير الشخص وشعوره وسلوكه. وتشمل عوامل الخطر العوامل الوراثية، والضغوطات الحياتية، والصدمات النفسية.

الأمراض المزمنة 1

نصائح للوقاية من الأمراض المزمنة

تعتبر الوقاية من الأمراض المزمنة أمرًا ضروريًا للحفاظ على الصحة العامة. وتشمل طرق الوقاية من الأمراض المزمنة ما يلي:

الحفاظ على وزن صحي

يساعد فقدان الوزن الزائد أو الحفاظ على وزن صحي في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

اتباع نظام غذائي صحي

ينصح بتناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروتين الخالي من الدهون. ويساعد ذلك في الحفاظ على وزن صحي، وخفض ضغط الدم ونسبة الكوليسترول.

بالإضافة إلى تقليل خطر الإصابة بالسرطان، إذ تشير الدراسات إلى أن بعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات، قد تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

يمكن أيضًا لبعض الأطعمة، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، أن تُساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.

ممارسة النشاط البدني بانتظام

ينصح بممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل معظم أيام الأسبوع.

الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين من أهم أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها. إذ يؤدي إلى العديد من الأمراض ويضاعف خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، كما يقلل فرص الشفاء منها فيما بعد.

شرب كمية كافية من الماء

المياه أساس الحياة، وكذلك أساس الوقاية من الأمراض المزمنة. لذلك، ينصح بشرب 8 أكواب من الماء يوميًا.

الحصول على قسط كاف من النوم

عليك الحصول على قسط كاف من النوم دائما. وينصح بالنوم من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة.

إدارة التوتر

يمكن أن يساعد تقليل التوتر في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

الحصول على الرعاية الصحية المنتظمة

تساعد الفحوصات المنتظمة على اكتشاف الأمراض المزمنة في مراحلها المبكرة، عندما يكون علاجها أسهل.

في النهاية، يمكننا التأكيد على إن الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، تشكل عبئًا ثقيلًا على الأفراد والمجتمعات على حد سواء. ولحسن الحظ، تشير الدراسات إلى أن اتباع نمط حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذه الأمراض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه